وسواس الطهارة واغتسال لا ينتهي
الاغتسال
أنا أعرف أن ظاهر الفرج هو كل ما يظهر من المرأة عند الجلوس لقضاء الحاجة في وضع القرفصاء، ولكن سؤالي عن منطقة البظر أنا لست مختونة فبالتالي قبعة البظر لدي كاملة كما هي وعند الجلوس للقرفصاء لا يظهر أي جزء من أجزاء البظر.
فهل يجب عليَّ إرجاع قبعة البظر للخلف وإدخال الماء للبظر نفسه أثناء الاغتسال أم لا؟
وأغسل قبعة البظر فقط من الخارج دون وصول الماء للبظر؟
15/11/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "قمر" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ما أجمل ما قالته رحمة الله عليها د. رفيف الصباغ ضمن ردها على ذات سؤال كسؤالك (أوجب الشرع الختان على الرجل، ولم يوجبه على المرأة، ألا يعني هذا أن غسل جميع النساء صحيح بمجرد صب الماء على ما يظهر من الفرج بشكل اعتيادي دون تدقيق وتشدد؟ هل سمعت أحدًا، أو هل قرأت عبارة واحدة في كتب الفقه أو على الشبكة، تطالب المرأة بإبعاد قلنسوة البظر؟!!! أشد شعري يعني؟؟).
معنى هذا يا "قمر" هانم أن ما تفعلينه هو من نوع التعمق في التطهر والذي نهى عنه صلى الله عليه وسلم في حديث هلك المتنطعون فإذا كان المطلوب منك هو غسل الظاهر فمعناها الظاهر مباشرة دون إثقال على الإنسان، وحين يسأل الشخص ماذا عن ما لا يظهر مباشرة نقول له إنك تتعمق وقد "نهينا عن التعمق" كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه أكثر من مرة.