وسواس
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أما بعد فإني لدي وسواس حول العين وأريد استشارتكم وجزاكم الله خيرا.
أنا دائما أتذكر أشخاصا في الماضي أو أشياء كنت قد أصبتها بعين ولم أبارك عليهم، فآخذ ورقة وأبدأ بكتابة أسماء الأشخاص أو الأشياء التي كنت قد أصبتها بعين ولم أبارك عليها.
بعد ذلك أقول فلان اللهم بارك عليه وذلك اللهم بارك عليه إلى أن أنهي جميع الأشخاص والأشياء التي كتبتها؟؟
هل يكفي أن أقول اللهم بارك على جميع المسلمين وعلى جميع الأشياء؟
21/7/2018

رد المستشار
الابن الفاضل "Vi9 getlek" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
(لدي وسواس حول العين) بداية ظننتك ستشتكي من حركات عينيك أو غض البصر... لكنك في السطر التالي مباشرة قلت أصبتها بعين ! ...... ففهمت من تأكدك أنك أصبت شيئا بعين أنك عائن يعرف أنه عائن والعين تختلف عن الحسد في أنها ليس فيها تمنٍ لزوال النعمة عن الغير. وإنما العين هي النظر إلى النعمة نظرة إعجاب مع الغفلة عن أنها من نعم الله وخلقه ومشيئته،
وهذا رغم أنه يحدث لكثيرين من خلق الله إلا أنهم لا يمتلكون خاصية عين العائن (التحريك العقلي***) التي تجعلها قادرة على إحداث الأذي في الشيء أو في المخلوق، أي أن الشخص لا يجب فقط أن يكون عائنا وإنما ألا يذكر الله الخالق أي لا تنقله مشاهدة النعمة إلى مشاهدة المنعم المبدع وعظمته وقدرته....) فهل هذه هي الحقيقة ؟
معنى هذا -دعنا نوسوس معا- إذا كنت فعلا شخصا تمتلك عينك تلك القدرة على التحريك العقلي واستخدمتها على غير وعي منك (لأن العائن لا يعرف إلا نادرا أو على الأقل متأخرا أنه عائن)... استخدمتها أحيانا غافلا عن ذكر الله .. ثم اكتشفت أن هذا قد حدث .. فكان رد فعلك الخوف والاستغفار والتفكير في كيفية إصلاح ما حدث أو التكفير عنه.... هل سألت إن كان يجب على العائن الذي لم يكن يعرف أنه عائن من تكفير ؟ هل ارتكب ذنبا بالأساس ؟
رحت في استجابة وسواسية كالمعتادة، تتذكر أشخاصا في الماضي أو أشياء كنت قد أصبتها بعين ولم تبارك عليهم.... فتأخذ ورقة وتبدأ بكتابة أسماء الأشخاص أو الأشياء التي كنت قد أصبتها بعين ولم تبارك عليها وبعد ذلك تقول فلان اللهم بارك عليه وذلك اللهم بارك عليه إلى أن تنهي جميع الأشخاص والأشياء التي كتبتها..... ليس بالضرورة أن تكون الأسماء كثيرة ... يكفيك أن تشك في اسم منهم باركت عليه أم لم تبارك ؟ لتكرر من الأول وتشحن للوسواس بطاريته يا ولدي "Vi9 getlek" .
كم يا ترى مدى الوقت الذي يضيع في هذا ؟ وكم مرة يا ترى تكرر وتبارك وتستغفر ؟ وهل لك نظام محدد في ذلك ؟ ...... حبائل الوسواس جذابة وكذابة وخداعة ولا نهاية لها.... فكفى !
تسألنا : (هل يكفي أن أقول اللهم بارك على جميع المسلمين وعلى جميع الأشياء؟) لا ليس يكفي بل كفى وزاد أنك كتبتها لنا على مجانين وقرأناها أنا والمحررين والمتصفحين وأنت وكافة العقلاء والمجانين منشورة على مجانين....... كفى ولو كنت أصبت ملايين !
الله خالق كل شيء يا ولدي "Vi9 getlek" ويكفيك دائما إن كنت أخطأت ومهما كان الخطأ أن تتوب وتنوب (أي ترجع) لربك وتستغفره سبحانه فيغفر لك، .... وهذا حدث وكفى وتذكر دائما أن فرط الخوف من الذنب يضيع فضل الاستغفار. أغلب تخميني أن لديك أعراض وسواس قهري أخرى أو ربما ما تزال في مرحلة الالتزام الأولى التي تحاول فيها أن تحسن متسرعا فتقع في فخ التعمق التشدد وكلها مداخل للوسواس (فإذاك تحاسب نفسك وتحاول إصلاح ما فعلت)... وأنا أتخيلك تشعر بالملل من تكرار ما تفعل وغاالبا عنه تسأل!
سارع بإعطاء التفاصيل الأخرى التي لم تكن مهمتما بالسؤال عنها ساعة كتبت إفادتك هذي إلى مجانين .. وليتك إن كنت تدرك أنك مريض وسواس قهري (أي كان قولك لدي وسواس حول العين هو إقرار ضمني بأنك مريض باضطراب الوسواس القهري) أن تزامن متابعتك معنا مع طلب العلاج من الوسواس القهري.... في كلا الحالين يا ولدي "Vi9 getlek" ودائما دوما ... أهلا وسهلا بك على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .
________________________________________________________
*** التحريك العقلي Psychoinesis :
يقابل هذا ظاهرة في العلوم الجارسيكولوجيةParapsychology تسمى التحريك العقلي Psychokinesis وتصف قدرة الإنسان على التأثير العقلي في الأشياء أو إحداث الأحداث الخارجية دون استخدام الطاقة المادية ولا يشترط أن يكون التأثير شرا على قدر علمي، وأمثلة التحريك العقلي في التجارب العلمية رفع الكرسي بالنظر إليه أو فك العقد ...إلخ.