السلام عليكم.....
أشهد الله أني أحبك في الله يا شيخ.أنا أكتب لكم وأنا أعلم أن هناك أمورا أهم من أمري، لكني لا أجد من أثق به كشيخ سلفي ربني مثل شيخنا.
مشكلتي هي أني أعاني من شيء خطير ألا وهو التسخط على القدر وأنا أعلم أني مخطئ وأن من أركان الإسلام الستة الرضا بالقضاء والقدر، لكني أجد نفسي يغلبني ذلك حتى يصل بي الحال إلى تمني الموت وأنا أعلم يقينا أني عاص ضعيف الإيمان، وسأسرد بعض الأسباب في ذلك:
1– بنية جسمية ضعيفة
2- القبح في الوجه
3- النحافة
4- قلة الحفظ
5- الفقر
6- ضعف البصر
7- اعوجاج الأسنان
8- التعرض للعنف من طرف الوالد بالضرب والإهانة والتحقير
9- الصغر في الجهاز التناسلي
10- لم أربى على الدين ولم ألتزم إلا بعد عام.
ونتج عن هذا كله نتائج وهي:
1_ الخجل الزائد على حدة نتيجة الخوف الذي سببه عنف الأب
2-الفشل في الدراسة
3- عدم الثقة في النفس وعدم القدرة على الاعتماد على النفس
4- خسارة أي مواجهة في العمل والدراسة والحب
5- الوحدة وقلة الأصحاب بسبب ظهور العيوب أمام الآخرين
6- الخوف من الزواج للشعور بعدم القدرة على إشباع الزوجة
7- الكسل وضعف العبادة والبطالة والكذب والتمني والحقد وتمني الدنيا والتفكير في الموت والانتحار والجهاد والهجرة والقتل والانتقام.
ومع كل هدا المرض الذي في قلبي فإني أحاول التغلب على نفسي لكني أفشل هذه هي مشكلتي.
أحيانا أقول لنفسي عليك أن تزور طبيبا نفسيا لكني لا أملك المال لذلك ولا أثق في هذا العلم لهذا أرسلت إليكم.
ساعدني يا شيخ وأرجو ألا تتجاهلوا رسالتي.
جزاكم الله خيرا
23/1/2008

رد المستشار
تحية طيبة، الأخ "محمد"؛
إنك تمتلك نظرة سوداوية إلى نفسك ومفهومك عن نفسك، كما أنك تنظر إلى الحياة من الجانب المظلم، صحيح أنك تعاني مما وصفت من تشوهات مختلفة وعقوبات ماضية جعلتك تفكر هكذا، ولكن أقول لك قول أحد الشعراء
ليس الجمال أكوابا تزخرفها
إن الجمال جمال الخلق والأدب
ليس المظهر الخارجي هو الشيء الأساسي، وإنما جوهر الإنسان. عليك أن تعيد النظر في مفهومك عن نفسك، وتتوجه إلى العمل وتصبح إنسانا مفيدا في المجتمع لا عالة عليه، بعدما تعمل اعوجاج الأسنان حالة سهلة عند أطباء الأسنان.
أما بالنسبة لتخوفك من الزواج لقصر العضو الذكري وعدم إشباع الزوجة هذا مفهوم خاطئ، عليك أن تتوجه إلى الله بالصلاة وقراءة القرآن وتبدأ صفحة جديدة من التفكير وتنطلق بالحياة من جانبها المضيء.
أما بالنسبة لمراجعتك طبيب نفسي ولا تمتلك المال، هناك مستشفيات مجانية في الرباط والدار البيضاء وأبو رشيد وغيرها ممكن أن تراجعها وتقدم لك الخدمات.
يا محمد اصحُ واترك الإحباط لكي تعيش إنسانا سويا في المجتمع.
مع الأمنيات لك بالتوفيق
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الابن العزيز أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، وإن كنا مجيباك لسنا شيوخا سلفيين وإنما أطباء نفسانيون مسلمون، يقول سيد الخلق صلى الله عليه وسلم: "إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم" أخرجه مسلم في صحيحه، لا تنس هذا واتبع ما نصجك مجيبك الدكتور عبد الكريم عطا،
واقرأ على مجانين:
متاعب شاب أم تفكير نكدي؟
فشل في فشل: تفكير نكدي
التفكير النكدي