ابني -11 سنة- به عصبية منذ أن كان في الصف الأول، وتطورت حالته حتى تم طرده من المدرسة هذا العام؛ لأنه خدش أحد الطلاب بالفرجار في وجهه، وهو دائمًا يقول بأنهم هم الذين يستفزونه دائمًا. غيرت مدرسته، وتم طرده مع نهاية الفصل الأول؛ لأنه كثيرًا ما يشتكي الطلاب منه، وختمها بأن قام بمشهد تمثيلي بأن الجني دخل به فصدقه الطلاب والأساتذة إلا المدير، وبعد تلك الواقعة قال لي ابني بأنه اكتشف بأن الطلاب يحبونه، ولكن المدير قرر طرده مع نهاية الفصل الأول.
وفي الفصل الثاني ذهب إلى مدرسة فقال إنها ممتازة، ولكنني اكتشفت بأنه يكذب عليّ لأن المدرسة اشتكت منه وقررت طرده مع نهاية الفصل الثاني.
ابني صار يكذب للدفاع عن رأيه، صار يسرق بعض الأحيان للانتقام مع إرجاعه الأشياء عندما يرضى ويتأسف، لا يستفيد من تجاربه، فيكرر الأخطاء مرات ومرات.سهل الاستفزاز، فلو قلت له ابتعد عن الباب فمن الممكن أن يعتبر تلك إهانة ويعاند ويعمل مشكلة.
وفي رأيي أن هذا سبب المشكلة في المدرسة، فهو دائمًا يقول بأن الأولاد لا يحبونه، وحتى أمه لا تحبه إذا عارضته. نعم هناك مشاكل مع الأولاد من عمره عندما يلعب معهم، فهم يتصرفون حسب عاداتهم في منزلهم فلا تعجبه تصرفاتهم فتتولد المشاكل. وأكثر ما يلعب مع الأطفال أصغر من سنه وينسجم معهم كثيرًا (أعمار 5 - 8 سنوات).
مع العلم بأنه ممتاز في الدراسة وذكي، ولكن قلّ مستواه مؤخرًا؛ لأنه لا يحب المراجعة إلا قبل الامتحان بيوم. هو يأخذ الآن "ريسبردال 2 ملي جم" حبة ليلاً.
أريد مساعدتي لأنني لم أربح من المختصين هنا في بلدنا سوى الكلام للاحتفاظ بالحالة وسحب الأموال.
وأرجو توجيهي إلى أي طبيب لو سمحتم لمتابعة الحالة.
15/11/2025

رد المستشار
السلام عليكم
مشكلة ضعف الاتزان المزاجي Emotional Dys-regulation Disorder عند الأطفال هي من المشاكل الشائعة وكثيرا ما تكون مواكبة لفرط الحركة وقلة الانتباه، ويؤدي تطورها لا قدر الله إذا لم تعالج إلى اضطراب الجنوح السلوكي وما يصاحبه من كذب وسرقات وسلوك عدواني، والأصل أن يبدأ الطفل فورا في جلسات علاج سلوكي للتدريب على التحكم في الغضب وتعلم المهارات الاجتماعية ليتمكن من إدارة معاملاته مع الأطفال بشكل غير عنيف.
فإن لم تنفع التعديلات السلوكية وحدها فلابد من إعطاء علاج دوائي فعال خاصة منشطات الفص الأمامي من المخ والذي يعتبر العضو المسؤول عن التحكم في الانفعالات والتصرفات ولا يكفي في ذلك غالبا مثبطات الدوبامين مثل الريسبردال وحدها، ولكن المشكلة أن منشطات الفص الأمامي هي من الأدوية المدرجة ضمن جداول المواد المتحكم بها كونها عرضة لإساءة الاستخدام من البعض ولكنها بالنسبة للأطفال الذين يعانون من مثل هذه المشاكل تكون مفيدة جدا ولا تسبب الإدمان.
فعلى السائل أن يتوجه إلى إحدى المستشفيات الحكومية للصحة النفسية والتي لديها عيادات متخصصة لطب نفس الأطفال والمراهقين ليتمكن من صرف الدواء اللازم شهريا بعد العرض على الاستشاري المختص
والله المستعان