من الخائف أن يكون شاذا: المجاهرة والفسوق والعذاب! م9
المجاهرة بالمعصية هل أنا منهم لم أفهم بالضبط
السلام عليكم ورحمة الله. شكرا على رد الاستشارة السابقة وقد نسيت أمر التقلبات المزاجية، لكن زاد موضوع المجاهرة بشدة
أحسست أن الرد فيه نقص لأني طرحت في الأخير أسئلة وهي من الباب الديني والاستفساري لم تجاوبوا عليه لذا أتمنى منكم رؤية الأسئلة وشكرا جدا.
بالنسبة للآن. لم أفهم بالضبط هل أنا مجاهر أم فقط أنشر في حسابي. لأن الحديث ذكر كل أمتي معافاة. أساسا شو يعني معافاة هل يعني أن الله لن يعفو عنهم يوم القيامة. لأني سمعت شيوخا تقول على حسب فهناك ثلاث تفاسير لها وهناك آخرون يقولون على حسب شدة الذنب.
المهم لا زلت أظل أفكر هل أنا مجاهر أم لا. ولي صفحة في إنستجرام وتيك توك وفيسبوك أنشر عليهم تصميماتي و تصويري للطبيعة الخلابة في الجبال الخضراء أو بالصحراء المديدة الرائعة. وأضيف موسيقى أو معازف في الخلفية. فهل أنا هكذا جاهرت بمعصية
ناس يقولون نعم هذه مجاهرة وناس يقولون لا المجاهرة ليست بالضبط ما أعمله. احترت وأصابني حزن وغدا أول يوم في الفصل الدراسي وهو فصل مهم جدا. أريد أن أكون نفس باقي أصدقائي جاهز الضغوط والتحديات.
1) أحب أن أسال سؤالا عن شيء علق في مخي.
إذا قررت إخفاء الفيديوهات من قناة اليوتيوب فهل ذنوب اليوتيوب تذهب؟. وما زلت حساباتي في إنستجرام وفيسبوك وتيك توك فيها فيدوهات فيها موسيقى. فهل معقول تظل الذنوب كلها اليوتويب ولن أرحل إلا إذا أغلقت كل شيء.
2)وسؤال آخر هل إذا عملت لايك لفيديو فيه موسيقى فهل أتحمل ذنب كل شخص لأني ساهمت بالنشر 😓😖 لا ترحل الأفكار.
لا أعرف كيف ولكن أريد أن أظل كما كنت قبل أشهر أو سنة بدون تفكير بشيء طبيعي بالوضع الطبيعي.
3)وهل إذا تكلمت مع أصدقائي حول أغنية أو مسلسل جميل أكون مجاهر؟ وأكون فعلت من الكبائر وأنا في الحقيقة أحب المسلسلات وقت العطلة أو الأغاني
4) هل إذا شغلت أغنية براديو المنزل وبدأت أعمل رياضة عليها أو أصمم فهل أنا مجاهر بالمعصية 😓.
إنه صعب جدا وأمر يسبب لي أذى حتى أن صدري من الأعلى أصبح يؤلمني بسبب التفكير والخوف.
أتمنى أتمنى أتمنى أتمنى أتمنى أن تروا أسئلتي فإن جواب الأسئلة بالنسبة لي مهم جدا لأنها أسئلة دينية ووسواسية . أريد فقط معرفة كل الأجوبة والأفكار الغريبة والمزعجة التي ترسخ في عقلي ولا تجعلني أرتاح.
أريد أن أعرف كل شيء وسامحوني إن أطلت عليكم أو لم أفهمكم جيدا أو إن أزعجتكم وها أنا قلت لكم بعض التطورات لي
ومنكم لي التحية وشكرا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
4/1/2026

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل"Gh" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
مسألة ذنوب ما نشرته على اليوتيوب وبالتالي على حساباتك في إنستجرام وفيسبوك وتيك توك وفيها فيدوهات فيها موسيقى، إذا اعتبرناها ذنوبا (رغم الخلاف الفقهي بشأن الموسيقى).... فيكون المطلوب منك الاستغفار والتوبة وإزالة أو حذف ما يمكنك حذفه فقط ولا شيء آخر فإن قلت أن هناك ما لايمكن حذفه يكون الرد إذن يكفيك ما فعلت ويغفر الله لك ما عجزت عن إصلاحه.... والأمر بكل تأكيد لا علاقة له بالمجاهرة بالمعصية
لا يستقيم منطقيا يا بني أنك (إذا عملت لايك لفيديو فيه موسيقى ستتحمل ذنب كل شخص لأنك ساهمت بالنشر) أتدري لماذا لأن ما أحدثته سيولة الانتقال الإليكتروني للصور ومقاطع الفيديو والأغاني يجعل مسألة المساهمة بالنشر هذي ذنبا واحدا وفقط ولا يستقيم منطقيا أن تبقى تتراكم الذنوب على كل من عمل لايك لفيديو فيه موسيقى!! فهذا يعني آلاف الذنوب يوميا بما لا يتحمل مخلوق وربك رؤوف بالعباد.
لا لا تكون مجاهرا بالمعصية ولا فعلت من الكبائر إذا تكلمت مع أصدقائك (حول أغنية أو مسلسل جميل) ولا (إذا شغلت أغنية براديو المنزل) كل هذه سلوكيات عادية في أيامنا يا "Gh" يا ولدي.
مسألة أن الأفكار لا تتوقف مسألة طبيعية لأنها أفكار وتساؤلات وسواسية ليس من طبيعتها أن تتوقف إلا إذا استطعت تقبل وجودها وتجاهل وجودها في نفس الوقت مع الإحجام عن رفضها أو نفيها أو عكسها فقط واصل ما أنت تفعله لحظة الوسوسة... اللجوء إلى معالج يسمح لك بالتدرب على ذلك.
أخيرا ختمت استشارتك قائلا: (ومنكم لي التحية وشكرا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) منا لك التحية والترحاب هذا صحيح لكنه عكس ما كنت تقصد! تحياتي وحبي يا "Gh".
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.