السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا لطرح هذه الفرصة؛ أنا شاب مسلم أعرف أن علي غض البصر ولكن أحيانا أريد دعوة من يقعون في المعاصي، وغالبا بنسبة كبيرة سواء تسببت في توبة أحدهم أو لا ربما وقعت في مشاهدة المحرمات، ولكن مشكلة النظر للأقدام وأقدام النساء خاصة وأحذيتهن أعتبرها المشكلة الكبرى عندي.
أنا لا أريد الركوع تحتها وتقبيلها ولا شيء من ذلك كما يفعل البعض ولكن رؤية قدم امرأة تدفع شهوتي ولو تخيلت أنها زوجتي فسأطلب منها أن ترتدي بعض أنواع الأحذية المثيرة "لي أنا وحدي طبعا في المنزل" فهذا يزيد شهوتي وربما أكثر أخطائي من رؤية صور أقدام النساء، لدرجة أني حين أريد غض بصري عن امرأة أحاول أن أتخيل أن قدمها قبيحة جدا.
فهل هذا مرض في حد ذاته ؟ علما بأني لا أنفرد بالقدم فقط ولكنها تثيرني جدا وكذلك لا أرغب بتقبيلها وفعل ما يفعله هؤلاء.
أرجو الرد علي عاجلا
وجزاكم الله خيرا
13/9/2010

رد المستشار
الابن السائل؛
إن الفتشية نوع من الانحراف الجنسى الموجود، الكلفية أو التوثين, وكلها ترجمات لكلمة فيتشية, وأحسب أن التوثين هو أقرب المعاني وإن كانت الأثرية أيضًا قريبة من الطرح التحليلي لتفسير التعلق بالأقدام حيث أدلى العلماء في موضوع الأثرية أي القدم هنا أو الحذاء رمزا أو أثرا للنساء وإن اختلف الكلف بالحذاء وهو منفصل عن جسد الأنثى عن القدم الذي هو جزء من جسدها ولذلك لا يعتبر معظم المعالجين النفسيين الكلف بالأقدام فيتشية أو أثرية وإنما يرونه نوعا مما يسمى اختزالية جنسية, أي تعلقا بجزئية من الجسد وذلك في حال الاكتفاء به كمثير وموضوع للأداء الجنسي دون غيره من اعضاءالجسد الأنثوي والهيام بالأقدام هو النوع الأكثر شيوعاً من هذه الانحرافات وهي (الميل والرغبة بشكل أساسي إلى أقدام النساء بالنظر إليها وأحيانا الرغبة في لمسها اوتقبيلها)؛
ويقول العالم فرويد صاحب نظرية التحليل النفسي أن الفيتشية نوع من الانحرافات الجنسية يستبدل فيه الموضوع الجنسي السوي بموضوع آخر متعلق غير سوي به وإن كان غير ملائم للاشباع الجنسي السوي وعادة ما يكون بديل الموضوع الجنسي جزءاً من الجسم قليل الملائمة للهدف الجنسي مثل الشعر والاقدام هذا الانحراف يقع في الذكور في أغلب الاحيان، وتأتي اللذة الجنسية عن طريق مطاوعة دافع شديد للمس أو مداعبة جزء واحد من جسم الشخص الذي استقر عليه الخيال الجنسي.
ونلاحظ أن بعض الاشخاص في حياتنا اليومية يقتنون بعض الاشياء النسائية ربما جديدة أو قديمة مع حاجياتهم الخاصة والبعض الآخر ممن يمتلك الجرأة، يتحرش ببعض النساء، لايهم إن كانت فتاة غير متزوجة أو إنسانه متزوجة والمهم في هذا الأمر هو أنه يلامس جزءاً من جسمها وهذا الجزء قد يكون بعيداً عن مناطق الإثارة الجنسية المعتادة كالارداف مثلاً أو الظهر بشكل خاص وإنما يكتفي بلمس القدم أو أطراف الملابس أو الشعر دون أن تشعر الفتاة بذلك وبعض الحالات الفيتشية تفسر على أساس تجربة نفسية جنسية صارمة استقرت في ذهن الشخص وطبعته على استجابة جنسية معينة مرتبطة بأداة معينة.
أخي المسلم السائل أن ما تحتاجه هو مراجعة طبيب نفساني لتشخيص حالتك المرضية عن قرب وبمعاونة مرشد نفساني لوضع برنامج علاجي سلوكي معرفي مع تمنياتي لك بالشفاء وقراءة الرابط:
عقدة الأقدام أم عشقها المازوخي؟ م1
فيتشية القدم والميول المثلية م1
الشذوذات الجنسية وما هو أهم وأعم
هي تدخن وهو يضع المكياج!
صاحبي يفضلها طويلة
مشعرةٌ أو ملساء: كما يريد زوجها!
أريدها مشعرةً فهل هذا حرام؟ م
السادية والمازوخية وحكم الشرع