وخز إبرة أم مرض أم تخيل؟
السلام عليكم، أنا شاب أعاني من الوسواس القهري وقد عانيت من وساوس الأمراض المعدية وخصوصا الإيدز
أحيانا عندما أكون في الشارع أشعر وكأني أتعرض للوخز في قدمي، ثم أبدأ في تفحص المكان الذي مررت منه إذاًما كانت توجد إبرة أو حقنة هي من سببت لي الوخز لكني دائما لا أجد شيء، وعندما يمر بجانبي شخص ما أحس بوخز في ذراعي وأبدأ في تفحص ذراعي لأرى إن كان هناك جرح أو أثر للوخز؟ ولا أجد شيئا
مؤخرا كان بيني وبين صديق لي خلاف حول موضوع ما وتشاجرنا وبعد أسبوع مررت بجانبه وأحسست بوخز في جسدي وبدأت أقول في نفسي ربما وخزني بإبرة فيها إيدز للإشارة أحسست بالوخز في عضوي الذكري ولما ذهبت للمنزل بعد نصف ساعة تقريبا تفحصت نفسي جيدا 3 مرات ولم أجد أي أثر للوخز ثم تفحصت مرة أخرى وبعد التدقيق وجدت جرحين طويلين...
تكرر معي هذا الإحساس مرةً أخرى عندما كنت جالسا أمام صديق آخر ومرة أخرى أحسست بوخز في رأس القضيب وراودتني فكرة الإيدز مرة أخرى.
لا أعرف صراحة لماذا أحس بالوخز عندما أكون قريبا من شخص ما؟ وأربطه دائما بالإيدز؟
علما أني أبحث عن أي أثر للوخز ولا أجد شيء.
16/10/2025

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "Reda" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك معنا عبر خدمة الاستشارات بالموقع.
تعرف أنك مريض وسواس قهري وعانيت من الخوف من الإيدز وتسألنا سؤالين أما الأول فهو (لماذا أحس بالوخز عندما أكون قريبا من شخص ما)؟ فدعني أختصره إلى لماذا أحسُّ بالوخز؟؟ لأنك كنت تشعر به أحيانا في الشارع دون أن تكون قريبا من أي شخص فالواقع هو أن السبب في الحالتين واحد وهو ما نسميه بالإدراكات الحسية الكاذبة "إ.ح.ك" والتي تحدث لمرضى الوسواس القهري لتكون إما مولدة للفكرة الوسواسية أو مدعمة لها أو على الأقل مزعجة تدفع المريض إلى أداء فعل قهري ما وهو في حالتك التفتيش!!
وأما سؤالك الثاني فهو (لماذا أربطه دائما بالإيدز؟) فيفترض أن تكون عارفا بالإجابة وهي لأنك موسوس بالخوف من الأمراض المعدية وخاصة الإيدز!
اقرأ على مجانين:
الوشم بالإبرة ... ووسواس الإيدز!
وسواس قهري الإيدز: من الإبرة إلى الحجامة!
وسواس الكفر وتكرار الشهادتين: وسواس الإبرة م6
الحب لا يكفي للزواج.....دم أم عين إبرة؟ م3
العلاج المطلوب يشمل كلا من العقاقير التي يصفها لك الطبيب النفساني والعلاج السلوكي المعرفي مع معالج نفساني متمرس وأهم خطوة فيه ستكون الامتناع بشكل تام عن التفتيش عند الشعور بالوخز مع زيارة الأماكن التي تتوفر فيها الإبر والأشياء المدببة وربما مرضى الإيدز! ويتم ذلك بالتدريج الذي يراه المعالج، كما ستفهم من مقالنا هذا عن العلاج السلوكي للوسواس القهري(2-4)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.