انتشار النجاسة من العرق
سأبدأ من البداية تمامًا؛ كنت مقصرًا جدًا في الصلاة -ولا أقول هذا من باب التفاخر ولكنني كنت مقصرًا- ثم تبت إلى الله. بعد البلوغ بثلاث سنوات بدأت الصلاة، وكنت أجهل أن هناك شيئًا يُسمى "المذي"، فلما علمته بدأت الوساوس من هناك؛ بأن المذي ينزل دون إحساس أو شعور، ودخلت في دوامة الوسواس والمذي. ملاحظة: (أي أنني في بداية التزامي كان هدفي تحرير القدس، والآن أصبح هدفي أن أحافظ على طهارتي من المذي وعدم خروج الريح).
وهذا الوسواس دمرني، فلم ينفع معي موضوع غسل الملابس الداخلية (البوكسر) وحمل المذي عليه؛ لأنه بدأت تأتيني وساوس تقول: "ماذا لو غسلته أول مرة وذهب المذي، ثم نزل مرة أخرى والمكان رطب؟ فحينها ستنتقل النجاسة وتنتشر"، إلى أن سألت شيخًا فقال لي إن العفو عن المقدار اليسير من النجاسة يكون في المذهب الحنفي، وأنا فهمت العفو خطأً بأن حتى الوضوء معفو عنه والاستنجاء، وبقيت على هذا الحال حتى هذا العام وعلمت أن هذا خطأ، وأن العفو يكون فقط في الملابس وبمقدار معين، والخطأ مني أنني لم أفهم الفتوى بشكل صحيح، فكنت كلما شعرت بنزول شيء لا أفتش وأقول: "حتى لو نزل فهو معفو عنه"، وأصلي وأحيانًا بنفس الوضوء.
طبعًا الآن لا أعرف هل كل الصلوات التي صليتها يجب أن أقضيها؟ أي هل أقضي صلوات منذ عام 2018؟ ثلاث سنوات كنت فيها مقصرًا. وخمس سنوات كنت أتصرف بحماقة في موضوع الطهارة.
طبعًا هذا سبب لي صدمة نفسية بجانب الوسواس، ولكنني قلت إن باب التوبة لم يُغلق، وبدأت بتصحيح الأخطاء لدرجة أنني اشتريت حقيبة ووضعت فيها خمسة سراويل داخلية (بوكسرات)؛ لكل صلاة أدخل وأستنجي وأتوضأ وأصلي، وسواء نزل شيء أو لم ينزل لن أعذب نفسي بالوسواس إن كان قد نزل مذي أم لم ينزل. طبعًا هذا غير موضوع أنني قد أرتدي سروالًا داخليًا بغير اللون الأسود لأنه لن يظهر عليه لو نزل شيء. طبعًا كل هذا يحدث بدون شهوة؛ أي لو شعرت بالانتصاب أقول: "بالتأكيد سينزل بعده مذي ولو نقطة كرأس الإبرة"، وممكن أن ينتصب الإنسان بشكل طبيعي بدون شهوة، أو لا أعلم، وحتى أثناء الكتابة الآن أتوسوس.
المهم، أصبحت كل حركة أشعر بها في منطقة الذكر -دون أن أفتش- أقول إنه قد نزل مذي، ولو التصق القماش بفتحة الذكر من الداخل أقول إنه مذي، أية حركة كانت!
المهم، لكي أقضي على هذه الوساوس قمت بحل فكرة السراويل الخمسة، وبدأت أتحسن، وحتى مع كل صلاة أصلي قضاءً لعل الله يغفر لي ذنب الثماني سنوات من الصلاة غير المقبولة، وممكن أن تكون مقبولة...... لا أعرف.
إلى أن بدأت بوسواس جديد وهو التعرق؛ فأنا كثير التعرق جدًا، لو كان اليوم حارًا في الصيف أبدأ بالتصبب عرقًا، فأصبحت أقول: "لو نزل مني مذي (نقطة) وعرقت في سروالي الداخلي، فهل تنتقل النجاسة في كل السروال؟" وبدأت صراعًا جديدًا، ولم أرَ فتاوى في هذا الموضوع؛ فموقع (إسلام ويب) لم يفدني بشيء، ومسألة (الجاف النجس والرطب الطاهر) وهذه الأمور، وقرأت كلامًا لم أفهم منه شيئًا:
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
وقال العدوي: تنبيه: إذا لبس ثوبًا متنجسًا وعرق في ذلك الثوب، فإن كان يتحلل شيء من النجاسة ويلتصق بالجسد الذي حصل فيه العرق، فيجب غسل النجاسة المتحللة، وأما إن لم يتحلل شيء ولم يظهر أثر في الجسد فلا يجب غسل، كما لو كانت النجاسة بولاً......... لأنه لا يمكن تحلل شيء منه في هذه الحالة ذكره بعض
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
فماذا أفعل لو تعرقت وعرق سروالي الداخلي وبه نقطة مذي أو نقطتان بالكثير؟ وأنا سأغيره ولكنني أخاف من انتقال النجاسة إلى البنطال أو القميص الداخلي، فهكذا لن أستطيع العمل أو الدراسة، ولن أستطيع شراء حقيبة أكبر لتغيير السروال والقميص والبنطال عند كل صلاة، فهذا أظنه شاقًا، وعقلي يقول لي إنني مدلل.
أرجوكم أفيدوني أنا تعبت، والله تعبت، ونفسي أن أتمتع بحلاوة الإيمان والصلاة،
فقد أصبح كل همي في الصلاة هو هل أنهيها قبل خروج الريح، أو المذي، أو التعرق، أو لا أعلم
30/6/2026

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "عبد الرحمن" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وبإذن الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أحييك على رغبتك الصادقة في تصحيح مسارك والتقرب إلى الله. ما تصفه ليس تقصيراً ولا دلالاً، بل هو معاناة حقيقية ومؤلمة جداً مع "وسواس الطهارة القهري"، وهو نوع من الاضطرابات النفسية التي تحوّل العبادة من متعة وراحة إلى عبء ثقيل ومصدر دائم للرعب الشديد والتوتر.
سنتناول مشكلتك بالتفصيل من الناحيتين الشرعية والنفسية، وبشكل حاسم لترتاح وينشرح صدرك:
أولاً: الإجابة الحاسمة لوسواس "التعرق وانتشار النجاسة"
لفهم ما نقلته عن الإمام العدوي وما قرأته في المواقع، دعنا نبسط الأمر بقواعد فقهية ذهبية يفتي بها العلماء المعاصرون لمرضى الوسواس:
1. اليقين لا يزول بالشك: الأصل في سروالك، وبنطالك، وجسدك، وعرقك هو الطهارة. لا تحكم بنجاسة أي شيء إلا إذا رأيت النجاسة بعينك رادعة قاطعة (رؤية بصرية بيقين 100% لا يقبل الشك)، أما مجرد الشعور، والحركة، والالتصاق، والتخمين، فكلها وساوس لا يُلتفت إليها شرعاً.
2. قاعدة العرق مع النجاسة الجافة: إذا فرضنا جدلاً (وهو مجرد فرض وسواسي) وجود نقطة مذي جافة، ثم تعرقت، فإن النجاسة لا تنتقل إلى البنطال أو القميص إلا إذا ابتلت النجاسة نفسها بللاً شديداً بحيث تذوب وتنتقل صبغتها أو ريحها أو جرمها إلى الثوب الآخر. في حالتك (نقطة أو نقطتان بالكثير جافة)، فإن الرطوبة العادية أو العرق الخفيف لا ينقل النجاسة من ثوب داخلي إلى ثوب خارجي مطلقاً.
3. المشقة تجلب التيسير: الشريعة الإسلامية مبنية على رفع الحرج. فكرة حمل حقيبة بها 5 سراويل داخلية وتغييرها عند كل صلاة هي عذاب وإعنات لم يأمر الله به، بل هو استجابة تامة للوسواس تزيد المرض تمكناً منك.
الحكم الفقهي لتعرقك: عرقك طاهر، وثيابك الخارجية (البنطال والقميص) طاهرة تماماً، ولا يطلب منك الشرع التفتيش، ولا شم الثياب، ولا فحصها، ولا تغييرها. صلاتك صحيحة وثيابك طاهرة، والفقهاء ينصون على أن "كثرة التفكير والشك في النجاسة تجعل الشيء معفواً عنه" في حق الموسوس دفعاً للحرج.