بسم الله الرحمن الرحيم،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...... أشكر لكم الجهود الرائعة في الموقع الرائع، والله يعطيكم العافية.
مشكلتي مع ابنتي الصغيرة الوحيدة عمرها 6 سنوات أولاً: إننا في استقبال مولود جديد وهي فرحانة بذلك، ومن زمان تنتظر هذه اللحظة، ولكنها غيورة فهي تقول لا تشتروا له ملابس أعطوه ملابسي عندما كنت صغيرة فهي تكفيه (بصراحة اشترينا من دون أن تعلم للطفل ملابس ولم نخبرها بذلك).
ثانيًا: إنها إذا دخلت الحمام عافاكم الله لا تخرج إلا إذا قلنا هيا بسرعة اخرجي، ولا تخرج إلا إذا طلب منها ذلك وإلا فلا.
ثالثًا: إنها عندما ترى أي شيء عند صديقاتها في الروضة أو عند قريباتها إلا وتريد مثله لا أعرف كيف أضبط هذه الرغبة عندها، وكيف أتصرف في هذه الأوقات معها.
رابعًا: إنها كانت تركز في بداية الروضة، والآن أراها لا تميز الأرقام من العدد 6 إلى العدد الذي أخذوه آخر شيء وهو العدد 15،
وجزاكم الله خيرًا.
24/4/2026

رد المستشار
السلام عليكم
تحية طيبة للسائلة ونحب أن نطمئنها بأن معظم ما تشكو منه في طفلتها هو طبيعي في النمو النفسي لطفل ما قبل المدرسة فالطفل في هذه المرحلة يتميز بالأنانية الفطرية والتي تجعله يرغب في أن يكون دائما مركز الاهتمام وكثيرا ما تظهر مشاعر الغيرة من الأطفال الأصغر في هذا السن حتى قبل مولدهم، وننصح بكثرة مدح الطفلة على سلوكياتها الإيجابية مهما صغرت وأن نركز على السلوكيات التي تميز مرحلتها السنية مقارنة بالعمر الأصغر مثل أن نقول إنها تستطيع التحكم في الإخراج بينما الرضيع سنضطر لتغيير حفاضاته، وأنها تستطيع أن تأكل الحلوى والمأكولات المحببة إلى نفسها لأنها كبيرة تستطيع المضغ أما الرضيع فلا يستطيع إلا شرب اللبن وهكذا ولا تستجيبوا لطلبات الطفلة في حرمان أختها الأصغر من الملابس فإن ألحت في ذلك تجاهلنا إلحاحها.
وبالنسبة لطلباتها الكثيرة يمكن عمل نظام للمكافآت عن طريق احتساب نقطة (يرمز لها بوجه ضاحك على سبورة أو نجمة أو شيء من هذا القبيل) لكل سلوك حميد تفعله ثم نحدد عددا من النقاط لكل شئ تحب شراءه حسب قيمته ونشترط توافر هذا العدد من النقاط لشراء الشيء، وبهذا نربط بين الاجتهاد كقيمة وبين توفير الاحتياجات ونحد من المشتريات، ولا مانع من تحديد وقت معين للحمام أو كمية معينة من الماء إذا كانت الطفلة تسرف في استخدام الماء ونطلب من الابنة الخروج من الحمام عند انتهاء الوقت أو الماء ـ أما بالنسبة لنسيان الأرقام فهذا شئ طبيعي في هذه المرحلة ولا يتطلب شيئا أكثر من المراجعة والتدريب المتكرر
والله المستعان