إغلاق
 

Bookmark and Share

الانحرافات الجنسية: أشكالها وتعدداتها ::

الكاتب: أ.د مصطفى السعدني
نشرت على الموقع بتاريخ: 3/1/2007

والانحرافات الجنسية Sexual Deviation متعددة الأشكال والأنواع، فمنها ما هو ظاهر ومعروف على أنه انحراف جنسي لدى العامة ومنها ما ينظر إليه على أنه أمر طبيعي إلى أنه بالمقاييس السلوكية يعتبر انحرافا، ذلك أنه أمر غير طبيعي من جهة، ومن الجهة الأخرى فإنه قابل للتحول إلى أي مظهر من المظاهر الانحرافية العامة. وأشهر أنواع الانحرافات الجنسية هي:
1. الجنسية الفمية Oralism: الحصول على اللذة الجنسية من خلال ملامسة الفم للأعضاء التناسلية.
2. الجنسية الشرجية Analism: الحصول على اللذة الجنسية عن طريق الشرج، كما يحدث في عملية الاستجناس بنسبة 20% تقريبا حسب بعض الدراسات بينما يكون في علاقة الرجل بالمرأة بنسبة لا تزيد عن 0.5%.
3. اللذة والولع بالأوساخ Coprophagia & Coprolalia: الحصول على اللذة الجنسية من جراء ملامسة أو شم الروائح والإفرازات الجسمية النتنة. وقد تصل درجة هذا السلوك إلى المساواة بالحيوان.
4. التصوير الفاضح Pornography: الحصول على اللذة من خلال كتابة الألفاظ البذيئة ذات الطابع الجنسي على الجدران أو الورق أو ما شابه ذلك، وكذلك هو الحال بالنسبة لكتابة القصص الجنسية الفاضحة والشعر والتعبيرات الجنسية والرسم.. الخ.
5. السادية الجنسية Sexual Sadism: الحصول على اللذة الجنسية عن طريق إيقاع الألم والقسوة على الطرف الآخر في العملية الجنسية، وأحيانا يكون ذلك تمهيدا للعملية الجنسية لدى بعض الأفراد. وعادة ما يكون التعذيب جسديا كالضرب أو إسالة الدماء أو تشويه الجسم أو القتل أحيانا. ويكثر هذا الانحراف بين الرجال منه بين النساء.
6. الماسوشية Sexual Masoshism: وهذه على العكس تماما من السادية حيث يكون الحصول على اللذة الجنسية عن طريق الإحساس بالألم وتعذيب الذات. ويكثر هذا الانحراف بين النساء منه بين الرجال.
 7. الاحتكاك الجنسي Frotteurism: الحصول على اللذة بمجرد الاحتكاك مع الطرف الآخر. وهذا الانحراف منتشر بصورة كبيرة بين الشعوب المكبوتة جنسيا كشعوب أمريكا اللاتينية وبعض البلدان الأفريقية. وعادة ما يكون هذا الانحراف بديلا عن الجماع الجنسي.
8. التطلع الجنسي (السكوبتوفيليا) Scoptophilia: الحصول على اللذة عن طريق مشاهدة عملية الجماع الجنسي بصورة مباشرة أو بالتخفي. وغالبا ما يكون المنحرف بهذا النوع من الانحراف الجنسي أحد المصابين بالضعف الجنسي أو المعانين من أمراض الشيخوخة. وعادة ما يعمل المصابون بهذه الانحرافات بالقوادة.
9. الاستعراء الجنسي Exhibitionism: ويقصد به عرض الأعضاء التناسلية لكل من الذكر والأنثى على بعضهما البعض. وينتشر هذا النوع بين الأفراد ذوي القدرة الجنسية الضعيفة، وهو أكثر شيوعا بين الرجال منه بين النساء. وقد تحدث مثل هذه الأمور في الأماكن العامة وأمام الجميع.
10. عشق الذات Autosexuality (النرجسية): وفي هذا النوع يعشق الفرد ملذاته الجنسية وينغمس فيها أو يحب منظره لدرجة أنه قد يغازل نفسه في المرآة، كما قد يعجب المريض بقدراته الجنسية ويعظمها أشد تعظيم.
11. الاستجناس (اللواط، السحاق) Homosexuality: ويقصد به الميل الجنسي القوي وحب الاتصال بشخص من نفس الجنس. وقد يكون ذلك متبادلا أو قد يمارسه شخص واحد. ويميل العنصر السلبي في عملية اللواط (المخنث) إلى إظهار أعراض التخنث كالرقة الزائدة في الكلام والليونة المفرطة في الحركات في سن مبكرة فيقلد النساء في اللبس وطريقة الكلام والمشي.. الخ. في حين يظهر العنصر الموجب في عملية السحاق (المسترجلة) تشبهه بالرجال من حيث الدور في العملية الجنسية ومن حيث القوة والخشونة واللبس.
12. جماع الأطفال Infantosexulality: وهو استعمال الأطفال والصغار والقصَّر للجماع الجنسي. ويصاحب ذلك بعض الأحيان نوع من السادية حيث لا مانع من ضرب الطفل أو حتى قتله أثناء أو بعد الاعتداء عليه. ويعبر هذا الانحراف عن فقدان الفرد لثقته بقدرته على الجماع وذلك بسبب ضغط العادات والتقاليد وقسوتها ونقص الرقابة الاجتماعية.
13. جماع الشيوخ والمسنين Grentosexuality: وهذا الانحراف نادر الحدوث إلى حد ما، وفيه يلتمس المنحرف حنان الأبوة أو الأمومة من الطرف الآخر (المسن).
14.جماع الأموات Necrophilia: وهو جماع السيدات بعد وفاتهن بساعات. وفي بعض الحالات يلجأ المريض لقتل ضحيته ثم مجامعتها بعد التأكد من وفاتها. وهذا الانحراف عبارة عن مزيج من الانحرافات كالسادية والفيتشية Fetishism والاندفاعية القهرية.
15. البهيمية الجنسية Bestiality) Zoophilia) : وهي الحصول على اللذة الجنسية باستخدام الحيوانات.
16.جماع المحرمات Incest: ويهدف هذا النوع إلى الحصول على اللذة الجنسية عن طريق مجامعة المحرمات من النساء دينيا واجتماعيا وخلقيا. وترتكب مثل هذه الانحرافات والجرائم عادة تحت تأثير المسكر. وعادة ما يكون سبب الانحراف هنا هو ضعف التربية الأسرية بحيث يكون الجو الأسري العام خاليا من الحشمة والتمييز بين الجنسين.
17. العادة السرية Masturbation) Self Onanism): وهي استثارة اللذة الجنسية عن طريق لمس الأعضاء التناسلية والعبث فيها باليد أو بأية أداة أخرى. وهذا النوع أكثر انتشارا بين الأطفال والمراهقين من الجنسين. وتكون نتيجة هذا الانحراف هي المعاناة النفسية الشديدة جراء الصراع بين الرغبة في ممارسة هذه العادة وبين الإحساس بالإثم وتأنيب الضمير.
18. الانقلاب الجنسي Transexualism: وهو الحصول على اللذة الجنسية عن طريق التشبه وأخذ ميزات الجنس الآخر. فالرجل المنحرف يتشبه بالنساء والمرأة المنحرفة تتشبه بالرجال.
19. الفيتشية أو الأثرية أو الكلف أو التوثين  Fetishism:  وهو التعلق الجنسي بإحدى الأدوات التي تخص الجنس الآخر إلى درجة بلوغ النشوة من جراء لمسها أو رؤيتها، وهذا عادة يكون نتيجة للكبت النفسي.
20. البغاء Prostitution: وهو الاتصال الجنسي في مقابل مادي مع عدة أشخاص بدون وجود عاطفة. وعادة ما يكون ذلك الانحراف وسيلة لكسب المال عند هذه الفئة. ولا يعني ذلك أن هذا النمط محصور في فئة الفقراء والمحتاجين وإنما يشمل أيضا الميسورين ماديا بل وحتى الأثرياء.

اقرأ أيضا:
صفحات من تاريخ الطب النفسي / أوجه الشبه بين قتل صدام والمستعصم / صفحات من تاريخ الطب النفسي(2)  / الشبه بين قتل صدام والمستعصم مشاركةالشذوذ الجنسي انحراف أم تنوع النواحي النفسية والعصبية للاضطرابات الجنسية (3) / لماذا الرجال أكثر عرضة للشذوذ الجنسي من النساء؟/ الرجال المنحرفون جنسيا والإيذاء الجنسي للنساء / برنامج علاجي لحالات الشذوذ الجنسي / كيف نعيش جنسيا؟؟ أنا وزوجي والمطاطي/ ماما تثيرني جنسيا: حاسس بالذنب!/ على شفا الطلاق: زوجة ترفض اللعق!/ نطاق الشذوذ الجنسي ؟ في سكرة الجماع ؟!/ الإتيان في الدبر : بدلا من مجرد القرف/ النكاح في الدبر... اللذة العمياء/ الدخول في الدبر...الآثار طويلة المدى/ تغيير وجهة الذكر: الإتيان في الدبر مشاركات/ مؤخرتها ووجهي، وتمشي : مازوخية التخيلات/ اصفعني على مؤخرتي.. مشاركة1/ المازوخية وفيتشية القدم... متابعة  / لبسة النساء الفيتشية أم ؟  /  لبسة النساء الأثرية والاستمناء بالتخيل صاحب الحالة  / خلل الهوية الجنسية هو ده نوعك  / هي تدخن له وهو يضع المكياج!/ خلل التناغم الجنسي له حل أيضا  / خلل التناغم الجنسي والعلاج النفسي  / صابرين إلى صابرينه خلل التناغم الجنسي( الروح/جسدي) / اضطراب الهوية الجنسية: التحول الجنسي / أنا وأختي في الغرام: ذكر وأنثي في الحرام  / غشيان المحارم متابعة مشارك  / إدمان الجنس أم إدمان التزنيق متابعة  / التزنيق في المواصلات هل أصبح ظاهرة؟  / البصبصة والاستعراء الجنسي متابعة  / الاستمناء القهري أم الاستعراء القهري ؟!  / عشق المردان مشاركة(2)  /  سادومازوخية واحنا مالنا  /
السادية والمازوخية: بين الطبيعي والمرضي/ السادية والمازوخية وخلل الهوية الجنسية



الكاتب: أ.د مصطفى السعدني
نشرت على الموقع بتاريخ: 3/1/2007