السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الدكتورة حنان... أشعر أن أمي تفضل أخوتي عني، فهي لا تحبني أبدا... أنا فتاة لي أختان، واحدة أكبر مني وواحدة أصغر مني... أمي دائما تتشاجر معي وترفع صوتها علي وتنتقدني بخلاف إخوتي، وتنتقدني أمام الناس وهذا يجعلني أبكي كثيرا وأشعر أني لا أحبها...
مش عارفة كيف أرضيها، وكل شيء تقول لي كوني زي إخوتك كوني زي إخوتك، وما بشوفها بتوججهم ولا تنتقدهم مثلي، حتى أني أصبحت أتضايق منهم جميعا، ماذا أفعل لأرضيها؟
29/3/2026

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.....
بنيتي "مي" اقرئي رسالتك مرة ثانية وانظري إلى كلمة أشعر!!! والحقيقة أنه لا يوجد أم لا تحب أولادها والسبب في ذلك أن بعض الدراسات تشير إلى وجود هرمون يسمى بهرمون الأمومة وهو الذي يتحكم في مشاعر الأم فكيف ينطبق هذا على حالتك؟ من غير المعقول أن يعمل الهرمون مع أخواتك ويتوقف عن عمله معك!! يقسم الحب بين الوالدين والأولاد إلى نوعين هما الحب الأساسي والحب النوعي.
والحب الأساسي هو قيام الأهل بأمور حياة أولادهم من تقديم مأكل وملبس ودواء ورغبتهم في أن يكونوا سعداء وناجحين وهكذا, ويتساوى كل الأولاد لدى الوالدين في هذا النوع من الحب. ولكن الحب النوعي هو سببي أي ان هناك سبب يدفع الأم لأن تعتمد على واحدة من بناتها دون غيرها وبالتالي ستشعر البنت بأنها أقرب لأمها من غيرها من أخوتها دون أن يعني هذا أن أمها لا تحب البقية, وهناك رأي يرى أن الوالدين أكثر تعلقا بالشخصيات التي تشبهمم من أولادهم على الصعيد النفساني, فوالدتك تحبك الحب الأساسي وجاء دورك كي تعملي لتحصلي على المزيد من الحب السببي إذا شئت أن نسميه, انظري ما يسعد أمك ويرضيها واعمليه ولا تكتفي بالعمل مرة واحدة أي عليك بالمثابرة في المحاولة كما ندرس لننجح.
انظري إلى قواعد السلوك التي تضعها أمك والتزميها فهذا يكسبك مزيدا من رضاها. ولا تكوني حساسة تجاه النقد عندما توجهه لك بل اشرحي لها في فرصة مناسبة رغبتك في التقرب منها والحصول على رضاها ولكنك تحتاجين لمساعدتها كي تعرفي ما هو مطلوب منك, وذكريها بأن الطلاب مختلفون في قدراتهم ولا بأس ان كنت بحاجة لمزيدمن المحاولة من جانبها كي تكوني كما ترغب وتحب مصدر فخر لها, وعزيزتي تأكيدي انك كذلك ولكن ليس بالدرجة التي ترضيك فها انت قد عرفت الطريق فأسرعي مع دعواتي لك بالتوفيق وذلك من واقع خبرات مباشرة لا يوجد أوسع ولا أرق من قلب الأم دامت سالمة لك.