هل يقبل الله توبتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ والله لا أعرف من أين أبدأ فأنا في دوامة، أنا أعاني من الوسواس في العقيدة لمدة طويلة، في البداية كنت أتعذب لأني كنت أظن أنني كافرة، وأنني سأتعذب وفي نفس الوقت لا أستطيع أن أصرف عني الأفكار الكفرية، لكن بعد سماعي لأحد الشيوخ وهو يقول: إن الله لا يؤاخذ الموسوس ما دام لا يتكلم أو يعمل. اطمأننت كثيرًا وخفَّت عني بشكل ملحوظ.
لكن تذكرت أني في أحد المرات، وفي لحظة يأس قلت: بأنني لا يهمني إن كنت كافرة، لأنني حينها لم أكن أعلم بالحديث، وكنت أظن أنني سأذهب للنار لا محالة. كما أنني في أحد المرات -وكنت أعلم بالحديث- أي بعد سماعي للمفتي، كنت أشكي لأختي ما أعاني منه وأخبرها بما يدور في رأسي وأقول: أنا أحس كذا وكذا..، حينها شعرت أنني أتكلم وأنا مقتنعة.
أنا لا أريد أن أكون مقتنعة بما يدور في رأسي، أنا أحب الإسلام، وأتمنى الدخول للجنة، وأن يرضى عني الله، ماذا أفعل؟
هل حينما قلت: أنه لا يهمني أن أكون كافرة كفرت؟
وهل تقبل توبتي؟ أي هل علي قول الشهادتين؟
لكن ما يقلقني هو هل إذا قلت الشهادتين تقبل مني التوبة، حتى و إن كنت مازلت في حالة وسواس أي أحس نفسي أني لست موقنة بها؟؟؟
15/11/2011

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "سلمى"؛
هوني عليك ولا تضخمي المسألة هكذا، فكل ما تتخيلينه وتخافين منه غير موجود، الوسوسة أصلًا لا تخرج من الملة، وما نطقته بلسانك: (إنه لا يهمك أن تكوني كافرة). صدر منك للتخلص من القلق لا لأنك تريدين الكفر، وليس لأنك فعلًا لا يهمك...، فهو أشبه بالإكراه...، ولنفرض أن ما قلته داخل تحت: التكلم بالوسوسة، فيكفي فيه الاستغفار ونطق الشهادتين مهما كان القلب مليئًا بالوساوس، لأن الوساوس لا وزن لها في الإسلام.
وما قلته لأختك في شكواك، لا يخرج عن الدين، وشعورك أنك مقتنعة ليس شعورًا حقيقيًا وإنما هو كعادة الموسوسين بتصديقهم لوساوسهم، واعتقادهم أن مجرد خطور الشيء في البال، هو بمثابة حصوله فعلًا......
وإذا كان الله تعالى قبل توبة الذي قتل مائة نفس، وقبل توبة الذين عادوا نبيه عليه الصلاة والسلام، وعدّهم من الصحابة بعد أن أسلموا، فلا نشك في رحمته أن يقبل توبة كل مذنب وإن كان موسوسًا يظن نفسه لم يتب...
التعليق: أستاذة سلمى
أنا أعاني من نفس ما تعانين منه ولكن ياختلاف أن عمري 17 عاما وأن هذه هي ثاني مرة تحدث لي هذة الحالة فقد حدثت معي وأنا في عمر ال15 و ما زلت أعاني منها اليوم
وأتمنى أنا أيضا أن أتخلص مما أنا فيه !!!