أرجوكم ساعدوني على الحياة
أرجوكم ساعدوني أنا غير ناضج عقليا وسلوكيا ووجدانيا وهذا ما استنتجته من عدم تكيفى مع الآخرين ومعاناة منذ الطفولة وحتى الآن:
فكريا:-
ا-ليست لي طموحات أو مثل عليا او اتجاهات أو فكر خاص بي أو شخصية
2-كطفل صغير منذ طفولتي وحتى الآن لا أستطيع استيعاب بعض الأمور كفناء الدنيا والموت والحساب والجنة والنار
3-عجزي عن التفكير الناضج وإحكام العقل
4-في فترة الثانوية كنت أفكر في ربنا ورسوله تفكير طفولي(عبيط) كنت أفكر فيهم كأشخاص عاديين وليس ذلك فقط بل كنت أشك فيهم
أشعر أني لا زلت صغيرا لا أفقه أي شيء في أي شيء موت أمي وعدم استيعابي لذلك مع أن هذا من فترة قريبة وحالتي الآن كالطفل الصغير الذي فقد أمه
لا أستطيع التفريق بين الجد والهزار مع عدم وجود مرونة في التفكير
لا أستطيع الإبداع ولا أملك أي موهبة
لا أستطيع التفكير والتخطيط للمستقبل
ذكاء ضعيف سواء اجتماعيا أو عاطفيا أو ذاتيا
حتى أحلامي غريبة غير طبيعية
وجدانيا :-
لا توجد مشاعر حب أو كره وبالتالي تصرفاتي متناقضة وغير طبيعية، ولا أعرف ما أريد عمله وما لا أريده بالنسبة لأموري ولا أعرف كيف أتصرف مع من هم حولي
:ليست لي أماني أو طموحات
طيب بدون عقل بعبط وغير واثق في نفسي نتيجة لعدم تواجد أي عاطفة تحركني
بكائي سهل جدا
سلوكيا:-
من صغرى لا أستطيع التعامل مع زملائي كأني أصغر منهم لا أفهمهم ولا أفهم تهريجهم ولا أعرف كيف أهرج معهم مختلف عنهم بجانب أفعالي وأقوالي الطفولية لذلك لا توجد لي صداقات دائمة كأني ما زلت طفل والآن لا توجد مشاعر لا يوجد إحساس بالوقت وبالتالي لا يوجد إحساس بالحياة بجانب عدم معرفة كيف أتصرف وماذا أريد أن أفعل أو أقول
تصرفات متناقضة وسلبية وضعف إرادة
متهور لا أتحكم في تصرفاتي
عدم القدرة على التكيف
أرجوكم ساعدوني وهل هناك حل أريد أن أصبح مثل باقي الناس وأن تكون لي أهداف وأشعر أني حي حيث لا توجد حياة بدون عاطفة والذي السبب فيه هو عقلي غير الناضج
13/5/2005

رد المستشار
أهلا بك على صفحتنا، نحن نقدم المساعدة لكل من يطلبها دون أن يقول "أرجوكم ساعدوني"!! لقد ضبطت نفسك متلبسة بكل هذه السلبيات... جرب أن تفكر بطريقة جديدة ودعنا نحاول القبض عليك متلبساً ببعض الإيجابيات....
من إيجابياتك (1)أنك قادر على أن تفكر في التفاصيل الدقيقة كما اتضح في رسالتك، (2)قادر على أن تنظم أفكارك وترتبها فكلامك منظم، (3)تعرف الطريق الصحيح الذي يمكن أن يساعدك حيث بعثت إلينا برسالتك، (4)تعليمك عالي وهذا التعليم حرم منه الكثيرون، (5)قادر على استخدام الكمبيوتر والإنترنت، (6) مستواك الاقتصادي مقبول!!
هذه يا سيدي بعض الميزات الموجودة لديك والتي ظهرت حين بدأت تكتب وأتصور أن هناك ميزات أخرى، فالله تعالى عادل في توزيع رزقه على البشر فمن غير المعقول أن يكون الله تعالى قد حرمك من كل القدرات وأعطاها لباقي البشر..... ولكن المعقول أن يكون الله مّن عليك بقدرات لكن لم تحاول أن تتعرف عليها وتنميها وتستفيد منها وتفيد غيرك أيضاً... ولنفرض أنك مليء بالسلبيات فأين الحل؟ الحل أن تضيف إلى نفسك كما كبيرا من الإيجابيات حتى يكون لديك قدر مناسب من التوازن بين المميزات والعيوب.
بعد هذه المقدمة سأتناول الرد عليك بالتفصيل:
ترى هل المشكلة أنك لا تعرف أين الحل؟ أم أنك لا تريد أن تتغير؟ تقول :"أنا غير ناضج عقليا وسلوكيا ووجدانيا" ... وفى موضع آخر تقول: لا أستطيع التفكير والتخطيط للمستقبل" كيف قمت بقياس هذه الجوانب؟ هل ذهبت إلى أخصائي نفسي وطلبت منه أن يقيس هذه الجوانب في شخصيتك؟ هل قال لك الآخرون أنك غير ناضج؟ هل اطلعت على كتب ووجدت أن صفات الأشخاص الناضجين في الحياة لا تنطبق عليك؟.... يبدو أنك لم تفعل أيًّا من هذا ولكنك كما تقول:"... وهذا ما استنتجته من عدم تكيفي مع الآخرين ومعاناة منذ الطفولة وحتى الان"...
القدرات فكرية والإبداعية : في عالمنا المتشابك قد ننظر حولنا فنجد صوت الباطل يعلو بالغناء الماجن والبعد عن القيم والتقاليد والدين والأخلاق، ولكم إذا ما دققنا النظر سنجد أن المثل والقدوة موجودين بالفعل...
انظر حولك وشاهد القنوات الفضائية واقرأ في التاريخ ستجد من هم قدوة.... ولماذا تبحث أن تكون مثل غيرك؟ كن متفرداً واصنع نجاحاً وكن أنت قدوة للآخرين...
الله تعالى خلق فينا قدرات غير محدودة فتعرف على قدراتك....
أحضر ورقة وقل الآن واكتب جوانب القوة التي تتمتع بها... ولا تكتب عيوبك فقد كتبتها وقلتها لنفسك بما قيه الكفاية، وتحدث بينك وبين نفسك بما يشحذ قدراتك ويعلي همتك فقل مثلاً: أنا أستطيع أنا أقدر سأتعلم ما ينقصني ، سأتحرك إلى الأمام، سأصل إلى ما أريد..... فهذا ما سيجعلك تتحرك ولا تقف مكانك ... إن ما يقيد قدراتك سيدي هو كلامك المستمر مع نفسك بأن فاشل وما إلى ذلك.. كلما فكرت بهذه الطريقة "قل توقف يا كريم" ... "لا ح أقدر"... "فيه أمل"... "أنا قدها وقدود" ...
قد تواجه بعض الصعوبات في الاستمرار... ابحث عمن يساعدك، من البرامج التلفزيونية المفيدة برنامج "أطلق قدراتك" على قناة سمارت واي، ومما يفيدك أيضاً حضور علاج جماعي في أحد المراكز الخاصة بالإرشاد النفسي... حتى تتعرف على رأي الآخرين بك... وحتى تجد كما كبيرا من الأشخاص الذين يقدمون لك المساندة وحتى تعرف أنك لست وحدك من يفكر بهذه الطريقة، وحتى تقابل أشخاصاً كانت لديهم نفس مشكلاتك وتعدوها وتعاملوا معها .... تجربتي مع العلاج الجماعي كانت مفيدة بقدر كبير.
وهناك اقتراح عملي ثالث فأين أنت من حضور الدورات التدريبية؟ أراك تقول ليس لدىّ المال الكافي أو لا أعرف الأماكن التي توفر التدريبات.. أو لا أعرف أي دورة يجب عليً أن أحضر...أو أو وأجيبك بأن الدورات التدريبية بعضها مجاني وأدعوك كي تحضر الدورة التي أتابعها وعنوانها "كيف تخطط لحياتك" تقديم الدكتور صلاح الراشد وتقدم على نفس القناة.
معاناة منذ الطفولة: الحياة سيدي واحد من اثنين إما: معنى أو معاناة فالحياة سلسلة اختيارات فلا تختار المعاناة فالله تعالى رحيم ورؤوف بعباده ولم يخلقنا كي نعيش هذه المعاناة بل لنعمر الأرض... فكيف نفعل ذلك؟ اقرأ مقالي وعنوانه الهوية العربية ...الأمل.. أسئلة ذكية..!!
إن الماضي مرّ وانتهى وليس له علاقة بالمستقبل فعباس محمود العقاد مثلا لم يحصل على شهادة ولكن حين توجه للحصول على الدكتوراه أخذوا يتساءلون: من يمكنه أن يقيّم العقاد؟ بمعنى أنه تفوق على من هم في عصره ولم يكن فشله في الماضي مؤدياً إلى فشل في الحاضر أو المستقبل...
العجز عن التفكير الناضج وإحكام العقل: يقول علم النفس أن ذكاء أي خريج جامعي يزيد عن 100 وهى النسبة الطبيعية والموجودة لدى معظم الناس وبما أنك تعليمك عالي فلا يمكن أن أفترض انك "ضعيف عقل".... ولكن إذا كنت تقصد أن هناك من هم أكثر نضجاً أو خبرة فهذا يتأثر بعوامل كثيرة منها: السن والاستفادة من الخبرات السابقة، والبعد عن تكرار الأخطاء، وملاحظة الأشخاص الذين ترى أنهم يتمتعون بالقدرة على إحكام العقل وغيرها من العوامل فنحن لا نولد بتفكير ناضج ولكننا نكتسب هذا من الحياة اليومية!! والغريب أننا نتعلم في المدرسة والجامعة كم كبير من المعلومات، ولكن قليل منها ما يتضمن كيف نتعامل مع الآخرين أو كيف نكتشف قدراتنا أو كيف نتحاور مع الغير وغيرها من الأمور التي قد تعد أكثر أهمية مما نتعلمه في الحقيقة!!
كنت أشك في الله ورسوله: ما أكثر الردود التي تناولنا فيها الوساوس الخاصة بالدين ومنها: وساوس دينية شديدة جدا
فاقرأها لتنظر إلى هذه الشكوك من منظور آخر، فهذه الأفكار تكثر لدى بعض الناس، خاصة الشخصيات التي –كما قلت عن نفسك- لا تتسم بالمرونة... تقول لا أعرف كيف أتصرف مع من هم حولي... أتخيل أنك تريد قاموس لتسير على خطاه... عش بتلقائية فلا يوجد طريقة معينة تحكم تصرفك مع الآخرين بل هي قواعد عامة ويمكنك أن تقرأ: هل أنت شخصيةٌ قسرية ؟ فهذه الشخصيات لا تحب الترفيه عن الذات بل تحب أن تستخدم الجداول والقلم والمسطرة في كل شيء، وتعتبر أن أي خروج عن النص هو جرم كبير.... وعلى كل حال جمعت لك عدد من الردود التي أظنها مفيدة وهي:
مذكرات شاب صامت وحسّاس
صعوبة التعامل مع الآخرين:الأنموذج والعلاج
كيف أكون محبوبا بين الآخرين ؟
كيف أبني ثقتي في نفسي؟
كفانا سلبية: سورى ورومانسى
أبكى وأمي وأبى لا يبالون:
كيف نهزم الخجل ونحبُّ الأصدقاء !؟