أخي الصغير مضطرب نفسياً
طفل عمره 12 سنة يكره الاختلاط بالناس، لا يحب اللعب مع أنداده، عصبي، متقلب المزاج، يتحدث أثناء النوم حيث يشتم ويتشاجر مع غيره أثناء النوم، يخاف كثيراً إلى درجة الجبن، لا مبالي، نتائجه الدراسية في تدهور مستمر، يأكل أظافره وأقلامه، غير منتبه ولا يركز في القسم، كثير السرحان في القسم،
متعلق بأمه كثيراً ولا يأكل إلا من يدها، يكره أباه كثيراً رغم حسن معاملة أبيه له
مع العلم أن أمه أثناء حملها به كانت كثيرة الغضب والبكاء والتشاجر مع زوجها.
29/8/2018

رد المستشار
المرسل العزيز أهلاً وسهلاً بك على موقعنا مجانين، وشكراً على ثقتك، الحقيقة أن الحكم على حالة نفسية أو اضطرابٍ نفسي في طفل هو عملية في منتهى الصعوبة والوعورة لأن معلومات أساسية لا بد تكونُ غائبة، منها على سبيل المثال لا الحصر معامل الذكاء، ولا يكفي قولك أن المستوى الدراسي في تدهورٍ مستمر لنصل إلى أي تخمين لأن من الممكن أن يحدث ما تقول بعد فترة من الأداء الجيد، مثلما من الممكن أن يكونَ الأداء الدراسي سيئاً منذ البداية.
في إفادتك إذن ينقصنا بيان المدى الزمني، كذلك عندنا احتمالات عديدة جدا لطفل يقضم أظافره بأسنانه ولا يشارك أقرانه اللعب ولا يحب أباه ويلتصق بأمه، مبتدئين من مجرد حالة من حالات الاضطرابات الانفعالية ذات البدء النوعي في الطفولة Emotional Disorders with Onset Specific to Childhood ووصولاً إلى الاضطرابات النمائية المنتشرة Pervasive Developmental Disorders، وربما حتى النقص العقلي، وأحسب أن التخمين أو تغليب انطباع على انطباع غير ممكن من خلال ما ورد في إفادتك هذه.
أنصح إذن بعرض الطفل على طبيب نفسي ذي خبرة في مجال طبنفس الأطفال وأتمنى أن تفيدك الإحالات التالية:
الاضطرابات النفسية لدى الأطفال
ولد يعاني من التوحد : ماذا عن الآخر ؟
طفل متذمر ولا مبالي
طفلي مفرط الحركة قليل الانتباه !
وليس معنى هذا أنني أميل إلى إعطاء أي انطباع تشخيصي وإنما فقط وددت أن أعرفك بعض المعلومات لعل ذلك يفيدك في إعطاء معلومات أكمل وأشمل للطبيب النفساني، وتابعنا بالتطورات الطيبة.
|
| |
|  |
|