الوسواس القهري والنشاط الجنسي تساؤلات !
السلام عليكم دكتور؛ أنا شاب أبلغ من العمر 30 خاطب فتاة تصغرني بأربع سنوات أعاني منذ زمن طويل من أعراض تم تشخيصها على أنها وسواس قهري وبعض من اضطراب الشك...
مشكلتي مع خطيبتي هي أنني لا أشعر بأي مشاعر تجاهها وعندما نقترب من بعضنا جسديا أشعر أن هنالك ما يبعدني عنها ولا أشعر بأي إثارة....
هل ذلك له علاقة بحالتي النفسية...
علما أن لدي انتصابا طبيعيا؟؟
17/1/2015

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالسعادة.
هناك حقيقة لا يمكن غض النظر عنها وهي أن المصاب بالحصار المعرفي (الوسواس القهري) أقل فعالية جنسيا مقارنة بالآخرين. هذا الفرق الإحصائي لا يعني أنه ينطبق على جميع الشخصيات الحصارية أو الأفراد المراجعين لمراكز الصحة النفسية فغالبيتهم لا يختلفون عن بقية الناس في أمور الحياة العاطفية والجنسية.
على ضوء ذلك لا يستطيع الموقع نفي وجود هذه العلاقة بين اضطرابك النفسي وعلاقتك العاطفية. لكنك لم تذكر ما هو اضطرابك بالتحديد وتاريخه ولماذا تمت إضافة الشك إليه؟
لكن الأكثر احتمالا هو غياب الارتباط العاطفي بينك وبين خطيبتك. استشارتك خالية من أية إشارة إلى إعجابك بها ورغبتك فيها ولا أعلم إن كانت الخطوبة نتيجة اختيارك الشخصي أو توصيات الأهل والآخرين.
التوصيات:
١- حاول زيارة الاستشاري المشرف على علاجك والحديث معه في هذا الأمر.
٢- إذا كنت تفتقد القناعة بالآنسة فعليك بفك الارتباط عاجلا.
٣- إذا كانت الآنسة هي من تعتقد ستلبي احتياجاتك فحاول التقرب منها أكثر والحديث معها بكل صراحة حول مشاعرك ولا عيب في ذلك.
وفقك الله.