وسواس الكفرية بروزاك أم فافرين؟ طمئني دوما! م3
هل هذه فتوى من شيخ للموسوسين بالكفر
أنا أعلم أن الله قال فاسألوا أهل الذكر
وكنتم قد قلتم لي إن لدي حصانة ضد الكفر فلا أكفر وأيضا أن جميع الأفعال الكفرية في حالتي هي وساوس وقهور ولكنها لا تؤثر على شيء هل هذه فتوى من شيخ ونقلتموها إلي أم لا؟
أخاف من أن أستمر في الأخذ بأن لدي حصانة ضد الكفر وأجد بعد فترة أن هذا ليس صحيحا وليس لدي حصانة
6/10/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "الشيماء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
إذا طالعت استشارات مجانين على مدى سنوات ستجدين أن د. رفيف الصباغ يرحمها الله ظلت لسنوات تقرأ في الفقه وفي الموقع وغيره من مواقع الصحة النفسية وبعدما مرت بفترة كانت تبحث فيها عن مخرج لمشكلة كل موسوس من خلال المذاهب الأربعة فإذا وجدت يسرا هنا أو هناك جائته به، ثم بدأ بعد ذلك في التأكيد على الأحكام الخاصة للموسوسين..... ثم لما قرأت مقالاتنا عن الشك وعمه الدواخل بدأت تميل إلى القول بأن الوسوسة تسقط عن صاحبها التكليف في موضوعها، ثم انتهت إلى القول بأن الموسوس لا يكلف بما يكلف به الصحيح، وقد شرحنا هذا كله سابقا في إجابة: الوسواس القهري: معنى سقوط التكليف! وفيها تجدين تفصيل كل شيء إن أردت التبحر في الفهم.
إذن فالرد المختصر على سؤالك (هل هذه فتوى من شيخ ونقلتموها إلي أم لا؟) هو نعم د. رفيف الصباغ هي صاحبة الفتوى.
اطمئني يا ابنتي "الشيماء" فالحصانة مستمرة ونحن نتحمل كل المسؤولية أمام رب العالمين عما نقول، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.