زوجي شاذ، ماذا أفعل؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أنا متزوجة منذ 4 أشهر وحامل في الشهر الثالث، بعد زواجي ب 3 أشهر اكتشفت أن زوجي له علاقات جنسية مع شباب، وبعد الزواج توقف عنها شهر بالتمام ثم رجع لعلاقاته. زوجي طيب جدا ولم أرى منه أي شيء يدل على أنه شاذ، معاملته معي جدا كويسة ويقدرني ويحترمني ولا يقصر معي في شيء. اكتشفت علاقاته من خلال تفتيش جواله وقراءة محادثاته مع الشباب في الشبكات الاجتماعية ومواعيد وأماكن مقابلاته معهم، وأيضا من ضمن ما قاله عن نفسه أنه "موجب جنس" ومعنى ذلك أنه هو الفاعل وليس المفعول فيه.
من ناحية علاقتنا الخاصة من بداية الزواج إلى الآن وهي نفسها لم تزيد أو تنقص، الجماع لا يحصل في أقل من 5 أيام عن آخر مرة وأكثر مدة لم يحصل فيها الجماع هي 10 أيام. أنا لم أواجهه إلى الآن ولم أخبره بأني أعلم أنه شاذ لأني لا أعرف ما التصرف الصحيح؟
هل أواجهه وأطلب الطلاق؟ أنا خائفة أن أواجهه ويقول لي سامحيني وأنا لن أرجع لفعل هذه الممارسات علما بأنه لو فعلا تاب ثم رجع لها لن أعرف هل رجع لها أم لا لأني لم ألاحظ عليه أي شيء يدل على أنه شاذ إلا عند تفتيش جواله، ولو واجهته سيعلم أني علمت من جواله وممكن يشتري جوال آخر ويبقيه سرا عني ويستمر في أفعاله!
وإن كنت سأبقى معه سأطلب منه تحليل بأنه سليم من الأمراض الجنسية وسأطلب منه المعالجة من الشذوذ عند طبيب ولكن ما هو تخصص الطبيب الذي يعالج حالات الشذوذ؟
أرجوكم ساعدوني ما التصرف الصحيح. وجزاكم الله خيرا
5/12/2015

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ الفاضلة "تمار"، تحية طيبة وبعد
هناك استشارات نفسية تدعو للتعاطف مع مرسلها كما هي استشارتك التي بين أيدينا الآن فكونك زوجة حديثة العهد بالزواج ولم يمر على زواجك سوى أربعة أشهر، وأيضاً حامل في الشهر الثالث؛ وتكتشفين من خلال موبايل زوجك أنه يقيم علاقات جنسية مثلية.
لا نملك إلا أن نقول لك كان الله في عونك، أدعو الله لك بالتوفيق في خطواتك القادمة أياً كانت هذه الخطوات، وأضع في مقدمتها أنت والجنين الذي تحملينه، فلا ذنب لك على الإطلاق في أن يكون زوجك مثلي التوجه الجنسي؛ ولا ذنب أيضاً للطفل القادم لهذه الحياة في أن يكون أبوه مثلي التوجه الجنسي.
هناك أمور يمكن أن ننتظر فيها ونتأنى؛ ونعطي فرصة للطرف الآخر، ونتحمل بَعضُنَا البعض حتى تسير الحياة الزواجية في سلام، بطبيعة الحال يجب أن يحتمل الطرفان بعضهما البعض، ولكن موضوع رسالتك من الموضوعات التي لا يمكن معها غض الطرف أو الانتظار أو مراقبة الموقف من بعيد لأن الانتظار ببساطة قد يؤدي إلى نتائج أكثر سلبية،
فوجود زوج (مزدوج الميل الجنسي) يمارس العملية الجنسية مع الذكور، ويقوم في ذلك بالدور الموجب، ثم يمارس الجنس معك كزوجة؛ قد يؤدي إلى عواقب وخيمة فالأمراض المنتقلة عن طريق الجنس أصبحت ذات معدلات مرتفعة في وقتنا الراهن؛ وأنت لا تعلمين ما إذا كان زوجك مصابا بإحدها أم لا، كما أنك لا تضمنين سلامتك، ولا تنسي أنك حامل أيضاً.
وعليه يحب عليك في الوقت الحالي الامتناع عن ممارسة العملية الجنسية مع زوجك، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لك للتأكد من سلامتك أنت أولاً، كما يجب على الزوج إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من خلوه من الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس. وما دام الأمر سيتطلب إجراء الزوج فحصا طبيا، فهذا يعني أنه يجب عليك مواجهته باكتشافك لممارساته الجنسية المثلية.
والشخص الذي يقوم بالدور الموجب غالباً شخص اعتاد على ممارسة الجنس المثلي وأصبح يحصل على لذته من خلال ممارسة هذا النوع من العلاقات والأمر يتطلب الذهاب لطبيب نفساني متخصص في الاضطرابات الجنسية. فحسب وصفك لزوجك أنه لديه اضطرابا في التوجه الجنسي وهذا الاضطراب أصبح أكثر انتشاراً ومعدلاته في تزايد عالمي، فزوجك ينجذب عاطفياً وجنسياً نحو نفس الجنس (الذكور)، وبغض النظر عما إذا كان زوجك يقوم بالدور الذكري أو الأنثوي في ممارساته الجنسية المثلية فهو لديه اضطراب ويحتاج للعلاج النفسي.
وللعلم فإن التحول من الدور الإيجابي إلى الدور السلبي أو العكس في الممارسات الجنسية المثلية وارد بصورة كبيرة. ومسألة العلاج تعتمد بشكل أساسي على رغبة الشخص في العلاج وتوافر الدافعية لديه للعلاج من اضطرابه؛ وهذا يسبقه إحساسه وإدراكه بأن لديه مشكلة وتحتاج إلى تدخل علاجي، ونحن لا نعلم ما إذا كان زوجك ينظر لنفسه على أن لديه مشكلة أم لا، فزوجك هو الوحيد الذي يمتلك التغيير من نفسه من خلال إرادته.
أما مسألة طلب الطلاق فهو أمر لا يمكنني تشجيعك عليه أو إثناءك عنه، فربما بعد المواجهة تجدين رغبة من الزوج في التمسك بعلاقتكما الزوجية، وتتولد لديه دافعية للتعافي من مشكلته، وتظهر إرادته في الابتعاد عن الممارسات الجنسية المثلية، واتباع برنامج علاجي مع طبيب نفسي مختص.
مع أرق تحياتي