وسواس قهري
أولاً أحب أشكر مؤسس هذه الصفحة والقائمين عليها وجزاهم الله كل خير، أنا خريج تجارة المنصورة ابتديت أعاني من أعراض في الابتدائي وهي والعياذ بالله سب الذات الإلهية بألفاظ بذيئة فالأمر استمر فترة بسيطة جدا قلت لوالدتي ساعتها قالت لي استغفر ربنا لكن سرعان ما انتهى الأمر.
بعد ذلك في الإعدادي انتابتني أعراض جديدة وهي أني كنت أشك أني لم أحل بعض الأسئلة في الامتحانات رغم أني كنت حللتها وكنت أقول للمدرسين على هذا الأمر فكانوا يقولون لي لا تخف لأني كنت هادئا لدرجة فظيعة وأيضا كنت أشك في نتيجة الاختبار يعني أكون ناجح وأروح أتأكد كذا مرة
وأيضا كنت موسوسا على كتبي جدا بمعنى إني بتزعج لو أحد مسها ومكنتش بكتب فيها لدرجة إني خاصمت صديقي إنه بيشغبط لي على كتاب وضربت بنت أختي الصغيرة ضربا مبرحا لنفس الأمر.
بعد ذلك في الثانوي أثناء مذاكرة الكيمياء جاءت لي افتراضات غير منطقية بالمرة لحلول مسائل بالكيمياء ولكن انتهى هذا النوع من الوساوس لمدة 3 شهور وجاء لي بشكل شديد وأنا أذاكر الفيزياء وكنت أفترض افتراضات غبية جدا لدرجة أني قعدت أحل في مسائل الإزاحة 6 شهور وتطلع المسائل غلط بفرق بسيط كان أخواتي يقعدوا يضحكوا علي لما أطلب يساعدوني في الحل
وسرعان ما تطور الأمر وأصبحت أوسوس في جميع المواد حتي المواد بتاعة اللغة كنت بفترض أكتر من نطق لكلمة واحدة مع أني أعرف النطق الصحيح وكذلك في جميع المواد واستمر هذا النوع من الوسواس لـ3 سنوات بشكل مكثف للغاية مما اضطرني لعدم الالتحاق بشعبة علمي رياضة، لأني كنت أنوي الهندسة وللأسف دخلت أدبي ومكنتش هنجح لولا أنني غشيت وجبت تجارة
أيضا في الثانوي كان يجيء لي وسواس عن التفكير في الذات الإلهية من خلق الله كيف هو الله لدرجة أني كنت أسمع للشيوخ في هذه المسألة ليل نهار، بعد كده لما دخلت كلية التجارة كنت حزين لدرجة لا توصف لأن زمايلي اللي جايب طب وهندسة فقررت أني أكشف نفسية عند د أحمد الموجي ربنا ينور له قبره بالنسبة للكشف أنا مكنتش أعرف إني مريض لدرجة أني حسيت أني مجنون لكن لحسن الصدفة وجدت كلمة وسواس قهري على النت فدفعني الفضول لمعرفة الأمر فقررت الذهاب لطبيب مهما كلفني الأمر لأني كنت عايز أبقى معيد.
لما كشفت الدكتور أحمد قلت له بيجيلي وساوس أخرى بالإضافة إلى التي ذكرتها مثل عد الكلمات على أسناني بطريقة غريبة وأشياء أخرى الدكتور عالجني 8 شهور وكتب لي ستاتومين وألزاك وكويتابكس ودوجماتيل ونورفلكس ونيت كالم لأني مكنتش بنام بالليل وكنت بكلم نفسي ليل نهار وكان عندي شك في كل شيء بعد الـ8 شهور أنا سبت العلاج من غير ما يقول لي لأنه كان قايل لي الأمر سيستغرق كثيرا، وكان بيديني جلسات تقوية للشخصية مع أخصائية نفسية.
بعد ما سبت العلاج بفترة كان بيجيلي صور وتخيلات جنسية وتفكير في الموت والوساوس زادت، وأحب أن أوضح أني كنت أعاني من مشكلة نحافة كنت نحيف لدرجة أني الطبيب قال لي لو مسمعتش كلامي هتموت من الرفع المشكلة دي من الابتدائي لكني تعالجت في أولي كلية
وأحب أن أوضح أني شخصية مهزوزة وعديم الثقه بالنفس كما أني مكنتش بحب المشاركة في الفصل وأحب أغيب عن الأضواء بالرغم من كده أثناء سؤال أختي الكبيرة المدرسين عني قالوا لها هو في الاختبارات الورقية بيبدع لكن شفوي بيكون متكتف.
وأحب أن أوضح أن أبي مريض هوس ثنائي القطب وحالته متأزمة بعد ما خلصت الكلية أنا قدمت ورق الجيش قبل هذه الفترة كان بيجيلي تفكير إني هروح سينا وأموت لدرجة أن صدري كان بيبقي فيه ألم في المنتصف بشكل مستقيم لحد فظيع وظهري بيوجعني
قدمت تظلم طبي واتعرضت على رائد طبيب قال لي اسمك بلدك كليتك مما تعاني أول ما قلتله وسواس قهري قال لي عرض على المستشار الطبي لواء طبيب بعد كده ندهو على اسمي وعرضت على ملازمة أول طبيب تكلمت معايا شوية وقالت لي خلاص كده بعدها بأسبوع رحت للمستشار الطبي لواء محترم قال لي مما تعاني قلت له وسواس قهري مفتقد للبصيرة قال لي يعني إيه مفتقد للبصيرة قلت له الدكتور اللي قال لي، قال لي طب إنت تعرف يعني إيه قلت له يعني على غير دراية بما يفعل قال لي تمام هل أنت كده قلت له لا الحمد لله أنا بعقلي قالي هوديك المعادي تعمل بحث نفسي ... بالفعل رحت المعادي جاوبت على بضع أسئلة يعني عن فقدان الشهية وآلام الظهر والصدر وتأنيب الضمير والتفكير في الموت وأسئلة تانية كتير.
بعد كده عرضت على طبيب مقدم كلمني بكل هدوء واحترام قلت له اللي عندي قال لي فين روشتاتك قلت له ولعت فيها قال لي فيه مريض وسواس بيحرق أوراقه حلفت له بالله المهم قالي سقط سنين قلت له لا وعرفته أني كنت مؤجل مادتين في أولى كلية وكنت هسقط بس ربنا ساعدني بعدين اديت له روشتتين للدكتور .......... قال لي اشمعنا محتفظ بدول قلت له لأني لسه كاشف من أسبوعين وعايز أطلع من الجيش
المهم حضراتكم أنا دلوقتي في ريبة أنا لما قريت عن المرض عرفت إن المريض بيجيله اكتناز قهري فأنا عايز أعرف هل هذا شرط أم لا أنا والله ما بسأل عشان الجيش لأن الجيش شرف لكن أنا هموت وأعرف الحقيقة لأني أنا بشكل شبه يومي بقوم بتنظيف مكتبي ودولابي يعني أي وصولات وكارنيهات أو روشتات بحرقها على طول أيضا لما أخلص امتحانات لازم أتخلص من كتبي يعني باختصار مبحبش أشوف مكتبي فيه حاجات كتيرة فبتخلص من معظم اللي فيه أيضا دولابي كل فترة أتخلص من هدومي فأقوم بتقطيعها ورميها في الزبالة حتى لا يعلم أحد.
أيضا في ساعات بشتري حاجات وبعد فترة بزهق منها فأقوم أتخلص منها لو ينفع تتباع ببيعها أو أغيرها لحد يعني موبايلات شامبوهات برفانات المهم أنا مبقولش كده عشان الجيش لأن الموضوع لسه مخلصش وفيه غرض ثاني أنا عايز أعرف هل لازم مريض الوسواس يبقى عنده اكتناز قهري ولا مش شرط
وفي الأخير أنا آسف جدا على الإطالة
وأشكركم كثيرا
8/10/2018

رد المستشار
الابن الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
السؤال الأوضح في استشارتك هو (هل لازم مريض الوسواس يبقى عنده اكتناز قهري ولا مش شرط) ؟ والرد هو لا ليس شرطا ولا حتى من الشائع دائما أن يكون مريض الوسواس القهري مصابا بالاكتناز القهري فمعدل الانتشار في دراسات مختلفة يتراوح بين 4% و30% من مرضى الوسواس القهري.
لعل النقطة التي أراها الأهم في إفادتك هي وجود تاريخ عائلي لاضطراب الثناقطبي فهذا يعني أن علاج اضطرابك الوسواسي يجب أن يعتمد على طرق غير العقاقير ما أمكن ذلك لأن العقاقير المعززة للسيروتونين م.س أو م.ا.س.ا أي المضادة للوسواس القهري يمكن لأي منها أن يتسبب في حدوث نوبات الثناقطبي عند من لديهم تهيئة له..... وهو أمرٌ لا نستطيع في حالتك أن نكون متأكدين لا من وجوده ولا من غيابه.
بالتالي أنصحك بأن تبحث جيدا عن من يستطيع استخدام الع.س.م لعلاجك وإن احتاج للعقاقير فليكن ذلك بأقل جرعات ممكنة، كذلك أنت بحاجة إلى برامج تأكيد الذات وهي نوع من العلاج السلوكي أيضًا.
اقرأ على مجانين:
العلاج السلوكي للوسواس القهري
وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .
|
| |
|  |
|