الثقافة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأساتذة الأفاضل ما سأقوله هو استفسار وليس مشكلة بحد ذاتها.... ولكن أتمنى أن أجد لديكم الجواب:
كيف أصبح إنسانة مثقفة؟.....
أرغب بأن أكون إنسانة مثقفة ولكن لا أعرف كيف أبدأ....
فأنا لست من هواة القراءة إلا إذا كان الكتاب رواية.....
أما إن كان كتاب عادي.... فلا أكمله.... حتى وإن كان كتاب رائع وجذاب....
فأنا أتحمس في البداية لقراءته ولكن سرعان ما أتركه....
ولدي أيضا مشكلة وهي النسيان.....
فنادرا ما أقرأ معلومة في مجلة مثلا أو أسمعها وأتذكرها....
هل لديكم طريقة أستطيع إتباعها لأصبح إنسانة مثقفة؟؟؟
شكرا لكم
30/09/2005

رد المستشار
أهلاً وسهلاً بك، أولاً وقبل كل شيء اسألي نفسك: لماذا أريد أن أكون مثقفة؟ هل لمجرد أن يكون لي مظهر اجتماعي؟ أم لأننا من أمة "اقرأ"؟ أم لأنني أريد أن أفهم العالم من حولي فتعليمي الجامعي لا يكفي؟...
ابحثي عن الإجابة فأي منا يمكن أن يتعلم ما يريد بشرط أن يكون لديه الدافع والرغبة، والحمد لله أن هناك طرق كثيرة تساعدنا على اكتساب قدر لا بأس به من الثقافة ومنها:
*الثقافة الدينية والنفسية يمكنك تحصيل جزء منها من خلال الاستماع إلى أعمال مسجلة على شرائط كاسيت.: " عمرو خالد- طارق سويدان- إبراهيم الفقي--صلاح الراشد..." وغيرهم
*الاطلاع على المواقع المفيدة على الانترنت، ويمكن البحث وقراءة ما يجذبك من معلومات آخذة في الاعتبار أن يكون الموقع موثوق فيه ومن هذه المواقع:
إسلام أون لاين، موقعنا مجانين، عشرينات، صناع الحياة............
*اختاري ما يناسبك من الكتب، بعض الكتب يكون عبارة عن مجموعة مقالات وليس هناك داعي لقراءة الكتاب كله بل يمكنك اختيار المقال الذي يستهويك وقراءته.
* التعلم يحتاج إلى شيء من الجلد والصبر والمثابرة، والأمر يحتاج إلى شيء من التدريب، فمثلاً يمكن أن تعتادي على القراءة قبل النوم لفترة قصيرة.
*الانضمام إلى مجموعة من المثقفين مجالستهم والاستماع إلى حواراتهم.
*مشاهدة البرامج الثقافية على الفضائيات وسيلة ناجحة في إضافة كثير من المعلومات إليك، اكتبي جدول بمواعيد البرامج المفيدة وواظبي على مشاهدتها، وقللي من مشاهدة غيرها من مسلسلات و... تضيع الوقت،
*انضمامك إلى عمل أو مجموعة تمارس نشاط ما يتطلب القراءة سيشجعك كثيراُ عليها، فما يجعلك لا تهتمين كثيراً بالقراءة هو أنك غير ملزمة بها، أما إذا كان عليك إلقاء درس دين أو محاضرة حول موضوع ما فستبذلين قصارى جهدك في تحضيره من خلال الاطلاع على مصادر المعلومات المختلفة.
*بالنسبة لنسيان لمعلومات: حينما تكثري من الاطلاع ستجدي نفسك قد سمعت أو قرأت المعلومة أكثر من مرة وبالتالي ستثبت، والأهم هو أن تحاولي تطبيقها في الحياة اليومية كأن تربطيها بشيء تريه في الواقع، أو تربطيها بمعلومة مشابهة، أو تستخدميها لو كانت قابلة للتطبيق..... الخ