مساء الخير
سني 25 سنة وأنا مستقلة مالياً تماماً، لديّ وظيفة بدوام كامل وأتقاضى الحد الأدنى للأجور، لكنني أعيش وحدي، لذا تكاليف الإيجار والطعام باهظة جداً، ولا أستطيع طلب المساعدة لأن أحداً لا يستطيع مساعدتي.
لقد ارتفعت تكاليف المعيشة مؤخراً بشكل كبير، ولا أعرف كيف أُقلل من نفقاتي، فأنا لا أنفق على أشياء فاخرة، بل حتى لا أخرج في عطلات نهاية الأسبوع. يذهب راتبي بالكامل لتغطية الإيجار والطعام والضرائب، ربما أذهب إلى السينما مرة واحدة في الشهر فقط، لا أسافر ولا أمارس أي هوايات، ولا أخرج مع أصدقائي.
كيف يمكنني إدارة أموالي؟ لا أريد توفير المال، ولا أحتاج إلى سيارة فاخرة أو أي شيء آخر، كل ما أريده هو مجرد تأمين احتياجاتي الأساسية. وظيفتي بدوام كامل، لذا لا يمكنني الحصول على وظيفة بدوام جزئي.
الضغط المالي يمنعني من أداء وظيفتي بشكل جيد،
وبالتالي لا يمكنني الترقي، وهكذا أعيش في دوامة مستمرة من المشاكل المالية.
27/12/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
الصراحة استشارتك لا علاقة لها بالصحة النفسية، وما تمرين به يمر به كثيرون مع بداية مشوارهم في الحياة العملية.
تتقاضين الحد الأدنى من الأجور وسيأتي اليوم الذي تتقاضين فيه أجراً أعلى.
كل إنسان يحاول إعداد ميزانية دقيقة تتضمن ما يمكن إنفاقه على مدار الشهر، وبالتالي يساعدك هذا على رؤية أين يمكن تقليل النفقات حتى لو كان يبدو لكِ أنه لا يوجد شيء يمكن تقليله.
إذا كان الإيجار مرتفعًا ابحثي عن سكن أقل تكلفة، أو كما يحدث في مختلف بقاع العالم يمكنك مشاركة الإيجار مع صديقة موثوقة لتقليل الأعباء.
ليس هناك ما يمنعك القيام ببعض الأعمال الحرة أو المشاريع التي يمكن إدارتها من المنزل أو عبر الإنترنت مثل تقديم دروس خصوصية.
لا تزالين في بداية مشوار الحياة ولا أظن أن عملك هذا هو الأخير وستجدين ما هو أفضل.
وفقك الله.
اقرأ على مجانين:
دفتر الأحوال المزمنة: متاعب خريج
اكتئاب ما بعد التخرج: تشخيص مصري جديد!!
حزني خوفي وأنا والمحمول والواقع المشلول