وساوس ومشاكل وأمراض شو أعمل؟!
الاكتئاب والوسواس القهري
أنا أتمنى الرد بشدة، أرجوكم أرجوكم ليس لدي سواكم، أنا أتمنى الموت، أنا أعاني من مشاكل كثيرة وقد أطيل بالكلام، لم أجد أحدًا وصل لحالتي؛ إنها ميؤوس منها، اعذروني أنا لم أعد أطيق الدين بسبب الوسواس، أتمنى لو كنت مسيحية وأكره حياتي.
بدأت مشكلتي بالوسواس القهري منذ صغري جدًّا، وأتوسوس بالطهارة، والوضوء، والصلاة، والصيام، والعقيدة، وكل الدين. بدأت القراءة في الفتاوى فزاد علي الوسواس، وقد أصبحت لا أصلي ولا أقضي صيام الدورة الشهرية بسبب كثرة التشدد الذي قرأته وما يبطل صلاتي ووضوئي وطهارتي وصيامي منذ سنين. وأستحم حتى بالماء المجمد في نصف الليل شتاءً كلما أردت دخول التواليت، وأصبحت لدي مشاكل في التحكم بالبول، وأصبحت أدخل كثيرًا بكميات كبيرة وأضع الفوط منذ سنين. ولدي قولون ومشاكل في البراز؛ لا يخرج كاملًا بل كمية قليلة، وأخرج وأشعر بأني بحاجة للتبرز مرة أخرى، وإفرازات وغازات وكتلة في الشرج.
ذهبت لطبيب نفسي لأتعالج وأنا كنت أدعو الله بعد عذاب سنوات أن يشفيني ويقربني إليه، أُصبت باكتئاب مزمن، لم أترك طبيبًا، خنقة قوية كل يوم في صدري، تسارع في القلب، بكاء مستمر، لا أستطيع الجلوَس ولا فعل شيء حتى أبسط الأمور، عذاب شديد، الخنقة لا أعرف كيف أشرحها، حياتي تدمّرت ولا أستطيع الاسترخاء أو التعب الطبيعي كما كنت، ولا أستطيع النوم أو الأكل. عائلتي هي التي دفعتني للطبيب، كنت رغم الوسواس معتمدة على نفسي وحياتي جيدة رغم أني لا أصلي غصبًا عني، وخربت حياتي، وأنا بحاجة لجلسات كهرباء في محافظة أخرى وأهلي يرفضون أخذي، ونسبة الشفاء قليلة ولن تعود حياتي كما كانت مهما فعلت، وأنا كل يوم لدي كجهنم منذ سنة وحالتي أصبحت أسوأ، لا أرتاح أبدًا مهما شرحت، لن يفهمني أحد، فات الأوان.
وأرتدي دائمًا ملابس طويلة كي لا أنجس البيت، وملابسي القديمة أرتديها نفسها منذ سنوات لأني أغسل كثيرًا وأخاف من دخول التواليت، وأحرص ألا أدخل حتى أُصبت بالتهابات شديدة وأضع الفوط دائمًا، ولا أدري كيف سأعود للدين، ولا أستنجي، أستحم، ولا كيف أتوضأ، ولا كيف أصلي، وأضطر للدخول للتواليت عدة مرات للبراز والغازات، وبسبب كثرة التبول إذا أردت أن أعود للدخول الطبيعي فإنه كابوس وسوف أتوضأ عدة مرات ولا أطيق الصلاة.
والله أنا لا أمزح وارسلت لكم من قبل، بقالي سنين أستحم بعد التبول ولا أعرف الاستنجاء، وقد ذكرت سابقًا مشكلتي مع البول بأنه يتجه يمينًا وينجس المنطقة، أو يخرج للخلف كله بكمية كبيرة على حسب، ولو حبسته أيضًا يزداد الموضوع طوال التبول وينجس حول المنطقة بكثرة، أو يتجه للأعلى باندفاع كبير وينجس فخذي، ولا أدري سبب هذه المشكلة. فهل إن اتبعت سُنيّة النجاسة بغسل المخرج فقط مع بقاء النجاسة بكمية كبيرة -ركزوا هنا- صحيح أم لا؟ لأني لا زلت أشك وأستحم أو أخلع ملابسي وأغسل كل الموضع وأشعر بالذنب، رغم أن شيخًا قال لي: "اتبعي سُنيّة النجاسة"، ولكن لم أشرح له أنه بكمية كبيرة.
وهل لو وجدت أثر براز على ملابسي آخذ بسُنيّة النجاسة؟ لأن لدي كتلة ولدي إفرازات وكله ليس شكًّا بل حقيقة لأنه لدي مشكلة، وعائلتي ترفض أخذي للاطباء، فهل علي ذنب إذا لم أتعالج؟ وهل لو أخذت بسُنيّة النجاسة ومسحت بالمحرمة بعد الغسيل موضع ما بقي من النجاسة الذي لم أغسله وماء الغسيل صحيح؟
ولدي مشكلة أني لا أعرف كيف أستنجي من البول على المرحاض الإفرنجي، ومشكلة انتشار البول تزداد هنا؛ الذي يعبئ المنطقة كاملة أكثر من موضعه، ولا من البراز، وقد يرتد الماء من المرحاض أثناء التبرز، وقد ينزل على يدي الماء أثناء الاستنجاء ولا أصل للمنطقة المطلوبة، وقد يأتي على فخذي من الأعلى البول وأخاف أن أضطر لاستعماله، فهل علي غسل فقط المخارج وأتجاهل الباقي ولا ذنب علي أم ماذا أفعل؟ وكيف؟ أريد طريقة الاستنجاء ما هي؟ وماذا عن الشعور بالرغبة بالتبرز والغازات بعد الوضوء؛ هل أتجاهله وأصلي؟ وكيف أغسل وقت الدورة الشهرية وينقط الدم بعد الغسل مع الماء؟ فكيف سأعود للطبيعة وأنا أعاني كل تلك المشكلات وأدخل التواليت وأصلي؟
ساعدوني كيف أبدأ بعد سنوات من الوسواس والاكتئاب الذي يمنعني من فعل شيء حتى الحركة؟
وسؤال: هل فتات الجلد الميت أو فتات الشفاه يفطّر؟ وهل العرق يفطّر؟
27/6/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "منى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أرجوكِ بداية أن تقرئي كلماتي هذه بقلبكِ وعقلكِ؛ فكلامكِ مسموع، ومعاناتكِ مفهومة ومقدرة تماماً، ولستِ وحدكِ في هذه المعركة. فحالتكِ ليست ميؤوساً منها أبداً، ولم يفت الأوان. ما تمرين به هو اجتماع أو تواكب "اكتئاب حاد شديد" مع "وسواس قهري عقلي وجسدي عنيف جدّاً" هذا الحجم من الألم النفسي والإنهاك الجسدي الطبيعي أن يولد لديكِ تمنياً للموت أو شعوراً بالضيق من القيود، لكن هذا ليس كرهاً للدين في الحقيقة، بل هو كره للـالابنة المتابعة الفاضلة "منى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أرجوكِ بداية أن تقرئي كلماتي هذه بقلبكِ وعقلكِ؛ فكلامكِ مسموع، ومعاناتكِ مفهومة ومقدرة تماماً، ولستِ وحدكِ في هذه المعركة. فحالتكِ ليست ميؤوساً منها أبداً، ولم يفت الأوان. ما تمرين به هو اجتماع أو تواكب "اكتئاب حاد شديد" مع "وسواس قهري عقلي وجسدي عنيف جدّاً" هذا الحجم من الألم النفسي والإنهاك الجسدي الطبيعي أن يولد لديكِ تمنياً للموت أو شعوراً بالضيق من القيود، لكن هذا ليس كرهاً للدين في الحقيقة، بل هو كره للـ"سجن" الذي وضعتكِ فيه الأفكار الوسواسية.
بصفتكِ تعانين من هذا المستوى المتقدم من الوسواس، فإن العلاج الفقهي لحالتكِ يختلف تماماً عن الأحكام التي تُقال للأشخاص الطبيعيين. إليكِ الإجابة الشرعية والنفسية المفصلة والواضحة التي ترفع عنكِ الحرج تماماً:
أولاً: المذهب الفقهي الخاص بكِ (رخصة الموسوس وأصحاب الأعذار)
الفقهاء والعلماء وضعوا قواعد خاصة وميسرة جداً لمن وصل لحالتكِ، مبنية على قوله تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}. إليكِ الأحكام المفصلة والنهائية لأسئلتكِ، والتي أرجو أن تطبقيها دون تردد:
1. طريقة الاستنجاء الصحيحة لكِ (تطبيق "سنيّة النجاسة"):
o الشيخ الذي قال لكِ "اتبعي سنيّة النجاسة" أصاب تماماً، وحتى لو كانت النجاسة بكمية كبيرة وواضحة وتنزل على الفخذين أو تندفع، يُعفى عنها في حقكِ تماماً.
o الحكم القاطع لكِ: عند دخول التواليت، يكفيكِ صب الماء على مخرج البول ومخرج البراز لثوانٍ معدودة فقط (دون مبالغة، ودون تتبع للمناطق المحيطة)، ثم تقومين وتلبسين ملابسكِ فوراً. أي نجاسة تطايرت على الفخذ، أو انتشرت بسبب اندفاع البول، أو ارتدت من ماء المرحاض الإفرنجي، أو نزلت على يدكِ، هي "معفو عنها شرعاً" في حقكِ بسبب مرضكِ والمشقة العظيمة التي تواجهينها. لا تغسلي فخذكِ، ولا تغيري ملابسكِ، ولا تستحمي.
o مسح الموضع بالمحرمة (المناديل) بعد الغسل السريع كافٍ جداً، وما تشعرين ببقائه من أثر هو معفو عنه ولا يضر صحة طهارتكِ.
2. أثر البراز الحقيقي على الملابس ومشاكل القولون والغازات:
o بما أنكِ تعانين من مشاكل حقيقية في الشرج والقولون (إفرازات، غازات، عدم خروج كامل للبراز)، فأنتِ تأخذين حكم "سلس البراز والغازات".
o الحكم لكِ: اغسلي المخرج مرة واحدة عند دخول التواليت، وضعي الفوطة، وإذا خرجت غازات أو وجدتي أثر براز حقيقي بعدها وعلى ملابسكِ، فتجاهليه تماماً ولا تغسليه ولا تغيري ملابسكِ وتوضئي وصلي وصيامكِ صحيح. صلاتكِ مقبولة وثوبكِ يعتبر طاهراً حكماً بسبب العذر المستمر.
3. الرغبة بالتبرز والغازات بعد الوضوء وأثناء الصلاة:
o تجاهلي هذا الشعور تماماً. توضئي وادخلي في الصلاة فوراً، ولا تقطعي صلاتكِ مهما شعرتِ بحركة في بطنكِ أو رغبة في التبرز، فصلاتكِ صحيحة 100%.