لم يحرك مشاعري .. أعط نفسك فرصة حرة....
أنا إللي بعت المشكلة ليك أ.لمى وسألتني بعض الأسئلة فكنت عاوزة أجاوب عليها والأسئلة كانت (فعلي أي أساس تحسين أنكم مش لائقيين لبعض....
هل هذا الإحساس نابع من فروق ترينها أنت بينكما في الشكل مثلاً: فهو طويل وأنت قصيرة؟ أم أنت الطويلة وهو قصير القامة ؟
أم هل ينبع هذا الإحساس من فروق ترينها أنت بينكما في البيئة الاجتماعية, فأنت من أسرة عريقة وهو لا ؟ أم العكس..؟
أم من الفرق في الدرجة العلمية؟ أم من الفرق في النواحي المادية؟ أم من الفرق في طريقة التفكير ؟
أم لعله فرق السن؟ أين بالضبط تكمن نقاط عدم التطابق بينكما؟)
أنا شايفة أننا مش لائقين على بعض بسبب الفرق الاجتماعي هو كان متربي في مدرسة عربي وساكن في مكان شعبي بس هو بعد الكلية اشتغل برة وفي شركة كبيرة بمرتب كبير فسكنوا في مكان تاني أحسن بس بصراحة عيلتنا اجتماعيا أحسن وأنا ساكنة في مكان كويس وفي مدرسة لغات....
كمان مش حاسة أنه شكله شاب حاسة أنو راجل مش حاسة أني ممكن أتعود عليه وأنه ممكن يبقى خطيبي حاسة أنى كدة هاظلمه عشان مش متقبلاه وهو متقبلني ومبسوط جدا على فكرة والله بجد أنا مش مغرورة خالص لكن هي دي الحقيقة
أنا نفسي أتخطب أوى بس مش حاسة أنى هاسعده مش حاسة أن فيه chemistry بنا بس بصراحة هوة طيب و أهلة طيبين بس بصراحة حتى كل مميزاته دية أنا مش متقبلاها يعنى ممكن أرتبط بحد اقل ماديا منة بس أحس أنى مشدودة له ومبسوطة أنا طول عمري عاقلة ومش هايفة بشهادة كل المحيطين به بس أنا في الموضوع ده مش قادرة أحكم عقلي بس نفسي أحس أنى مبسوطة مع خطيبي وأبقى متقبلاه طبعا بكل عيوبه ومميزاته لو حكمت عقلي بس كان زماني متجوزاه دلوقتي بس أنا مش قادرة أعمل كده نفسي أحس أنى مبسوطة حاسة أني معاه مش ها تغاضة عن حاجه هاقف له على الواحدة في حين أنا لو حبيت حد هاعمل أي حاجة عشان أسعده وهاتنازل كثير....
أرجو أن يكون الموضوع وضح أكتر
وأتمنى الرد من حضرتك....
22/12/2005

رد المستشار
شكراً لأنك أرسلت متابعة توضحين فيها ما كان غامضاً في الرسالة الأولى....
أعتقد أننا اقتربنا كثيراً من الحل، لأننا قد بدأنا نعرف مكمن الخلل، من الطبيعي والفطري أن تشعر المرأة بأن زوجها أفضل منها، لأن له القوامة، ولكن هل يجب أن يكون الزوج أفضل من زوجته في كل شيء ؟ مادياً واجتماعياً وثقافياً ووو..؟
ألا تكون زيجة ناجحة تلك التي تجد المرأة نفسها فيها أفضل من زوجها بناحية من تلك النواحي شريطة أن تحسن هي إرسال المعاملة وأن يحسن هو استقبال المعاملة؟؟
أعتقد أنه أن تكون المرأة أفضل من زوجها بناحية من تلك النواحي أمر مقبول، فها هي أمنا السيدة خديجة رضي الله عنها كانت تفوق زوجها عليه الصلاة والسلام مالاً، ولكن لم يذكر التاريخ أنه حدثت مشاكل بينهما كان منشؤها أنها أكثر مالاً.. الأمر يا عزيزتي كما أراه أنا وكما يراه المجتمع والواقع مقبول جداً، ولا تنسي أن الحلو ما يكملش ..
فلو أنك وجدت كل الصفات التي تبحثين عنها والتي لا تستطيعين التنازل عنها في هذا الشاب، وبقيت الناحية الاجتماعية هي العقبة الوحيدة فأعتقد أن هذا الزواج سيُكتب له النجاح، خصوصاً أن الحالة الاجتماعية غير المقبولة بالنسبة لك قد أصبحت ماضياً، فهو كان يسكن في منطقة شعبية، وكان....
أما بالنسبة لقولك إنه "مش حاسة أنة شكله شاب حاسة أنو راجل"
إذاً يبدو أن الشكل المرغوب بالنسبة لك يلعب دوراً أساسياً، فأنت تريدين أن يكون شكل خطيبك مفعماً بالشباب والروشنة، هل أصبت التعبير ؟؟
يبقى خلاص، لا تقبلي الزواج به لأنك لو كنت ستقفين له على الوحدة ويكون تعاملك معه من باب الانتقام، فلا لست بحاجة إلى أن تعذبيه ولا أن تعذبي نفسك وتقلبي حياتك إلى جحيم، فأنت تنتظرين أن تتزوجي لتستقري لا أن تبدئي المعركة، أليس كذلك؟
وأعود إلى نفس اقتراحي السابق، أعطي نفسك فرصة حرة، تخففي من ضغوط الأهل ثم فكري بعمق وبرويه وتخيلي حياتك مع هذا الإنسان بكل جوانبها وهل زواجك منه سيكون معيناً لك على تحقيق أهدافك في هذه الحياة أم سيعرقلها، وادرسي قدراتك على التنازل عن بعض الأشياء لتعرفي أيها تستطيعين التنازل عنه وأيها مهم جداً لديك، ويعدها قرري.. واعلمي أنه ومهما كان هذا القرار أي سواء بالرفض أو بالقبول، فلن يتحمل مسؤوليته سواك، إنه قرارك ومصيرك، ومهما تأثر قرارك هذا بآراء من حولك فوافقت نزولاً عند رغبتهم أو رفضت تأثراً بكلامهم فأنت وحدك التي ستقطفين الثمار، وأسأل الله أن يجعلها حلوة المذاق في الدنيا والآخرة.
شكراً.... لمتابعتك، وبانتظار أخبارك السعيدة دائماً بإذن الله....