السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
في البداية أشكركم على مجهودكم وتعبكم الذي تبذلونه في سبيل إرضاء زوار وأعضاء هذا القسم الرائع والذي يهتم بقضايا الناس وأحوالهم ويتيح لها الحلول الأنسب والأفضل. اسمحوا لي أن أروي قصتي:
أنا شاب أبلغ من العمر 22 عاماً، أحب ابنة خالتي والتي تصغرني بست سنوات، دقّ قلبي لها منذ سنة وأنوي خطبتها بعد 3 سنوات من الآن إن شاء الله، أكون خلالها قد أمّنتُ نفسي وعلى مستقبلي بعون الله.
ابنة خالتي لم تصرح لي بأنها تحبني تصريحاً مباشراً ولكنها أعجبت بي منذ حوالي سنة وبدأت ترسل لي السكاكر والمكسرات عن طريق أختي، كما وقالت لهم بأنها تحبني ومعجبة بي، ومنذ سنة إلى الآن وهي ترمقني بنظرات جريئة وبابتسامات ناعمة وتصرفاتها معي غالباً ما تكون مميزة. بعد مضي سنة اعترفتُ لها بحبي وقلت لها بأنني أحبك وأود أن أبني علاقة معك نفتح فيها مشاعرنا، وسألتني سؤالاً وقالت: ما هي نهاية العلاقة؟ فرحتُ كثيراً لسؤالها هذا إذ يدل على جديتها فأجبتها وقلت لها نهايتها الخطبة إن شاء الله وابتسمت ووافقت على بناء العلاقة، ثم قلت لها بأنني جاهز لخطبتك بعد 3 سنوات أكون قد أمّنتُ نفسي إن شاء الله (رغم أن سنتين كافيتان ولكن جعلتها ثلاث احتياطاً) وريثما تكمل دراستها هي الأخرى.
حتى الآن تلاحظون بأنَّه لا يوجد مشاكل، ولكن بالطبع يوجد مشاكل وإلا ما قمتُ بمراسلتكم بارك الله فيكم، أرجو أن تجدوا لها حلاً فملجأي الوحيد الآن هو الله بالدعاء والاستغفار ثم أنتم بأخذ النصيحة وسلوك الطريق السليم.
المشاكل هي كالتالي:
1- والد الفتاة شخص قاسٍ نوعاً ما ويكبت على بناته كثيراً، وعندما تأتي جماعة لخطبة واحدة من بناته فإنّه يقوم بالضغط عليها للقبول به إن أعجبه العريس وأعجبته العائلة حتى لو رفضت هي، فهو يقوم بالضغط عليها كثيراً كي تقبل وإن رفضت رفضاً كلياً فلا يمررها لها دون سب وشتم أو ضرب وإهانة وخاصةً إن لم يكن هناك سبباً مُقنعاً لرفضها وهذا الأمر بصراحة سيسبب مشكلة لي لأنني لستُ قادراً على خطبتها الآن كما أسلفت.
2- خالتي موافقة على زواجي من ابنتها وخالتي تحبني كثيراً وتعلم وضعي تماماً، أما أمي فهي ترفض مسألة الزواج من الأقارب لسببين، الأول هو زواج الأقارب والذي يولد المشاكل، والثاني وهو الأكبر بالنسبة لها هو أن الأب نفسه شخص يتصف ببعض الصفات السيئة أبرزها الغرور وإظهار البطولة في بعض المواقف بأنه كان كذا وفعل كذا رغم أنه سائق باص تابع لمدرسة خاصة ولكن هذا هو طبعه. والصفة السيئة الأخرى هي جهله وتخلّفه؛ فهو شخص غير مثقف ولا يهتم للدراسة أصلاً ولا يهتم بدراسة أولاده كثيراً، أما أبي فهو شخص مثقف ويعمل مستشار مالي في إحدى الشركات أي أن هناك فرقاً ثقافياً كبيراً بين العائلتين، أما صفاته الحسنة فهو يصلي ولا يقطع وقت ويؤدي كل الفرائض الدينية ومحافظ على عرضه وشرفه كثيراً. هذان هما السببان اللذان جعلا والدتي ترفض هذا الزواج بالرغمِ من أن علاقتها ممتازة مع خالتي وتحب ابنة خالتي كثيراً لأن صفاتها حسنة وذات خلق ودين جيدين.
أرجو يا أساتذتي أن تخبروني كيف أقوم بإقناع والدتي فأنا لا أريد أن أزعلها أو أحثها على الغضب مني أو أتزوج رغماً عنها، فهذه أمي وليس لي غيرها في هذه الدنيا فإن لم تكن راضية عن الزواج فلا أستطيع الزواج من ابنة خالتي مهما كنتُ أحبها. وأحيطكم علماً بأنني أقوم كل يوم بعد صلاة الفجر أدعو الله بأن تكون هذه الفتاة من نصيبي وأن ترضى والدتي بالزواج منها وتقتنع ويلين قلبها قليلاً.
وأما إن تركتُ ابن خالتي ونسيتُ حبَّها فقد ينجم عن ذلك مشاكل نفسية كثيرة لدي؛ سأجد صعوبة بالغة وفترة طويلة للتخلص منها وأعلم بأنني سأنساها في النهاية لأنني مؤمن بالله ومؤمن بالقدر، ولكنني لا أريد أن أمرّ بهذه المرحلة من الألم ولوعة القلب على فتاة لم أستطع الحصول عليها فإن كان هناك حلول ولو كانت صعبة مستعدٌّ أن أقوم بها على أن أمرّ بهذه المرحلة المؤلمة للقلب والنفس كثيراً.
R03;تحياتي المعطرة للجميع.
28/09/2008

رد المستشار
حضرة الأخ الكريم حفظك الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
كنت أود أن أخترع لك اسماً، ولكن لربما لا يعجبك، لذلك إننا نرجو منك أن تنتقي لك واحداً!
جميل أن تحب في هذا العمر، وجميل أيضاً أن تكون نيتك طيبة، وتريد الزواج على سنة الله ورسوله.
وقد انتقيتها وهي تعجبك، من حيث الجمال والدين والأخلاق، أما والدها: فالمهم فيه أنه ملتزم ويصلي، وعدا ذلك ليس بالأمر الضروري، إذ أن عنده حسب ما ذكرت ما يكفي من المقومات الدنيا لكي لا يكون عائقاً في وجه زواجك.
أما أمك؛ فأمرها مهم جداً ويجب عليك أن تستفيد من كل الفرص لكي تحاول إقناعها بلين ومحبة بوجهة نظرك وبحسن اختيارك.
واترك الوقت للوقت ولا تستعجل لكي تُحَل بعض التشنجات في أفكار الوالدة. كما يجب أن تستفيد أنت أيضاً من الوقت لكي تحسّن في آرائك وأفكارك وعلاقاتك الاجتماعية كي لا تغلق الباب على نفسك خلف طلب واحد ومحدد في هذه الحياة. نتمنى لك الفوز بمن أحببت.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.