جسم غير متناسق
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلتي يا أفاضل هي أن جسمي غير متناسق يعني أعاني من نحافة شديدة في اليدين تجعلني أشعر بالحرج أمام الناس فبالرغم من أن عمري 25 سنة إلا أن ذراعاي ومعصمي صغيران جدا مثل ولد في ال12 من عمره.
أعاني من حالة نفسية سيئة وبالرغم من ذلك يوجد لدي كرش صغير كما أن أفخاذي ممتلئة في حين ساقاي نحيلة نوعا ما.. وزني 55 كيلوا جرام وطولي 167سم. أرجو منكم أن تخبروني ماذا أفعل؟.
وكيف أستطيع أن أجعل ذراعاي طبيعيتين وإذا كنت أحتاج إلى طبيب فمن هو الطبيب. هل طبيب العلاج الطبيعي أم الباطني... الخ، مع العلم أن عضلات الذراعين صغيرة..
أرجو منكم الرد سريعا وجزاك الله خير الجزاء
10/11/2006

رد المستشار
الأخ العزيز: "أبو العربي"
إن ما تشتكي منه –إن صح وصفك لصورة جسدك- هو خلل في توزيع الدهون بالجسم وكذلك في كمية هذه الدهون، فمن المفروض أن تكون كمية الدهون بجسم الرجل أقل، وتكون موزعة بصورة أخرى غير التي ذكرت، بمعنى أن تكون كميتها قليلة في أفخاذ الرجل وبطنه وأردافه، وذلك بعكس الأنثى.
وأرى أن تعرض نفسك على طبيب باطني متخصص في الغدد الصماء، لأن الأمر قد يحتمل وجود خلل هرموني ما بهرمونات الذكورة أو الغدة الدرقية Thyroid Gland أو الكظر Suprarenal Gland (الغدة الفوق- كلوية).
أما وزنك بالنسبة لجسمك فهو بالفعل غير متناسق، لكن الأمر ليس مستحيلا علاجه، فهناك أدوية تصلح هذا الخلل بالهرمونات وتساعد على إعادة توزيع الدهون بالجسم بصورة تعجبك.
أما نصيحتي؛
بأن تقبل جسمك وشكلك أيا كانا! بحيث أن الجسم شأنه كشأن الشكل وشأن باقي السمات ليس لدينا دخل في اختيارها، ولكن يمكن لنا تعديلها وتنميتها بشكل يتناسب مع احتياجاتنا، وأرى أن النحافة وان كانت لا تعجبك لكنها أبدا لا تعيب صاحبها ولا تنقص من قدره.
إن قدم الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود وساقه كانتا هزيلتين عندما ظهرتا وهو يتسلق الجبل مما أضحك عليه نفر من الصحابة، لكن الرسول عليه الصلاة والسلام استنكر تلك السخرية وقال قولته الشهيرة (إن قدم عبد الله بن مسعود أثقل عند الله من جبل أحد). إذن عليك فقط أن تبتغى الوسائل العلاجية وعلى الله قصد السبيل.
مع تحياتي.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابن العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، أقلقني في رسالتك أنني أقرأ وصفك لجسدك ولا أراك، ومن الممكن جدا أن تكونَ مبالغا في تصورك لجسدك أو أن يكون لديك تحريف في صورة الجسد العقلية، وعلى أي حال أفيدك بأن جسدك طولا ووزنا باستخدام معادلة حساب منسب كتلة الجسد يجعلك من أصحاب الوزن المثالي أو الطبيعي لأن منسب كتلة جسدك= 19.72 كجم/متر مربع، وحين يكونُ منسب كتلة الجسد ما بين 19 و24 يعتبر الوزن مثاليا!.
أما مسألة توزع الدهون فإن عليك أن تفعل ما نصحك به أخي الدكتور أحمد الموجي، بأن تعرض نفسك على طبيب باطني متخصص في الغدد الصماء Endocrinologist، فإن لم يكن لديك خلل هرموني قابل للعلاج، فاتبع نصيحة مجيبك أيضًا وارض بصورة جسدك كما صورها الله عز وجل واقرأ في ذلك:
كلنا في فخ الصورة : توهم النحافة!
فخ الصورة : النحافة أيضا مشكلة
أكذوبة الأيزو الإنساني: تصحيح مفاهيم
إضطراب التشوه الوسواسى: وسواس التشوه
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.