مش عارفه ليه كده
أولا أحب أشكركم على هذا الموقع الرهيب واحد واحد,
وبعدها أشرح مشكلتي وهي مش واحدة دول 3
أول مشكله وهى تؤرقني كثيرا
وهي عدم الثقة بالنفس وعدم معرفتي لقدراتي مع أني والحمد لله محبوبة وكمان ماشيه في دراستي بس ماتتصوروش المشكلة دي تعباني أد إيه لأن ده يؤثر على قراراتي وكمان على مذاكرتي أحيانا.
لأني دايما أقول لنفسي أني مقدرش أعمل الحاجة دي حتى لما بشتري هدومي لازم حد يبقى معايا علشان يقول لي ده حلو وده وحش
أنا مش عارفه أعمل إيه لأني مبعرفش آخذ قرار بنفسي وكمان بخاف أغلط جدا وبخاف من الفشل وده بيخلليني معملش الحاجة اللي عايزه أعملها
12/11/2004

رد المستشار
أهلاً ومرحباً بك وأشكرك على ثقتك في الموقع.
لقد ذكرت أن لديك ثلاثة مشكلات ولم توضحي سوى مشكلة واحدة فقط وهى "مشكلة عدم الثقة بالنفس"، ويبدو أن مشكلتك تواجه كثيرين ممن هم في نفس المرحلة العمرية التي تمرين بها.
لذا سيفيدك كثيراً اتباع الإرشادات الموجودة في ردى على مشكلة: كيف أبني ثقتي في نفسي؟
إن ما تمرين به يعتبر أمرا طبيعيا فمرحلة المراهقة التي تمتد –في بعض الأحيان- إلى ما بعد سن الثامنة عشرة تتسم بالحساسية الشديدة عند التعامل مع الآخرين،
وبالرغبة في الاستقلال (فأنت تريدين الاستقلال في اختيار ملابسك مثلاً)
وقد يحتاج الأمر إلى قدر من التدريب لأنه أمر جديد لم تعتادي عليه من قبل،
فلا مشكلة من أن تجربي نفسك في الاختيار بمفردك وفى كل مرة ستتعلمين من خلال التجربة أن هناك ملابس تناسب سنك وجسمك وغيرها لا تناسبك ومن ثم يتحسن اختيارك في المرات التالية.
آنستي اعلمي أنها مرحلة وستمر وانظري إلى الجانب المشرق في حياتك وذكرى نفسك بإيجابياتك
فمثلاً قولي أو اكتبي "أنا لدي مميزات منها: أنني محبوبة – ماشية كويس في المدرسة- عايزه أكون أفضل –أعرف كمبيوتر- أعرف انترنت- ملتزمة دينيا نوعاً ما....
وفكري في نتائج الفشل ستجدين أنها ليست كارثة كبيرة،
فلا مشكلة في أن نخطئ ولكن المشكلة تكمن في تكرار الخطأ وعدم الاستفادة من الخبرات السابقة.
إن الله تعالى رحيم ورءوف بنا لذا يقول النبي عليه الصلاة والسلام: "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان"،
بمعنى أنه مسموح لنا أن نخطئ ويغفر الله لنا فكل ابن آدم خطاء. فلماذا لا تريدين أن تكوني إنسانة تصيب وتخطئ؟
أخيراً اقرئي ما ورد على الروابط التالية:
كيف أكسب الأصدقاء؟
كيف أتعامل مع مراهقتي؟
كيف أتعامل مع مراهقتي؟ مشاركة
كيف نهزم الخجل ونحبُّ الأصدقاء !؟
كيف تفهم نفسك؟ مبادئ
................. وتابعينا بأخبارك