انتكاسة أم أعراض انسحاب؟
السلام عليكم
تم تشخيصي بالقلق ونوبات الهلع منذ عام تقريباً وحسب إرشادات الطبيب تم وصف باروكستين 20 مجم لحالتي مع بعض المكملات الغذائية وبعد أسبوع شعرت بتحسن وفرق كبير واختفت الأعراض تماما
استمرت خطة العلاج حتى 6 شهور وبعدها تمت مرحلة سحب العلاج على شهرين وعلى الرغم من أني سمعت أن أعراض الانسحاب قوية لكني لم أشعر بأي أعراض حتى بعد آخر جرعة بشهرين
دأبت بعدها في تخسيس وزني الزائد بسبب العلاج حتى أنني خسرت 10 كيلو في شهرين وكنت بأفضل حال لكن منذ شهر  (بعد شهرين ونصف تقريبا من آخر جرعة) بدأت أشعر بنوبات حزن ورغبة في البكاء قد تستمر لساعات أتجاهلها ولكن تعود الأعراض مع فقدان الشهية واضطراب في النوم والصداع وجفاف الحلق
وسؤالي إن كانت هذه أعراض انسحاب متأخرة؟ وشيء طبيعي
أم انتكاسة تستدعي مدة أخرى من العلاج؟
14/10/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "محمد" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
لا يمكن أن تكون خطة علاج اضطراب الهلع والقلق بالعقاقير فقط مدتها ستة أشهر هذه قد تكون خبرة خاصة بمعالجك أو لعله أراد أن يمهد لك أن العلاج بالعقاقير وحدها يجب أن يكون علاجا مستمرا.... وتوقع أنك ستستشيره قبل سحب العقار ولم تفعل؟! وكنت إذا سألته سيعطيك مدة أخرى أو ربما يحاول إقناعك بالاستمرار عليه، وليس لمدة معينة لأن هذه هي الحقيقة .... لكن عليك الانتباه أولا إلى أن الاختيار الأولي لعلاج الهلع والقلق لا يصح أن يكون العقاقير فقط، وإنما الع.س.م وحده أو مع العقاقير،
وإن كان لابد من العقاقير وحدها نظرا لعدم إتاحة المتخصص في هذا النوع من العلاج أو عدم مناسبة تكاليف العلاج السلوكي المعرفي للحالة فيجب أن يكون استخدام العقاقير من قبل المريض على بينة من ناحية الآثار الجانبية ومدة العلاج الحقيقية كما تظهرها الممارسة العلمية.أعراض انسحاب العقاقير withdrawal symptoms من معززات السيروتونين م.س تحدث في حوالي 20% على الأكثر من الحالات خلال أسبوع إلى أسبوعين من سحب عقار الم.ا.س.ا أو تقليل جرعته، وتتمثل في الشعور بالغثيان والتعب العام والصداع والدوخة وما يشبه سريان تيار كهربي خفيف في الأطراف أو الرأس وربما صعوبة عابرة في النوم.... ولكن ليس من بينها الحزن والبكاء ولا حتى فقدان الشهية.... والأهم من هذا أنك تقول: (سمعت أن أعراض الانسحاب قوية لكني لم أشعر بأي أعراض حتى بعد آخر جرعة بشهرين).... نحن ابتعدنا عن هذا الاحتمال إذن.
من الممكن جداً أن يكون ما تشعر به من أعراض راجعا إلى الحمية المنحفة التي لم تنته بعد.... ومن الممكن جدا كذلك أن يكون عابرا....فلا تتعجل التفكير في مدة علاج أخرى....وربما إذا استمرت الأعراض نبحث عن طريقة علاج أخرى.
ما أتمنى ألا يحدث هو أن تعود إلى العقار مرة أخرى وسبب ذلك هو توجسي من أن تكون من القليلين من مرضى الهلع والقلق الذين تتفاعل أدمغتهم مع عقاقير الم.ا.س.ا بطريقة فيها نوع من التحمل المعارض Oppositional Tolerance بحيث تتفاعل مع زيادة السيروتونين بتقليل فعالية مستقبلاته الدماغية بما قد يسبب أعراض الاكتئاب.
ما أعنيه يا "محمد" هو أني أفضل أن تبحث عن طريقة علاج نفسي آخر لأعراضك الحالية وخاصة الع.س.م فهذا هو الاختيار الأفضل في حالتك.
وأخيراً أهلاً وسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.
|
| |
|  |
|