مسألة حياة أو موت أرجوكم المساعدة
السلام عليكم؛ المشكلة النفسية التي سأعرضها هي لأخي وعمره 35 سنة وغير متزوج وأنا أكبر منه وعمري 38 سنة وغير متزوج أيضا بسبب مصاعب مالية... ونحن أسرة مكونة من 10 أشخاص ولكنها أسرة مفككة حيث انفصل الوالد عنا تماما منذ أكثر من 20 سنة وباقي إخواني لا يهمهم سوى أنفسهم فقط ومصالحهم ولا يريدون أي مشاكل...
ومشكلة أخي النفسية هي ما يلي: قبل 9 سنوات تقريبا عندما كان أخي عمره تقريبا 25 سنة كانت صفات أخي ما يلي:
٠ ليس له أي اتصالات بالجوال أو الهاتف غريبة إطلاقاً .
٠ ليس له أي أصدقاء غير معروفين أو لا نعرفهم .
٠ لا يخرج خارج البيت لوحده إطلاقا ولا يسهر وليست له علاقة بأي شباب .
٠ الجميع سواء الأسرة أو الناس تحبه جدا فهو وسيم جدا وذكي جدا ولبق في الكلام وترتاح بالحديث له والجلوس معه ويحب المرح ودمه خفيف مع احترامه الشديد جدا سواء لنفسه أو للآخرين وتعامله الراقي مع الجميع .
وكانت نقطة تحوله عندما عمل في مكان ما واختلط بشباب أثرياء وأخلاقهم سيئة ومنذ ذلك الحين تحولت شخصيته إلى ما يلي: المرح واللباقة واحترامه الشديد لنفسه وللآخرين وحب مساعدة الآخرين وخاصة أسرته (كل ذلك بقي كما هو) والذي تغير ما يلي:
٠ أصبح تقريبا كل وقته مخصص لمكالمات جوال وكتابة رسائل جوال ولا نعلم مع من يتكلم أو بماذا يتلكم ولا يسمح لأي شخص الاقتراب منه عندما يتحدث بالجوال ويصبح شخص شرس جدا ومختلف تماما.
٠ أصبح يخرج دائما ويتأخر لساعة متأخرة بالليل دون أن نعلم مع من أو أين يذهب وعندما نسأله يقول هؤلاء أصحابي طيبين جدا وخرجنا للمرح وأنه يرتاح نفسيا عندما يخرج وكنا واثقين فيه جدا بسبب هدوءه وذكائه وتعامله الراقي معنا، وقلنا ربما هو يعتبر ذلك من الخصوصيات ولا يجب أن نتدخل في ذلك، وكان عذره دائما هو: هل شاهدتم علي أي تغييرات حتى تخافوا من خروجي؟
٠ يتكلم عن نفسه بكل فخر وثقة وأنه ضحى بالكثير من أجل الأسرة ويريد الآن أن نتركه لوحده.
٠ استغل أن هناك مشاكل أسرية بيني وبين باقي إخوتي والوالدة وأننا لا نثق في بعضنا ولا نتكلم مع بعضنا وأصبح يأخذ أموال كثيرة من أفراد الأسرة سواء بعلمهم أو بدون علمهم ووصلت هذه المبالغ التي أخذها على مدار 10 سنوات تقريبا 500 ألف ريال حيث أننا وثقنا فيه جميعا ووضعنا المبلغ في حسابه البنكي ولكن عندما نريد تعرف ماذا حصل بالمبلغ يتعذر بأن هويته منتهية ولا يستطيع سحب المبلغ أو الاستفسار عنه ولشدة ثقتنا فيه صدقناه.
٠ قام بسرقة ذهب الوالدة وسرقة بعض الأموال من البيت وبسبب أن شخصية أفراد الأسرة ضعيفة كانوا يصدقون ما يقوله لهم من أكاذيب.
٠ ولقد كان أخي يسكن معي أنا وأخي الآخر في شقة لوحدنا عن الوالدة وبقية إخواني ومنذ سنة تقريبا قمت بطرده من الشقة لغيابه اليومي والكامل عن الشقة وعندما يعود في الليل يمسك بجواله للكتابة عليه حتى الفجر يوميا.
٠ ولا يهتم بمظهره أو الأكل والشرب أو النوم إطلاقا ولا يتحدث معنا فهو إما خارج الشقة أو يمسك الجوالات للحديث بها وإرسال الرسائل (علما أن لديه 7 جوالات يضعها في حقيبة يد) وإذا حاول أي شخص الاقتراب من هذه الجوالات يصبح مثل المجنون وشرس جدا.
٠ واكتشفنا أنه يستأجر سيارات فارهة جدا بمبالغ كبيرة جدا ويذهب إلى كبائن غالية.
٠ وبعد أن قمت بطرده ذهب إلى شقة الوالدة ومكث فيها 6 شهور تقريبا وتم طرده من الشقة أيضا بسبب غيابه الدائم عن البيت وكذبه المستمر وسرقة الأموال وهو الآن منذ أكثر من 4 شهور خارج البيت ويستأجر سيارات بأسماء أصحابه وإيجار السيارة يصل إلى 200 ريال باليوم وينام في السيارة وحاله يرثى له وما زال ينصب على الناس ويأخذ منهم أموال بدعوى السلفة أو أن لديه مشروع كبير وسيرد هذه الأموال.
٠ وعند مراقبتي له اتضح أنه يعرف مجموعة من الشباب ويقوم يوميا بالسهر معهم في الكافيهات والمطاعم والكباين حتى الفجر وأنه يكذب على هؤلاء الشباب بأنه غني وله عائلة كبيرة.
٠ واتفقت أنا واثنين من إخواني بالقبض عليه ووضع سلاسل في يديه وحبسه لدينا في الشقة حتى لا يتسبب لنا في المزيد من المشاكل حيث اكتشفنا أنه متورط مع أناس كثيرين في استدانة الأموال بمبالغ كبيرة.
٠ وعندما وجدناه في السيارة مع أصحابه أخذ أحد إخواني جواله بالقوة منه وأخذ السيارة التي فيها أصحابه فقام بكسر زجاجة وقطع شرايين يده.
٠ ثم حاولنا السيطرة عليه وربط يده المجروحة وأخذه للشقة بالقوة وهناك أصبح كالثور الهائج ويهدد بالانتحار ويسب ويضرب الجميع حتى أمه لم يحترمها.
٠ وكان كل شوي يردد: أريد أن أذهب الآن عشان أوصل الشباب فضحتوني عندهم أنا أهم حاجة في حياتي البرستيج وسمعتي إلى أن استجبنا له وتركناه يذهب وكان يقول أن هؤلاء الشباب أفضل منا وأخلاقهم محترمة، وفعلا أشكال الشباب محترمة وليست شريرة.
٠ وهددنا إذا أي أحد اقترب منه أو شرطة أو تم مراقبته أو اقتربتم من أحد أصحابه فإنه سوف يقتل نفسه مباشرة وفعلا أخذ زجاجة ووضعها على رقبته ولكننا هديناه وذهب ويرفض إطلاقا العودة للبيت علما بأنه عاطل ولا يعمل ويحمل شهادة دبلوم فني شبكات وبرمجة.
وعذرا على الإطالة
- ما هو مرض أخي بالضبط هل هو انفصام أو هوس أو اكتئاب أو غير ذلك.
- كيف أقنعه بالذهاب لدكتور نفسي وهل يوجد في مدينة جدة دكتور مختص ومميز في مثل هذه الحالة؟
- ما هي الطريقة المثالية للتعامل معه الآن: هل مصارحته بمرضه وأنه مريض أم التعامل معه بلطف شديد.
- إذا رفض الذهاب للعلاج هل أترك أخي يضيع أم أستدعي الشرطة للقبض عليه، حيث هدد بالانتحار في حالة القبض عليه من الشرطة.
ما هو رأيكم ماذا نفعل؟؟
مشكورين
13/02/2013

رد المستشار
مناقشة عامة General Discussion
يتم بناء شخصية الفرد في النصف الثاني من أعوام المراهقة، وبعدها يكافح من أجل تطويرها وسد الثغرات فيها بين الحين والآخر يقابل الطبيب النفسي حالات يطلق عليها: تغير الشخصية Personality Change ، هناك أسباب واضحة لتغير الشخصية وعلى رأسها اضطرابات الدماغ العضوية والتي تتميز بأعراض وعلامات مرضية واضحة في جميع الأعمار كذلك هناك اضطرابات نفسية ذهانية
منها مرض الفصام وهذه أيضاً لها علامات واضحة لا يصعب ملاحظتها من الأطباء وعامة الناس إذا استثنيت الفصام، فإن بقية الأمراض العصبية قلما تؤدي إلى تغيير واضح في شخصية الفرد على المدى البعيد أما اضطرابات الشخصية النفسية فهي واضحة منذ منتصف أعوام المراهقة إلا إذا استثنيت الشخصية الحدية في بعض الحالات.
أما الأسباب غير الواضحة لتغير الشخصية بعد عمر البلوغ فيمكن حصرها في سببين:1- تعرض الفرد لجرح دماغ طفيف من جراء حادث سير أو صدمة على الرأس.
2- والسبب الأكثر شيوعاً هو تعاطي مواد كيميائية محظورة أو الكحول ينكر الفرد تعاطيه هذه المواد ويصعب على الآخرين إثباتها في بداية الأمر، وترى الإنسان ينكر ويحور الحقائق دوماً.
التوصيات Recommendations :
٠ شكراً على استعمالك الموقع وأعانكم الله في محنتكم.٠ تغير الشخصية هذا يصعب تفسيره بأنه مرض عضوي أو نفسي صفات الأخ التي تطرقت إليها أصبحت إجرامية متمثلة بالسرقة هذه الشخصية المضادة للمجتمع وفي هذا العمر سببها تعاطي مواد كيميائية محظورة أو الكحول بين الحين والآخر سرقة الأموال من العائلة بين الحين الآخر يكاد يكون علامة مميزة.
٠ لا بد أولاً من تعاون العائلة وحماية أفرادها من سلوكه الإجرامي المتمثل في سرقة الأموال.٠ بعدها يستحسن الحديث معه ومصارحته بأن لا تفسير لمثل هذا السلوك إلا بتعاطي المخدرات والكحول بين الحين والآخر، وعليه بطلب العون لتجاوز هذه المحنة بنفسه أما استعمال القوة والتهديد فقلما يجدي نفعاً.
٠ تقرب منه وتكلم معه بدون تهديد ووعيد تهديده بالانتحار مجرد ابتزاز ولكن رغم ذلك فإن نسبة الانتحار في الأفراد الذين يعانون من هذه المشاكل هي 10%.
التعليق: السيد W
أخوك عنوان الصحة فقد اكتشف ذاته وقيمته كإنسان. مَن أنت كي تضبطه وتسّر حياته على مزاجك الخاص.
أنت من يحتاج إلى الطبيب.