الوسواس القهري في الدين
أرجوكم ساعدوني أنا في البداية عانيت من كلام النفس القوي حتى شتمت الله كثيراً بداخلي لكن دون قصد ثم بعدها علمت أنها وساوس ارتحت ولم أعد أخافها أبداً مع العلم أن هذه الوساوس جاءت بعد توبتي مباشرة
المهم الآن في يوم ما شاهدت فيديو كنت أظن أنه يتكلم عن الله سبحانه وعن الإسلام فقد بدأ يتكلم عن قصة حواء وآدم عادي ثم بعدها تكلم عن عيسى عليه السلام وكما نعلم أن الكافرين يقولون أن عيسى ابن الله أستغفر الله ثم بعدها أغلقت الفيديو مباشرة بعد معرفتي أنه يتكلم عن المسيحية.
لكن المشكلة أن نفسي بدأت تردد أن عيسى ابن الله وكأنني أصدق ذلك، لكن والله أنا أعلم أن الله لا إله إلا هو لم يتخذ لا صاحبة ولا ولدا
ساعدوني
هل أشركت بربي الواحد؟؟ هل سيعفو عني ؟؟
2/12/2018

رد المستشار
الابنة الفاضلة "نور" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
أن تبدأ الوساوس الدينية بعد التوبة أو بداية الالتزام أمرٌ مألوف وشائع الحدوث، ولا أدري ما الفرق عندك بين وساوس السب الكفرية ووساوس الشك الكفرية التي تتعلق بالثوابت الإيمانية في أي دين... أراك تتحدثين عن وساوس الشك هذه على أن مصدرها نفسك وهذا غير صحيح فمصدرها هو الوسواس القهري أي نفس مصدر وساوس السب...
ثم حتى لو كان مصدرها نفسك فإنها تكون من حديث النفس الذي عفيت أمتنا منه كما أعلمنا سيد الخلق عليه الصلاة والسلام في حديثه "إِنَّ اللهَ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ يَتَكَلَّمُوا أَوْ يَعْمَلُوا بِهِ" أو كما قال صلى الله عليه وسلم. ومعنى التكلم به تجدينه مشروحا في الرد على استشارة وسواس التجديف الكفري والشك : معنى التكلم به .
أرجو كذلك أن تقرئي سلسلة استشارات "ريم" اللبنانية والأردنية عن الوساوس الكفرية والكفرجنسية ففيها ستجدين وصفا وتعليقا على ما مر عليك وما لم يمر من هذا النوع من الوساوس الدينية.....
وأما الشرك والكفر والعياذ بالله فمسائل تتعلق بأفعال الإنسان المكلف الإرادية أي التي بإرادته يفعلها وأما ما هو قهري غير إرادي من أفكار وأفعال الموسوسين فلا حساب عليه أصلا ناهيك عن أن يكون شركا أو كفرا.
وأخيراً أهلاً وسهلاً بك دائماً يا "نور" يا ابنتي على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات
التعليق: شكراً على وصفنا بالكافرين 🙏