السدود الكاذبة..!؟
السلام عليكم يا دكتورة أميرة،
مش قادرة أقولك ردك عمل في إيه! بجد أنا آسفة إني أقولك أن ردك علي جاب لي إحساس بالذنب وحسيت إنك بتقولى لي أنت تستهلي أي حاجة وحشة وبردو حسيت إنك بتسأليني أنا إيه اللي خلاني أوقف علاقة غلط رغم أني كنت موافقة عليها في الأول!
أنا كنت مستنية رد يقولي أنا صح ولا غلط وتصرفي إني سبته لأنه مش مالي عيني (آسفة في التعبير) صح ولا غلط مش رد يخليني أحس بالذنب -ناحية نفسي- بصراحة أنا مش فاهمة حضرتك عايزه تقولي إيه في النهاية؟ أرجوكي فهميني أو لو أنا استفزيت حضرتك أوي - خلي أي دكتور تاني من الموقع يدخل،
أنا اتخنقت أوي والله
أنا آسفة
26/6/2007

رد المستشار
كنت عاوزة أقول؛
1- أنا مش هقيم موقفك بأنك مذنبة أو غير مذنبة لأنه ليس هناك ذنب فألف باء الزواج هو القبول والإيجاب ومادام لم يحدث فلا يجوز الزواج وليس هناك ذنب ولكن فقط كنت أريد أن تدخلي إلى نفسك ببعض العمق لتعرفي لماذا كان هذا الرفض ولقد توصلنا سويا للأسباب التي ذكرتها فلماذا تصرين علي أن تقيدي نفسك داخل الإجابة أن هناك ذنب وخطأ أو لا؟
2- طمأنتك على نفسك بأنك إنسانة قوية تعرفين كيف تتعاملي مع نفسك حين تكونين ضعيفة بشكل ما بسبب الظروف أو حديث من حولك حتى وإن كانت والدتك.
3- أوضحت كذلك أن الزواج الهادئ الناجح ليس بالضرورة أن يكون مسبوقا بقصة حب قوية وإعجاب مبهر فيكفي أن يكون هناك قبول وأكرر قبول ودرجة من درجات الحب وأن يكون شريك الحياة يحمل صفات مناسبة لك وتحبينها رغم وجود بعض السلبيات كذلك ولكن على شرط أن تكون تلك السلبيات في مساحة تحملك وتقبلك لها حتى لا تضغطي على نفسك فتكون الحياة الزوجية عرضة للفشل.
4- ولا تتصوري أن تجدي في الإجابة ردا عن هل سيأتي إليك آخر يكون "كويس بردو ولا لاء" وقلت أن الوقت قد يطول أو يقصر ولكن تذكري ما قلته بشأن الزواج.
5- على فكرة إذا رجعت للإجابة دون أن يكون هدفك البحث عن كلمة صح وغلط ستفهمين أنا قلت إيه لأنك إنسانة ذكية في تعاملك مع نفسك ومع الآخرين وكذلك صادقة وسلامتك من الخنقة.