الدكتور الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي هي أني في الرابعة والثلاثين وغير متزوجة وأشعر برغبة شديدة في الزواج نظرا لحاجتي النفسية والجسدية وهذه المشكلة تشغل كل تفكيري
كيف أخرج فكرة الزواج عن عقلي
حيث أني اشتركت في العديد من النشاطات بدون فائدة
22/8/2025

رد المستشار
الأخت العزيزة:
طالما أنه لديك احتىاج للزواج فأرجو ألا تقولي لا فائدة فنحن أمرنا بالسعي المستمر لتحقيق الخير ولم نأمر بتحديد موعد وطريقة تحقيقه فهذا بيد الله سبحانه وتعالى وقد يكون في التأخير خير لا نفهمه أو حكمة لا نعلمها، ولكن الذي نملكه هو استمرار السعي والدعاء إلى الله خاصة في مثل هذه الأمور المتعلقة بالقلوب التي هي بين أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.
أما عن تفاصيل السعي فهي كثيرة: نذكر منها على سبيل المثال، وجودك في شبكة اجتماعية نشطة ترين فيها الناس ويراك الناس في وسط عائلي أو وسط عمل، أو نشاط خيري ، وهذا يجعلك في بؤرة الادراك الاجتماعي دون تبذل ودون تجاوز للأخلاق أو للأعراف، وقد أصبح هناك كثير من الجمعيات والمواقع الالكترونية يلجأ إليها طالبي الزواج لمساعدتهم في التعرف على ما يناسبه فلا مانع من الاستفادة من بعض هذه الجمعيات والمواقع الجادة والمحترمة، ولا تكفي عن الدعاء والتضرع إلى الله لتحقيق حاجتك المشروعة، واحتسبي سنواتك الماضية عند الله فعسى أن يكون في ذلك خيراً كثيراً.