أتعبني الوسواس القهري دمر حياتي
لا أعرف من أين أبدأ فأنا أشعر بكثير من الأعراض المتضاربة منها عضوية ونفسية،
سأشرح لكم ويمكنكم التشخيص والإفادة.
لدي وسواس قهري تعبني كثيرا والحياة بشوفها مغلقة أمامي ابتدأ عندي الوسواس في 2013 أنا لم أكن أعرف هذا وسواس مثلا الباب أو الغاز الكهرب أقفله أقول يمكن ما قفلته.
أرجع أتأكد يمكن مرتين أو ثلاثة، حتى مرات أكون طلعت ورحت مسافة وأرجع ثاني أتأكد إذا مقفول
كنت بقول شيء عادي، وراها كان في 2015 إجاني الخوف من الموت أنه أموت وأنا لسه صغيرة وكيف راح أقابل الله وتأنيب ضمير على أغلاط سويتها بحياتي وإذا الله راح يسامحني كان فترة وتغلبت عليه.
اتجوزت في 2017 رجعت الوساوس بطريقة أكبر ومخيفة كنت حامل في هالفترة دائما أبكي بسبب ومن غير سبب دايما أحس بالحزن ولدت الحمد لله وقلت يمكن أتغير بس زاد وزادت وساوس أكثر وسواس الموت وراح خلي ابني وهو صغير ومين يربيه يمكن أبوه يتزوج ويجيب واحدة تتضربه وما تحسن به وتخليه مثل ابنها وو... دائما أبكي، صار كل شيء بيبين أسود عندي وكمان ما أقدر على فراق ابني أبكي ليل نهار أحس حالي راح أموت وأخليه لحاله.
وراها جاءني وسواس السب والشتم في الذات الإلهية وهذا كان أكثر شيء يخليني أتعب نفسيا صرت مثل المجنونة (بس أفكار في رأسي كأن أحدا يحكي معي بس بصوتي) صرت أدعو على حالي وعلى ابني والله من غير ما أحس تمنيت الموت لما وصلت لها الدرجة أسب الذات الإلهية والرسول وحتى القرآن الكريم بتجي في بالي أنا كافرة وغير مسلمة.
وإذا أطلب الله يساعدني بيجي في بالي أنا منافقة أشتم وأسب وآجي أطلب الله يساعدني كيف راح يساعدني أنا أصلا كافرة ليش أصلي أصلا صلاتي مو مقبولة بس (أفكار في بالي) والله العظيم دائما أستغفر الله وأقول آمنت بالله بس بتزيد الأفكار في بالي غير أفكار جنسية والله الوسواس بجميع أنواعه قتلني.
مؤخرا كنت متهاونة في صلاتي رجعت أصلي وأطلب الله يساعدني وبتجيني أفكار أكثر من شيطانية ليش تصلي وأنت كذا وأنا أصلي يمكن أسب أو في السجدات يمكن أقول هاي الأولى ولا الثانية كمان في الوضوء بس بدرجة أخف والحكي كثير تعبت والله... أتمنى منكم المساعدة وسامحوني على الإطالة والله في كثير بس نسيت حاليا.
هل أنا فعلا كافرة؟(كل ما بيجي في بالي أقول آمنت بالله وأستغفر الله قيل لي ما أرد)
هل فعلا هي وساوس أو أنا من نفسي أقول هيك؟؟
24/4/2018

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Houda" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
نعم هي نوبات اضطراب الوسواس القهري كما عرفناها في كثيرين وكثيرات من المرضى، وعلاجها ليس صعبا وليس إلى الأبد بشرط أن يتوفر من يقدم لك الع.س.م (العلاج السلوكي المعرفي) إضافة إلى العلاج العقاري بمعززات السيروتونين الـ(م.س)، وهناك كذلك ما قد يكون اضطراب اكتئاب جسيم إضافة إلى الوسواس.
بدأت الحالة منذ سنوات خمس (2013) منذ وساوس الشك والتحقق أو التفحص من الأبواب والأقفال ومفاتيح الكهرباء أو الغاز... ثم مررت بعد سنتين بنوبة أخرى ظهرت فيها وساوس الخوف من الموت ومن الحساب..... ثم لما تزوجت ورزقت حملا زاد على ذلك الخوف من ترك الطفل الصغير..... إضافة إلى طغيان المزاج الاكتئابي وزيادة القابلية للبكاء.
مررت كذلك بالوساوس التجديفية والتشكيكية وما تزالين مكتئبة..... والسؤال هو لماذا إذا كنت تعرفين أن هناك مرضا وأن علاجه موجود لماذا لم تطرقي باب الطبيب النفساني؟؟ ربما لوجودك في ذلك البلد الأوروبي دورا في تصعيب الأمور عليك..... لكن يمكنك التواصل معنا لتيسير المسألة.
ودعينا بداية نتفق على أن استجابتك لأي من الأفكار الوسواسية لا يصح أن تكون إلا استجابة التجاهل..... بحيث لا يؤثر ورود الوسواس أيا كان محتواه على تصرفاتك إطلاقا..... فمثلا إذا قمت للوضوء أو للصلاة فإن عليك أن تقلدي القطار أحادي الوقوف (يعني من محطة بسم الله الرحمن الرحيم إلى محطة غسل القدمين في الوضوء ومن محطة الله أكبر إلى محطة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الصلاة) بين المحطة الأولى والأخيرة أنت قطار لا يقف لأنه أحادي الوقوف وبالتالي فإن أي وسوسة بغض النظر عن محتواها (شك أو سب أو مشاعر أو صور غير لائقة..... إلخ) لا تؤثر فيك ولا تغير من مسارك على القضيبين المتوازيين..... فإذا أنهيت العبادة فلا تقعي في فخ محاولة التذكر ولا فخ التكرار..... ولا حتى سجود السهو! لأنه لا يسن للموسوس.
إذن أمر الوضوء والصلاة أصبح أيسر....
اقرئي ما استطعت على مجانين عبر الارتباطات الأربعة التالية :
طيف الوسواس القهري
العلاج السلوكي المعرفي
طيف الوسواس OCDSD اضطراب وسواس قهري؟
علاج الوسواس OCDSD فقهي معرفي ديني Religious CT
وأجيب سريعا على أسئلتك الوسواسية لكنها إجابة وحيدة واحدة فاستوعبيها جيدا واعتبري كل تكرار للأسئلة وسواس:
هل أنا فعلا كافرة ؟ (كل ما بيجي في بالي أقول آمنت بالله وأستغفر الله قيل لي ما أرد).... أنت موسوسة لا تفتشي في داخلياتك ولا نيتك وهذا السؤال وسواس لا تردي عليه ولا تستغفري ولا تكرري حتى آمنت بالله ردا عليه..... يعني لا تردي لأنها الآن ليست ذكرا بقدر ما هي فعل قهري يعزز فعل الوسواس فنعم نعم لا تردي عليه!!
هل فعلا هي وساوس أو أنا من نفسي أقول هيك؟؟؟... هذا ليس إلا وسوسة أيضًا ولدى الوسواس القدرة على تشكيكك في معلوماتك الداخلية بما فيها ذاكرتك ونيتك للأفعال والأقوال وإذا حاولت التفتيش في معلومات نفسك الداخلية تفتحين الباب للوسواس..... فاعتبري كل تكرار لهذا السؤال وسواس وعلاجه التجاهل والإهمال!
أنت الآن مكتئبة ولست فقط موسوسة ولابد أن تحصلي على العلاج المتاح فانظري كيف تصلين في إيطاليا إلى طبيب نفساني..... وحبذا لو عربي.....
وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.