ثمن لشو؟
السلام عليكم، حبدأ دون مقدمات لمشكلة يومية حياتية متعلقة بالعائلة أمي، ببساطة أمي إنسانة لوامة تستمتع بالنقد... أنا محتار تجاه أن تكون مشكلة تطرح على العام بس يمكن كثير عندهم إياها... أمي شخصية متعبة مرهقة لسان شغال 24 ساعة (أعتذر عن اللهجة)
كلامها عصبيتها كآبتها كرهها بتخلي البيت كله في وضع نفسي مزمن... علاقتنا جميعا بلا استثناء متوترة وحياتنا كلها بلا هدوء بسببها
أنا كنت مدمن سابقا وجبت مشاكل كبيرة لأهلي بس حاليا أنا أحسن وكل اللي في بالي أصلح اللي عملته... بس لوم وراء لوم لوم وراء لوم يخليني وقت كثير أرجع أتشيطن زي الأول
مش حجة بس بتحطني تحت ضغط نفسي صعب أطلع منه وأنا بشكل جدي بحكي إنها تكرهني بشكل خاص بينما بتفضل أحد عن أحد والكل يلاحظ مش أنا بس ولا كلامي بس... بغض النظر
أنا أحاول أمسك نفسي إني ما أغلط بس أوقات كثير بغلط فيها أمي طبعا بندم أحيانا وأحيانا أنسى إنها أمي أشوفها بس تحاول تلومني تعمل إني غلطان إني سيء إن كل شيء بعمله غلط ومفيش مني أمل! بس أجاريها بحرق دمي بحكيلها توقف وعلى الفاضي بتشعل أكثر.. أحيانا ممكن تضعف وتسكت بس أغلب الوقت ما فيش فيه طاقة أحكي فبتفكر إن حكيها بيأثر أو أنها على حق... شيء يقهر جد تصارع أحد مفروض يكون بجنبك مش ضدك. كلامها ولا يمكن يخليني أحسن بيوم ولا يمكن حد يأخذ نصيحة أو يصلح نفسه بهيك أسلوب
أنا محتار شو أعمل معها
صعب أترك البيت بالوقت الراهن ومضطر أعيش معها بس جد جد شيء مرهق
ثمن لشو أتحمل ضغط وإيذاء نفسي من أقرب الناس إلي مفروض؟
شخص مش مفروض أحمل هم كيف أتعامل معه أو أحتويه! أنا طول عمري وكل العائلة عندها ذات المشكلة مش أنا بس
الحل؟ الصبر بصراحة والوضع ينحدر.
14/5/2018

رد المستشار
أخي العزيز، السلام عليك ورحمة الله وبركاته
فعلاً مررت فظروف صعبة ومنزل مليء بالتوتر وطوال أعوام حياتك رأيت المشاكل التي حلت بك نتيجة سلوكيات والدتك في المنزل. يبدو أنها قلقة ومثالية وتريد أبناءً صالحين ومثاليين ولذلك تنتقد وتلوم بشكل مستمر.
لكن تذكر أن العلاقات الإنسانية ليست علاقة خطية بل هي علاقة دائرية أي أن أمك تتصرف بطريقة فترد عليها بردة فعل معينة ردة فعلك تجعلها ترد بطريقة أكثر مزعجة وهكذا دواليك.
نحن في الحقيقة لا نستطيع تغيير الآخرين وكاستشارية لا أستطيع أن أعطيك حل لتغيير والدتك لكن أستطيع أن أقول لك أن تغيير ردود أفعالك تستطيع أن تكسر هذا الدور والتسلسل من السلوكيات الخاطئة في علاقتك مع أمك.
قبل ذلك أريدك أن ترى الموضوع من زاوية والدتك وكيف هي تقيم ما يحصل.
أظن أنك لم تكن طفلاً هادئاً في طفولتك وربما كنت مفرط في الحركة وهذا كان يجعل والدتك تلومك دائماً بسبب مشاغبتك وتخشى عليك دائماً ألا تتوقف في الحياة فتحاول أن تحافظ عليك بالنقد الدائم ثم تأثرت دراستك فأصبحت تخشى أكثر وتشعر أنها يجب أن تراقبك أكثر وأكثر كي لا تخرج عن الصواب.
فنزلت عليها الطامة الكبرى وهي الإدمان فشعرت بالفشل في تربيتك وأنها أم غير ناجحة لم تستطع حفظ ابنها من أخطار المجتمع لكنها للأسف لا تعلم سوى طريقة واحدة لحل الأمور وهي النقد واللوم وكلما خرجت الأمور أكثر من سيطرتها زادت من النقد لأنه أداتها الوحيدة.
وأما الآن فحين تثور في وجهها هي تظن أنها أخطأت أكثر وأكثر فلو بدأت بتغيير علاقتك معها وعدم مجادلتها في الأوامر التي تعطيك والتي تكون في صالحك وتلتزم بالأمور التي تهمها سوف تبدأ تثق فيك بالتدريج وتشعر براحة أكثر.
أتمنى لك السعادة والنجاح