Assalamo alaikom,
My respected Doctor, As far I understand based on my personal experience; one of the most critical issues that lead to losing the love is the Leisure time of the husbands and the wives (mainly husbands in my openions!). No activities that make him busy so he thinks mainly of his desires.
My dear doctor, don’t you find this a cultural issue, i.e. in most Arabic and Islamic countries we have this problem. So how to change this cultural problem and make the whole family active and make for it goals beyond their daily basic needs...
Sorry for make it long and May Allah guide us to the truth
17/11/2025
السلام عليكم
دكتوري الكريم، على حد فهمي بناء على خبرتي الشخصية، من أهم الأمور التي تؤدي إلى فقدان الحب هو وقت فراغ الزوج والزوجة (وخاصةً الأزواج في علاقاتي!). لا توجد أنشطة تُشغله، فينشغل برغباته فقط. دكتوري الكريم، ألا ترى أن هذه مشكلة ثقافية؟ في معظم الدول العربية والإسلامية، نعاني من هذه المشكلة.
فكيف يُمكن تغيير هذه المشكلة الثقافية وتنشيط الأسرة بأكملها ووضع أهداف تتجاوز احتياجاتها اليومية الأساسية؟
أعتذر عن الإطالة، والله يهدينا إلى الحق.
19/11/2025

رد المستشار
الأخ الكريم: "زياد"
أشكر لك فهمك فما تتحدث عنه يعتبر بالفعل واقع مجتمعاتنا، ولن يتغير هذا الواقع إلا إذا وجدت هذه المنافذ، المنافذ التي تستوعب اهتمامات الأسرة بكافة أفرادها، وفي نفس الوقت تسخر هذه الطاقات لسد احتياجات المجتمع وإصلاح أوضاعنا المتردية في كافة الجوانب.
والحمد لله الواقع الآن أفضل قليلا عن ذي قبل..... ونحن في مجانين نحرص دوما على التقاط النقاط المضيئة في بلداننا العربية وإبرازها حتى تكون ملاذا لمن يريد أن يجد له متنفسا ومنفذا للحركة، وفي نفس الوقت نحاول إبراز ما في الغرب من نماذج يمكن أن تصلح للتطبيق في مجتمعاتنا.
إنها صناعة الحياة، هذه هي قضيتنا الكبرى التي نتمنى أن نلقي الله بها خالصة لوجهه الكريم..... دعم العمل الأهلي والتطوعي في كل مناحي الحياة..... ونرجو الله أن يتقبل منا جميعا.