وساوس صلاة الفرض
السلام عليكم، جزاكم الله خيرا على موقعكم
أرسل لكم رسالة على لسان والدي وعمره 60 عاما، ويعمل مديرا لشركة كبيرة:
"أود الاستفسار عن ما يحدث معي هل هو وسواس قهري أم لا؟ وعن كيفية علاجه؟ وهل إذا كان هناك أي تأثير للأدوية الموصوفة للعلاج على الجسد والصحة العامة؟
ما يحدث معي عند كل تكبيرة إحرام لصلاة الفرض دون صلاة السنة -لا أدري لماذا- أني لا أستطيع نطق تكبيرة الإحرام إلا بعد محاولات كثيرة ومرهقة نفسيا علي أحاول فيها استشعار النية ووقت الصلاة وأشك هل حققتها فعلا أم لا؟ وهذا الحال يتفاقم يوما بعد يوم...
وكثيرا ما أنتهي من الصلاة، وأشك هل حققت الخشوع بها أم لا فأجد نفسي أعيد الصلاة، ومما لاحظته أن هذه الوساوس تأتيني فقط في صلاة الجماعة دون صلاة السنة،
وأجدني أغلب الأوقات أكرر البسملة محاولا البدء بالفاتحة وأكررها بشكل لا إرادي أحيانا عشرة مرات، وأيضا عند السلام من الصلاة أجد لساني مربوطا، وأعاني أيضا من السلام، وتأتيني الوساوس عند الوضوء أيضا، وفي طهارة الأشياء من حولي، أرجو المساعدة فالأمور تصعب علي يوما بعد يوم
أشكر لكم تعاونكم وآمل منكم بسرعة الجواب، مع العلم أني سألت أحد الفقهاء في بلدي وقال لي هذا وسواس قهري واذهب للعلاج عند طبيب نفسي ما دفعني لإرسال هذه الرسالة التي أرجو أن تساعدوني فيها.
وإذا كانت حالتي تستدعي الذهاب لطبيب نفسي هل لديكم أي اقتراح عن طبيب ثقة وأمين في بلدي الأردن؟
وشكرا جزيلا.
20/5/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "عدنان" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
نعم هذه أعراض الوسواس القهري، وتجد تصنيفا لأعراض الوسواس القهري الدينية في المسلمين نشرناه منذ مدة في ملف طيف الوسواس القهري على مجانين تجيء فيه كل الأعراض التي وصفتها باستثناء صعوبة التسليم بعد انتهاء الصلاة.
إذا كانت هذه هي المرة الأولى لحدوث هذه الأعراض في سن الستين فإن من الأفضل إجراء تصوير للمخ بالرنين المغناطيسي للاطمئنان.
وفي كل الأحوال تحتاج الحالة إلى الع.س.م (العلاج السلوكي المعرفي) المدعم عقاريا... فأما اختيار العقار فيحتاج خاصة في سن الوالد إلى فحص إكلينيكي واقعي وأما الع.س.م فإن القراءة على مجانين ستفيدك بالتأكيد وإذا كنت سأرشح أحدا من المعالجين في الأردن فمن يكون غير مستشارنا د. يوسف مسلم....
نسأل الله الشفاء للوالد وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.