مرحبًا بالجميع
أنا فتاة أبلغ من العمر ٢٩ عامًا، لستُ متأكدة من سبب كتابتي لهذا، ولكن ربما لأُقنع نفسي. سأبلغ التاسعة والعشرين بعد أيام قليلة، ولست متزوجة. بالنسبة لعائلتي، أنا عانس رسميًا الآن.
لقد خُطبتُ مرتين سابقًا (خطوبة مُرتّبة) لكن الأمر لم ينجح، والسبب الرئيسي هو أنني لم أكن متأكدة من الرجال الذين خُطبتُ لهم، وأنني اضطررتُ للموافقة بسبب ضغط عائلتي. لهذا السبب أنا عزباء منذ ما يقرب من ست سنوات، لأنني لا أريد تكرار نفس الخطأ، وأريد الزواج من شخص مناسب لي، وليس لعائلتي.
ليست لدي أي مشكلة مع الزواج المُرتّب، لكنني أعتقد أنني يجب أن أختار من سأقضي بقية حياتي معه. لهذا السبب كنتُ أرفض الكثير من طلبات الزواج، وبالنسبة لعائلتي، أنا أتبطر، ولست في وضع يسمح لي بالاختيار والاختيار لأني في مثل سني.
الآن يريدونني أن أتزوج شخصًا "مناسبًا" حسب رأيهم. عمره ٣٩ عامًا، ويعمل في الخليج، ولديه منزله الخاص في قريتنا بصعيد مصر، حيث سيكون حفل الزفاف أيضًا. وما يُحزنني حقًا هو أنه يعاني من نوع من الإعاقة في إحدى ساقيه.
مع ذلك عليّ أن أوافق عليه وأكون ممتنة لأنه وافق على الزواج مني في شيخوختي.
أشعر حقًا بأنني رخيصة وبلا قيمة لعائلتي.
01/6/2025

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك "منى" معنا نحن المختلفون. لست رخيصة عزيزتي في نظر عائلتك وكونه يعاني من إعاقة في ساقه لا يعني أنه من الناحية الإنسانية أو المجتمعية أقل من غيره فلا تحكمي عليه من حالته الجسدية فالجسد يبلى سريعا وتبقى النفس، قابليه لعلك تجدي فيه الصفات التي تريدينها في شريك حياتك والتي لم تجديها في سليمي البدن السابقين.
تفتح لنا أبوابا واسعة من الاختيارات والسعادة اذا تخلصنا من الصورة النمطية للحياة، والآخرين، والسعادة وخلافه. لست عانس بالتأكيد وليس من الضروري أن تتزوجي إن لم تكوني ترغبين في الزواج أو لم تجدي من تظني أنك ستكونين راضية وسعيدة معه. أنا ضد نظرتك الدونية للرجل لمعاناته من إعاقة في بدنه كما أنا ضد نظرة أهلك بأنك تأخرت في الزواج أو يجب عليك القبول بأي كان، هي صور نمطية للتفكير تضيق واسع.
كما أن وضعه المادي لا يميزه من وجهة نظرك فكذلك حالته الجسدية لا ينبغي أن تصنفه، أنت مثل عائلتك خاضعة للصور النمطية وتنفيذين ما ترغبين منهم التوقف عنه. من الصور النمطية أيضا ضرورة تحديد الزواج بعمر معين أو حتى ضرورة الزواج. أطلب منك ما اطلبه منهم التحرر من الصور النمطية للحياة والناس. هل ترين من تزوجت شبيه حسين فهمي وتعرض لحادث سيارة فتعطلت ساقه أو يده هل يجب عليها تركه، ماذا لو هي تعرضت لحادث وأصابها ضرر ما هل يحق له التخلي عنها.
غيري طريقتك في التفكير قبل أن تطالبي أهلك بذلك، قابليه إن ارتحت كان بها فلديه ميزات فهو جاد يريد الزواج والاستقرار، ومغترب أي يتحمل المسئولية، ويعمل وحقق درجة من الاستقرار المادي بامتلاك منزل، لم تذكري مستواه التعليمي أو مجال عمله إن كان ينسجم معك، هو أكثر من مجرد جسد كما أطالب الرجال بالتعامل مع النساء عند اختيار الزوجة على النظر بأنها أكثر من مجرد جمال خارجي. كتبت سطورك لأنك محبطة من وجهة نظر أهلك وغير قادرة على التفكير بمنطقية، غيري طريقة تفكيرك وقابليه لعلك تسعدين إن شاء الله.