اللزمات..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عندي طفلة عمرها 6سنوات ونصف بدأت مشكلتها عندما كانت في الخامسة من عمرها لقد بدأت ألاحظها تقوم بحركة معينة وتكرارها وأحيانا ثلاثة أو أربعة حركات وتمارس هذا الموضوع إلى الآن بالإضافة إلى بعض الأمور مثل يلفت انتباهها أي شيء عندما تكون تدرس, تحب التلفاز بشكل كبير متعبة في التدريس لكنها ذكية جداً لكنها لا تستطيع أن تدرس بمفردها إطلاقاً
سافرت إلى كندا في السنة الماضية وجلست في بيت أختي ولقد شاهدت أختي ابنتي وسلوكها وأبلغتني أنها تتصرف مثل ابنها إلى حد كبير مع العلم أن ابنها مريض بمرض عدم التركيز ADD وأقنعتني أن أعطيها من الدواء الذي يستعمله ابنها فوافقت وعندما أعطيتها الدواء رأيت العجب
أصبحت مؤدبة بشكل رهيب وبدأت تدرس بنفسها الدروس لمدة ساعة متواصلة دون ملل وبهمة عالية تعجبت من الأمر فكررت استعمال الدواء لمدة يومين وكانت نفس النتيجة ثم عدت إلى بلادي أحتاج إلى من يساعدني في هذا الأمر لأن موضوع اللزمات أصبح ملفتا للانتباه ومن يحيطون بها من الأقارب يسألون ما بها أحتاج للمساعدة لمن أذهب علما بأن لديها أخت وأخ أصغر منها ومن الممكن أن تكون اللزمات نتيجة الغيرة
مع العلم أنني أقضي معها وقت كافي وأتحدث معها وأحكي لها الحكايات
وشكرا
12/10/2018

رد المستشار
الأخت العزيزة "دانه" أهلاً وسهلاً بك على موقعنا مجانين وشكراً جزيلاً على ثقتك، من الواضح أن مشكلة ابنتك سيكون من اليسير علاجها إذا أنت اتجهت الاتجاه الصحيح وهو أن تطلب العون من طبيب نفساني متخصص في طبنفس الأطفال أو على الأقل ذي خبرة به، وقد يكونُ الأمر في غير حاجة لأكثر من بعض العقاقير التي تستخدم بصورة مؤقتة وربما احتاجت ابنتك لبعض جلسات العلاج السلوكي، حسبما يتراء لطبيبها المعالج.
مع الأسف لا أستطيع الوصول لتشخيص بعينه بناء على ما ورد في إفادتك فهناك كما وصفت عرض قلة الانتباه وهناك ما قد يكونُ شكلا من أشكال اضطراب العرات Tic disorder، وأما اضطراب نقص الانتباه المفرط الحركة ! فلا أستطيع تشخيصه لمجرد أن ابنتك استجابت لعقَّارٍ مما يستخدم في علاجه، ولابد من فصل يقوم به طبيب نفساني يرى الحالة بنفسه.
أنصحك إذن بأن تسارعي بعرض الطفلة على مختص وأن تقرئي ما يلي من إحالات:
طفلي مفرط الحركة قليل الانتباه !
اضطراب العرات في طيف الوسواس القهري1
اضطراب العرات في طيف الوسواس القهري2
وأهلاً وسهلاً بك دائماً على موقعنا مجانين فتابعينا بأخبارك .
|
| |
|  |
|