ابني عمره 7 سنوات، مشكلته أنه أحيانًا يتبول أو يتبرز قليلاً في ثيابه، وذلك يحصل على فترات، فأحيانًا يمرُّ عليه شهر دون أن يقوم بهذا الأمر، وأحيانًا يبقى شهرًا كل يوم فيه على هذا المنوال. وقد حاولت معه كثيرًا بالتشجيع بالمكافأة، وبالضرب أحيانًا، لكن دون جدوى، وأحيانًا أحرمه من أشياء يحبها، لكن دون استجابة
فماذا أفعل معه..
طفح الكيل؟
08/11/2023

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
في البداية لابد إلى الإشارة بأن ضرب الأطفال لا مكان له في تربيتهم وفي جميع الثقافات ومضاعفاته أحيانا لا تختلف عن مضاعفات أي صدمة نفسية.
سلس البول أو البراز أو كلاهما بعد عمر خمسة أعوام يتطلب فحص طبي ومراجعة طبيب أطفال. الفحص الطبي لا يقتصر فقط على فحص البطن وإنما يتطلب فحص الشرج والجهاز العصبي. بعد ذلك يقرر الطبيب إجراء الفحوص الطبية اللازمة.
يتم تقسيم العلاج إلى ما يلي:
١- علاج السلس مع وجود إمساك
٢- علاج سلس بدون وجود إمساك.
علاج السلس البراز وإن كان متقطعاً يتم مع استعمال عقاقير مسهل لطيف للأمعاء أو حقنة بصورة منتظمة أو كلاهما.
علاج سلس بدون إمساك هو برنامج إعادة تدريب الأمعاء مع زيادة الألياف في الطعام والارتجاع البيولوجي. يستهدف العلاج تقوية العضلات الداخلية أو العضلة العاصرة الداخلية من أجل استعادة الإحساس بالمستقيم. يجلس الطفل على المرحاض ومحاولة الدفع لمدة ٥ إلى ١٠ دقائق مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. أثناء الجلوس على المرحاض يجب ثني الركبتين ووضع القدمين على كرسي متدرج وتشجيع الطفل على دفع البراز إلى الخارج حتى مع عدم الشعور بالتغوط ومن خلال ذلك يتم تدريب العضلات. يمكن إجراء التعزيز الإيجابي من خلال مكافأة الطفل مع نجاح محاولاته.
يجب زيادة كمية المياه اليومية إلى ما لا يقل عن ٤ – ٨ أكواب يومياً. أما كمية الألياف في الطعام فهي تعادل عمر الطفل زائد ٥ غرام يومياً.
في البداية راجعي طبيب أطفال فقد تكون هناك مشكلة طبية يجب علاجها ولا تضربي الطفل.
وفقك الله.