زوجي هو مشكلتي
السلام عليكم، أنا سيدة عندي 31 سنة متزوجة من سبع سنين. زوجي تربطني بعائلته علاقة صداقة كانت هي السبب في زواجنا. أخوات زوجي نصحوه بالزواج مني فأنا الحمد لله ولا أزكي نفسي جميلة الهيئة وطبيبة صغيرة السن. عندما تزوجت كان عمري 24 عامًا. بنت وحيدة أبي وأمي وإخوتي الذكور يحبونني كثيرًا.
عددوا له مميزاتي فأعجب بي واقتنع بارتباطه مني مع العلم أن زوجي من غير جنسيتي. تزوجته وحاولت بكل ما أوتيت من قوة أن أسعده، أطيعه وأسمع كلامه. أعطيته من الحب والدلع فوق ما يتخيل وكان سعيد جدًا جدًا بحياتنا ورزقنا الله بولد وبنت. كل الأهل والأصحاب يحسدوه علي زوجة مثلي ويعلم الله كم فعلت لأجله.
اسمح لي أن أتكلم بالعامية... مشكلتي هي زوجي بالرغم من أنه كريم ومحترم يصلي ولا يدخن ولا يشرب أي شيء ممنوع بس مشكلتي معاه ما بيعرفش يعبر عن حبه طلبت منه أكتر من مرة "حبني.. قولي كلام حلو.. هاتلي هدية.. اعملي مفاجأة.. أي حاجة تحسسني إني مهمة عندك." يقول لي معرفش.. مش بعرف أعبر .. بخاف أقولك. أقوله أنا ببقى متوقعة منك تعملي أي حاجة تفرحني، يقول لي ما تتوقعيش، عيشي الحياة زي ما هي. أستحمل ردوده ثقيلة الدم على أمي وإخوتي وهما مستحملين عشاني ومفيش فايدة أنبه يقولي: "أنا كدة رخم من يومي".
غير أن أبي توفى من ستة أشهر وأنا حزينة جدااا عليه لأني كنت مدللته وحبيبته. وزوجي بيقولي ده حال الدنيا بلاش تكبري الموضوع لازم تطلعي من الحزن اللي أنت فيه. مشكلتي بقى الأكبر معاه جدااااا هي علاقتي الزوجية بيه أنا معنديش من ناحيته أي رغبة. آسفة على اللفظ: لا أشعر بشهوة معه أبدًا. أكره لمسته وجسمي بيوجعني. أشعر بحرقان رهيب أثناء العلاقة ولا يوجد عندي أي نوع من الترطيب معه لدرجة أني أحس بوجع في نصفي السفلي وأبكي أثناء وبعد كل علاقة. آخر مرة سألته:  "هل حسيت إني كنت أبكي وأنا معك آخر مرة؟" قال لي: "لا والله ما خدت بالي."
أكره علاقتي الجنسية به جدا ولا أطيقها. وهو يريد الموضوع يقولي: "الجنس زي الأكل مش لازم دايمًا تاكلي أكلة أنت بتحبيها." مش لازم مقدمات يعني فكل مرة. وللأسف أنا في كل مرة لا أشعر معه بشيء بل أحس بالكره وأكره نفسي والزواج في كل جماع بينا. أفكر كثيرًا في الانفصال وهو حاسس بذا وبيحاول دلوقتي يتعامل معايا كويس بس للأسف أنا إحساسي بيه انتهى وبحاول أضغط على نفسي وأتعامل معاه زي زمان عشان ولادي بس بصراحة مش قادرة.
ساعدوني أعمل إيه؟ أنا محتاجة مساعدتكم جدًا.
ولكم مني جزيل الشكر.
23/1/2020

رد المستشار
الابنة السائلة:
ما تفضلت به من أوصاف يكشف عن خلل واضح في التواصل بينك وبين شريك حياتك، وهذا سوء فهم قديم ومتكرر وشائع في مجتمعاتنا المسكينة!!!!
الزوج العملي الذي يجيد لغة التعبير العملي الصامت بلا عبارات، ولا هدايا، ولا غزل، ولا مديح، ولا مفاجآت، والزوجة التي تريد وتحب لغات أخرى في التعبير، وألوان متنوعة، وزاهية في العلاقة الزوجية، وفي الحياة عموما.
في المحاضرة الأولى لمادة علم النفس التي قمت بتدريسها للطلاب منذ عدة أيام كنت أشرح لهم أن السلوك الإنساني يتكون من ثلاثة جوانب، وتحفيزا لهم سألتهم: ماذا يا ترى، يخطر ببالكم حين نقول: سلوك إنساني؟!
ما هي مكوناته؟! الأغلبية الساحقة لاحظت الجزء المعرفي في السلوك مثل الأفكار، والخيالات، والذكريات، وأخرون لاحظوا الجانب الجسدي الحركي في السلوك، وأقلية نادرة لا تكاد تذكر تذكروا جانب المشاعر والأحاسيس، ودورها، وكونها جزءا مهما في السلوك!!
هذه عينة من طلاب جامعة "مرتفعة المصاريف"، أولاد وصبايا في عمر الزهور "دون العشرين"!!
زوجك مثل الملايين، ويمكن أن يتغير لو أراد، وإذا رفض التغيير فأمامك اختيار الانفصال عنه، أو الاستمرار في محاولاتك للتنبية، والسعي!!
زوجك أعمى وسط أمة من العميان يا ابنتي، وتخريب الإنسان هي بضاعتنا، والإنسانية المشوهة هي ما نعيش أعراضه، فلا تكوني عمياء مثله!!
اقرئي سطوري هذه، وعودي إلينا بمتابعة سأنتظرك، دمت بخير.