السلام عليكم
أنا شاب في الثلاثين من عمري لم أعرف معنى الأمان قط. مع أنني لست شابًا، إلا أنني لم أشعر بالأمان قط، أو أن أحدًا سيساندني إن أخطأت، كبيرًا كان أم صغيرًا، أو أن أحدًا سيأتي لمساعدتي، أو أن أحدهم سيأتي ليساعدني عندما أحتاج إلى المساعدة، أو حتى أن أحدهم يشعر بحاجتي للمساعدة.
كلما تقدمت في العمر، ازداد خوفي. ضاعت حياتي في الخوف، ولم أحقق شيئًا، وخسرت كل شيء، ولم أفعل شيئًا أحبه. حتى أنني أصبحت وحيدًا تقريبًا، وحيدًا جدًا. أنا مؤمن، أدعو الله، وأعلم أن الله هو أماننا وسندنا، لكنني ما زلت لا أعرف كيف أهدأ وأشعر بالأمان.
أنا دائمًا خائف. أخاف من الناس، مما حدث وما مضى. أفكر في كل شيء، سواء كان له سبب أو بدونه، حتى لا تحدث مشكلة لي أو لأي شخص من حولي. سأكون مسؤولًا عنها لأنني لا أعرف ماذا أفعل.
أريد أن أجرب هذا الشعور. أن أستيقظ ذات يوم هادئاً، لا أشعر بالقلق أو الخوف،
وعندما أضع رأسي على الوسادة أنام دون أن أفكر في نفسي، أشعر بالاطمئنان، لا أكثر.
14/9/2025

رد المستشار
عزيزي "عبد الرحمن"
أهلا وسهلا بك على مجانين ونرجو أن نكون سببا في مساعدتك.
عشت طفولة مؤلمة كما أسلفت دون أن تذكر تفاصيل سوى أنك افتقدت للمساندة مما كسر داخلك دائرة الأمان فالأسرة تمثل الحصن الأول للطفل ففيها يشعر الطفل بالأمن والحب غير المشروط وبالتالي وجود شروط اجتماعية أو شخصية أو دينية للحصول على هذا الحب يكسر أول شروط الأمان لدى الطفل ويجعله دائما متوجسا ومتوقعا رفض الآخرين مساعدته مما يولد الشعور بالقلق الذي يظهر في صورة اضطراب نفساني سواء رهابات مختلفة أو قلق عام وهو غالبا ما توافر في حالتك.
صديقي
أرى أنك تعاني من أعراض القلق المعمم (العام) المعرفية (أفكر في كل شيء، سواء كان له سبب أو بدونه) والتوجس وتوقع المكروه (حتى لا تحدث مشكلة لي أو لأي شخص من حولي) مع مشاعر القلق (دائمًا خائف. أخاف من الناس) وسببت خللا واضحا (ضاعت حياتي في الخوف، ولم أحقق شيئًا، وخسرت كل شيء) وقد تكون سببت لك أعراضا جسدية أو معرفية أو نفسية (لم تذكرها في رسالتك).
وعليه
أرى أنك تحتاج إلى مناظرة طب نفسية مقننة من متخصص لتحديد التشخيص الدقيق وهل يوجد مع القلق أفكار وسواسية أو أعراض اكتئابية وعليه سيقوم بوضع خطة علاجية واضحة بشقيها الدوائي والنفساني.
تابعنا بالتطورات