خوف بدون سبب
أنا شاب عمري 20 سنة أعيش مع أهلي وأدرس في كلية العلوم الاقتصادية, بدأت معي المشكلة قبل 7 أشهر من الآن، حينها كان موعد الامتحانات قريب فبدأت أشعر بخوف يترسب في بطني, ولكن لم ألتفت له، لكن هذا الخوف تطور ومع المدة أصبح يسايرني طيلة النهار, إحساس بخوف في البطن مع شد الأمعاء.
وعندما أتعرض لموقف اجتماعي أو أتكلم مع أحدهم أو عندما أسمع كلام لا يناسبني أحس بالخوف يترسب في البطن مع شد الأمعاء ويمتد هذا الخوف ليسري في جسمي كله وعند انتهاء الموقف يترسب هذا الخوف في البطن، ومع ذلك فأنا أقدر على التعامل مع المواقف بموضوعية هادئة إلا أن هذا الخوف يأتي بدون إرادتي، كما أنني لا أستطيع التركيز أو التفكير إلا بصعوبة بالغة نتيجة هذا الخوف.
هذا بالنسبة للأعراض الوجدانية، أما الأعراض الجسمانية فتشمل تعب مزمن ودوخة خفيفة.
فأرجو من الأخوة الكرام أن يقوموا بتشخيص حالتي
والله مستعان
05/05/2015

رد المستشار
أخي العزيز "حمزة"؛ أعانك الله على ما تعانيه من أعراض مزعجة ومؤذية ولكن لكل داء دواء بإذن الله تعالى.
الأعراض التي شرحتها هي:
- خوف لا تعلم مصدره مع آلام في البطن.
- خوف عند التحدث مع الآخرين.
- خوف من أن يتحدث الآخرين عنك أو حين تشعر أن الآخرين يتحدثون عنك.
- صعوبة في التفكير والتركيز.
- تعب مزمن ودوخة خفيفة.
التشخيص:
ما تسميه بالخوف نسميه في علم النفس بالقلق لأن الخوف هو الخشية من شيء مصدره واضح لكن حين تخشى ولا تعلم ممَّ تخشى فهذا قلق. إذاً التشخيص المبدئي هو أنك تعاني من القلق المنتشر أو المعمم.وأما ما ذكرته من أعراض اجتماعية يقوي الظن بأنك تعاني من الرهاب الاجتماعي وهو من اضطرابات القلق أيضاً. ويبدوا أن الأعراض بدأت معك من الكورس الأول في الجامعة، فهل كنت تخشى ألاّ تكون في المستوى المطلوب؟ أم هل كانت المنافسة قوية بينك وبين الآخرين جعلك تشعر أنك لا تستطيع أن تنافسهم؟ وهل لديك أفكار سلبية حول نفسك؟ هذه الأمور يجب أن تتضح حتى يتم العلاج.
العلاج:
أقترح أن تراجع معالج نفسي يعالجك خلال جلسات علاجية سلوكية أو معرفية حسب تشخيصه وحتى ذلك الوقت أنصحك بالأمور التالية:
١- لا تصنع من قلقك وأعراضك التي تعاني منها وحشاً كاسراً يجعلك تشعر أنك لا تستطيع أن تنتصر عليه.
٢- تذكر دائماً أن هذه المخاوف ليست على أرض الواقع فهي كالرسوم المتحركة ليست سوى رسومات كرتونية تستطيع أن تمزقها وترميها في القمامة.
٣- ركز على حديث الذات لديك، ماذا تقول لنفسك حين تكون في المواقف الاجتماعية؟ سجل هذه الأفكار ثم راجعهم إلى أي درجة هي منطقية وحقيقية؟
٤- استخدم تمارين الاسترخاء قبل الأوقات التي تشعر فيها بأكبر قدر من القلق.
وفقك الله وأعانك