السلام عليكم
أتابعكم منذ فترة واستفدت كثيرا ولك كل الشكر، اليوم أرجو من مستشاري الموقع مساعدتي في فهم ما يحدث معي كما أريد أن أسمع رأي كل من مرّ بتجربة مشابهة. أنا خاطب منذ أربعة أشهر، وأعرف الفتاة منذ عام. تعيش مثلي خارج مصر لكن في دولة أخرى، لذا لم نلتقِ كثيرًا. أنا شخص عاطفي، أتفهم الآخرين وأستمع إليهم، وأعتقد أن لديّ من الذكاء العاطفي ما يكفي للتعامل مع أي خلاف أو مشكلة وحلها معًا.
أشعرها بالأمان لأننا لا نلتقي كثيرًا. هي عكسي تمامًا؛ فهي عقلانية، لكنها تفتقر إلى المشاعر. هذا لأن والديها منفصلان، وعائلتها ليست مترابطة. عاشت بمفردها واعتمدت على نفسها معظم حياتها. تحاول أن تتحسن وتكون أكثر تفهمًا، وأنا أشهد على ذلك، لكنني وصلت إلى مرحلة لا أرغب فيها بالتحدث أو الشرح أو قول أي شيء.
لقد سئمت من محاولة شرح الصواب والخطأ لها. هي تعتمد عليّ كليًا فيما يتعلق بالمشاعر - ماذا تقول، كيف ومتى؟ إنها لا تعرف شيئًا على الإطلاق؛ ليس لديها ما تقدمه. لا أريد أن أكون ظالمًا لها، ولا... أنا أظلم نفسي بقولي إنه من المحتمل أننا لم نلتقِ كثيرًا، فنحن نعيش في بلدين مختلفين، ومن المفترض أن نتزوج قريبًا.
لا أريد أن أتحمل كل هذا العبء العاطفي بعد الزواج لأنه مرهق للغاية. تخبرني أن لديها الكثير لتقوله لكنها تنتظر حتى بعد الزواج. لكل شخص طريقته الخاصة في التعبير عن نفسه، هذا مؤكد، لكن المؤكد هو أننا نحترم طريقة الآخر في فعل الأشياء.
ليس الأمر أنها لا تريد، بل إنها لا تعرف كيف تفعل أبسط الأشياء.
أخشى أن يكون هذا هو الحال بعد الزواج.
29/1/2026

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أستاذ "علي"، وجعل خيرك فيما تحب. تشير سطورك بأنك غير مرتاح ولا معجب بشخصية خطيبتك فلماذا الحيرة. ـأليس الهدف من الخطبة استكشاف مدى الانسجام وحيث أنك لا تجده فأمامك خياران، فكر في تبعات كل منهما ولا تحمل نفسك ما لا تطيق.
الخيار الأول والأسهل هو أن تعبر لها عما يزعجك في شخصيتها وتطلب منها العمل عليه وتعمل على تأخير الزواج لتمنحها ونفسك الفرصة لترى أثر هذا التغيير وإن كان يرضيك أو كانت قادرة عليه.
الخيار الثاني أن تعتبر مدة تعارفكما وفترة الخطبة مدة كافية لتعرف أنك لا تحب هذا النمط من الشخصيات وبالتالي تقرر الانفصال عنها. أذكرك مرة ثانية بأن الهدف الأساسي من الخطبة هو التعارف وها أنت عرفت عنها ما لا يعجبك أو ما لا يريحك، وهو أفضل من أن يكون هذا القرار بعد الزواج أو بعد سنوات من المعاناة.
نقطة أخيرة أود أن ألفت انتباهك لها وهي مراجعة ما دفعك لخطبتها من البداية فقد ذكرت أن تعارفكما امتد قبل الخطبة لمدة عام وبالتالي فقد رأيت منها خلال هذا العام ما أثار إعجابك وشجعك على خطبتها رسميا فأين ذهبت هذه النقاط التي جذبتك لها من البداية.
هل تغيرت الفتاة أم أن التعارف لم يشمل هذه النقاط. لقد تبادلت معها الحديث وبالتالي فهي قادرة على التعبير عن نفسها وربما يكون سؤالها لك من باب محاولة فهمك أكثر أو من باب حرصها أن تحصل على رضا عائلتك بفعل أو قول ما هو مرغوب منهم. هذه مجرد ملاحظة فكر فيها قبل اتخاذ قرارك.