البكاء
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
أنا مشكلتي أني لا أستطيع البكاء.. أشعر بالتعب الجسدي والنفسي ما يجعل الإنسان يبكي طوال الليل ليقوم باكرا ويواجه العالم بكل ما أوتي من قوة.. أحمل الكثييييير في قلبي لكني لا أبوح بشيء دائمة الابتسام.. في أقصى الحالات تنزل لي دمعة واحدة فقط تريحني جدا كأني بكيت الدهر بطوله.. أريد أن أبكي..
هل يعتبر هذا مشكل نفسي..
أم أني بلغت من قوة الشخصية أقصى الدرجات (يقولون أني قوية جدا).
25/12/2017

رد المستشار
أختي العزيزة "فردوس"
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
عدم القدرة على البكاء له أسباب مختلفة تنقسم إلى أسباب جسدية وأخرى نفسية
الأسباب الجسدية هي عبارة عن :
1- وجود خلل في الهرمونات؛ خاصة الهرمون المحفز على البكاء.2-معاناة قرنية العين من خلل ما، يؤدي إلى منع الشخص من البكاء.
3- وجود جفاف في الجسم، مع عدم قدرته على ذرف الدموع.
وأما من الاسباب النفسية:
التي بعضٌ منها أسباب انفعالية وبعضها أسباب معرفية أذكر هذه الاسباب:1-كثرة المواقف المحزنة والعصيبة في حياة الشخص تجعله بليد الإحساس؛ فلا يتأثر بما يحصل حوله.
2-الاكتئاب أحيانًا يمنع الشخص من إظهار مشاعره.
3-عدم القدرة على البكاء قد يرجع إلى أسباب نفسية تفيد بأن من يبكي يحمل شخصية ضعيفة.
إذن في البداية يجب تحديد السبب والأفضل هو البدء من الأسباب الجسدية ففي كل حالة نفسية يجب علينا أولاً التأكد من عدم وجود أسباب فيزيولوجية،
لذلك الأفضل أن تراجعي طبيب للعيون وتتأكدي من عدم وجود مشاكل في العين، وثم يجب التأكد من عدم اصابتك بالاكتئاب عن طريق التأكد من عدم وجود أعراض الاكتئاب الأخرى والتي هي 9 أعراض بإمكانك قراءتها في النت.
أما إذا كانت بسبب معتقدات خاطئة مثل أن الإنسان القوي لا يبكي أو بسبب التربية المفرطة بالحزم والجدية بحيث كرروا عليكم بأن الإنسان الضعيف هو الذي يبكي بحيث تحولت الفكرة إلى معتقد لديك فيجب العمل على تغيير هذه الفكرة الخاطئة وتبديلها بفكرة منطقية، مثلا المشاعر جزء طبيعي من تكوين الإنسان ولم يجعلها الله في وجودنا إلا ولها فائدة في توازننا والبكاء وسيلة للتعبير عن هذه المشاعر يستخدمها جميع البشر لكن بدرجات مختلفة.
إذا لم تنجحي لوحدك في تغيير الفكرة فسوف تحتاجين إلى مساعدة الاستشاري النفسي لتعديل الأفكار
أتمنى لك السعادة والسلام.
واقرئي على مجانين :
مرض الاكتئاب
اضطرابات وجدانية: اكتئاب مضاعف Double Depression