كل عام وأنتم بخير
بصراحة ووضوح، طول عضوي الذكري 13 سم كحد أقصى... ليس صغيرًا طبيًا، لكن من وجهة نظر النساء، ليس كافيًا... من المحزن أنه لا أمل في أن أكون رجلًا طبيعيًا مرغوبًا فيه جنسيًا، وغالبًا ما ستتركني أو تخونني إذا قبلت امرأة بهذا الوضع في البداية.
ناهيك عن الشعور الدائم بأنني غير كافٍ، وأن معظم الرجال أفضل مني في شيء لم أختره، وهو أمر لا يمكن إصلاحه طبيًا، وهذا يقتلني. أخبرت أمي بهذا، فهي الشخص الوحيد الذي أستطيع التحدث إليه دون أن تحكم عليّ، ولأنها دائمًا ما تشجعني على البحث عن شريكة وتجربة حظي....
حاولت مواساتي قائلةً إن الأمر ليس خطيرًا، لكنني أعرف أنها تقول ذلك فقط لأنني ابنها... أنا فقط أفضفض، فلا يوجد حل لهذه المشكلة...
الغريزة البشرية والاحتياجات البيولوجية لا تكذب،
لذا لا داعي للكذب في آرائكم أو نصائحكم.
22/3/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك "بشير" ونأمل أن نكون عونا لك، سأكون صريحًا وواضحًا معك لأن جزءًا كبيرًا مما تشعر به مبني على استنتاجات غير صحيحة، حتى لو كانت مقنعة لك.
فطبيا الطول 13 سم يقع ضمن المدى الطبيعي تمامًا عالميًا (المتوسط تقريبًا 12–16 سم)، والقضيب الصغير Micropenis يكون عادة أقل من 7 سم تقريبًا، وبالتالي أنت لست أقل من الطبيعي بيولوجيًا، فالمشكلة ليست في حجم القضيب بل في تفسيرك لحجمه وقلقك من أدائك الجنسي المستقبلي.
ما تعانيه نوع من الوسواس يسمى اضطراب تشوه صورة الجسد، Body Dysmorphic Disorder هذا إذا كنت في حالة شك فقط، وأما إذا كنت متأكدا من هذا وهناك تركيز مفرط على ما تراه عيبا من وجهة نظرك وهو غير حقيقي طبيًا، مع تضخيم تأثيره (لن أكون مرغوبًا أبدًا)، وربط قيمتك الذاتية به، فالأمر تعدي الوسواس قليلا.
وقد يصاحب حالتك ما يسمى بقلق الأداء الجنسي Performance Anxiety حتى قبل التجربة، فأنت تتوقع الفشل، وتتبنى سيناريو خيانة/رفض، وتربط الأداء بالرجولة بالكامل.
ساعد على وجود هذا الاضطراب وجود تشوهات معرفية Cognitive Distortions كالتعميم المفرط: "كل النساء سيرفضنني"، وقراءة الأفكار: "أي امرأة ستخونني"، والكارثية: "لا أمل في أن أكون طبيعيًا".
كما يبدو أنك تعاني من تدنّي تقدير الذات المرتبط بالذكورة، فأنت اختزلت "الرجولة" في العضو الجنسي وأنه يساوي قيمة الرجل وربط الذكورة بالقوة الجنسية فقط.
ولا يمكن إنكار تأثير الإباحية (تعطي صورة غير واقعية عن الأحجام) والمقارنة المستمرة مع "معايير مبالغ فيها وغير حقيقية" مع قلة التثقيف الجنسي الواقعي.
الفكرة الأساسية عندك هي إذا لم أكن مميزًا جنسيًا فلن أكون محبوبا، وهذه الفكرة خاطئة فالرضا الجنسي عند النساء يعتمد أكثر على التواصل، والأمان العاطفي، والمداعبة foreplay، والتفاهم النفسي والاجتماعي بين الزوجين.
عزيزي أنت دخلت حلقة مغلقة (فكرة: "أنا غير كافٍ"، سببت لك شعورا بالنقص والخوف، فتجنبت العلاقات أو قلقت منها، وبالتالي لم تدخل في تجارب حقيقية فتم تثبيت الفكرة.
عزيزي أنت لا تعاني من مشكلة لا حل لها، فأنت تعاني من قناعة نفسية قوية جدًا لكنها غير صحيحة وتحتاج إلى متخصص يساعدك في التخلص من هذه الفكرة ورفع ثقتك بنفسك وإصلاح تشوهاتك المعرفية.
وهذا هو المطلوب منك الآن، مع احترامنا للسيدة الوالدة فهي غير جديرة بالتدخل معك ولكنك تحتاج إلى طبيب نفساني للتقييم الشامل ولوضع خطة علاجية بشقيها الدوائي والنفساني وخلال 3-4 شهور ستستطيع التحكم في الفكرة تماما.
وفقك الله وتابعنا