أبعاد اجتماعية نفسية للسلوك الجنسي
لدي مشكلتان الأولى هي أنني بدأت ممارسة العادة السرية قبل سن البلوغ وما زلت أمارسها ولكن فقط من وقت لآخر.
أما الثانية: مرة قام أخي بضربي فنزفت بعدها، ظننت أنها العادة الشهرية لكن الدم كان قليلا وانقطع!
أرجوكم كيف يمكنني التوقف عن هذه العادة، وهل يمكن أن تتسبب في فقدان البكرة هذا من جهة،
من جهة أخرى هل ذلك الدم الذي نزفت هو دم البكارة.
أتوسل إليكم أفيدوني
24/2/2013

رد المستشار
Psychosocial Correlates of Sexual Behavior
مناقشة عامة General Discussion:
ليس من الصعب ملاحظة تكرار الاستشارات حول غشاء البكارة و العادة السرية في الموقع. هناك القلق من أن الفتاة قد فقدت عذريتها بطريف الصدفة وبدون حدوث الجماع، ويقابل ذلك الشعور بالذنب من جراء ممارسة العادة السرية.الإجابة على قلق العذرية غايتها طمأنة مستخدمة الموقع بأن فض غشاء البكارة يتطلب عملاً جنسياً اختراقيا لفض الغشاء. أما العادة السرية فالإجابة عليها لا تخلو من الموعظة الحسنة بالإقلاع عن هذا السلوك. غير أن مشكلة البكارة والعادة السرية لها أبعاد نفسية واجتماعية لابد من التطرق إليها بصورة عامة ومختصرة.
1- البعد الاجتماعي: ليس من الصعب الاستنتاج بأن الثقافة الجنسية الصحيحة لا وجود لها في عالمنا العربي. هذه الثقافة مصدرها البيت والمدرسة وربما كلاهما يضع أسوارا عالية لا تسمح للطفلة بتسلقها وطرح الأسئلة والاستفسار عن هذه الأمور. يمكن للفتاة التي نشأت في بيئة توفر لها الأمان أن تستفسر عن غشاء البكارة والقلق عليه من أمها أولاً أو من أختها الأكبر وهكذا. لكن فشل الفتاة في السؤال عن هذا الأمر في البيت لا يعكس إلا ضعف تعلقها بالأم وفشل الأم في تلبية احتياجات ابنتها.
كما فشلت الأم في تلبية احتياجات ابنتها تفشل المدرسة أيضاً. المدرسة ليست مجرد ساحة عدْو وميدان للتنافس والحصول على درجات عالية، وإنما هي بيئة ثقافية واجتماعية مهمتها وضع اللمسات الأخيرة لتكامل شخصية الفتاة وزرع الثقة بالنفس فيها لمواجهة تحديات الحياة التي لا نهاية لها.
2- البعد النفسي: ينظر الطب النفسي أحياناً لمقولة الإنسان وشكواه ويصنفها إلى:
٠ الصنف الظاهري.
٠ الصنف الباطني (التحليلي).التصنيف الظاهري للقلق من غشاء البكارة يعكس ضعف موقع المرأة الاجتماعي وعواقب غياب العذرية عند الزواج. لكنه أيضاً يعكس عدم الثقة بالنفس. كذلك هو الحال مع العادة السرية، فمن المتوقع بأن مثل هذا السلوك البريء يتم حصره في إطار المساحة الشخصية للمرأة وعدم الاكتراث به، ولكن هيمنة مثل هذا السلوك على شكوى الفتاة يؤدي إلى الاستنتاج بعدم وجود الفرص التي تسنح للفتاة للانتباه إلى سد احتياجات ناقصة عندها بسبب بيئتها في البيت والمدرسة والمجتمع.
أما التصنيف الباطني فهو أكثر إشكالاً من الأول ولا يشعر الطبيب النفسي بالارتياح عند الحديث عنه ولا يشعر المستمع له بالارتياح هو الآخر لسماع تعابير تبدو غامضة ومعقدة. يقول البعض بأن الخوف على غشاء البكارة ما هو إلا نتيجة زرع الخوف في أعماق الأنثى للسيطرة عليها وضبط سلوكها. من جراء ذلك يتم ترويضها اجتماعياً وعائلياً خوف على سمعة أهلها أو قد يقول أهلها خوفاً عليها. هناك من له رأي باطني آخر ويقول بأن الخوف على غشاء البكارة هو بالأحرى أمنية مكبوتة للتخلص من هذا الغشاء إلى الأبد.
التوصيات Recommendations:
شكراً على استعمالك الموقع.
ليس هناك ما يدعو إلى القلق. أنت عذراء بدون أدنى شك ونزول الدم من جراء الضرب لا علاقة له بغشاء البكر الذي لا يتم فضه إلا بعملية جنسية اختراقية.
أما سلوك العادة السرية فليس هو بمرض نفسي أو سلوك مرضي. تتوقف المرأة والرجل عن ممارسة هذا السلوك متى ما توسعت فعالياتهم الاجتماعية والفكرية والمهنية. لا تعطي هذا السلوك اهتماماً وحاولي التركيز على تطوير شخصيتك اجتماعياً وصقل مواهبك في شتى المجالات. الأهم من ذلك لا تشعري بالذنب من جراء هذا السلوك، فهو لا يستحق ذلك.
وفقك الله.
واقرئي على مجانين:
غشاء البكارة
وسواس قهري البكارة : وسواس الغشاء
نفسجنسي PsychoSexual : غشاء البكارة Hymen Obsession
نفسجنسي: العادة السرية إناث، استرجاز Masturbation