رهاب اجتماعي
السلام عليكم ....
أعاني من رهاب اجتماعي وقلق من المناسبات الاجتماعية والتحدث أمام الناس... ذهبت لدكتور نفسي ووصف لي دواء سيبراليكس...
تحسنت الحالة كثيراً ولكن حدث لي فقدان في الوزن وضعف شهية وعسر هضم......
سؤالي هل من دواء آخر بديل لسيبراليكس يؤدي نفس المهمة وليس له أعراض سيبراليكس الجانبية... أو دواء آخر يؤخذ مع سيبراليكس لعلاج هذه الأعراض...
ولكم جزيل الشكر....
23/9/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "محمد" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
عقار إيستالوبرام Escitalopram (سيبرالكس) هو أحد معززات السيروتونين م.س أو عقاقير الم.ا.س.ا التي تفيد جدا في تحسين القلق في مرضى القلق الاجتماعي والحقيقة أن الآثار الجانبية المبكرة لأي من أعضاء هذه المجموعة تشمل ضعف الشهية وعسر الهضم لكن ذلك نادرا ما يستمر طويلا فيتسبب في فقدان الوزن اللهم إلا في الحالات التي يتصف أصحابها بفرط الحساسية لمعززات السيروتونين.
ربما –لكن ليس مؤكدا- يكون أحد أعضاء المجموعة أقل إحداثا لهذه الآثار الجانبية عند بعض الناس مقارنة بغيره من الأعضاء.... وربما يختار بعض الزملاء إضافة عقار الميرتازيبين Mirtazepine بجرعة صغيرة إلى عقار إيستالوبرام لأن الميرتازيبين يزيد الشهية ويقلل من آثار الم.ا.س.ا الجانبية .
الأهم من ذلك كله هو أن أيا من العقاقير النفسية لا يكفي لعلاج اضطراب القلق الاجتماعي بالمعنى التقليدي للعلاج والعلاج الصحيح هو الع.س.م واقرأ عن النظريات المعرفية للرهاب الاجتماعي وعن سلوكيات التأمين التي يلجأ لها مرضى الرهاب الاجتماعي والتي لولاها لعالج معظمهم ذلك التعرض الذي تضطرهم إليه الحياة.
إذن فالنصيحة هي ألا تكتفي بالعلاج اعتمادا فقط على العقاقير وابحث عن معالج سلوكي معرفي ذي خبرة معتبرة .... وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .
|
| |
|  |
|