السلام عليكم
أحب هذا الموقع وعرفته أيام إعدادي من موقع الأضواء ... ياه ده زمان عموما مشكلتي هي إني رغم سني الذي تعدي الثلاثين بقليل طوال تلك السنوات كلها لم أكن الصديقة الوحيدة لأحد، ولم أكن حلم من أحبني، ولم أشعر يومًا أنني الخيار الأول والأخير في حياة أي شخص، ولا حتى لمرة واحدة. أنا مجرد إنسانة عادية، لا أحد ينتظرني، ولا أحد يتوق إليّ، ولا أحد يفتقدني أو يبحث عني. لم أجد أحدًا يبحث عني في وحدتي. لطالما كنت مجرد عابرة سبيل في حياة الجميع...."
هذه مشاعري معبرة 🥺
لدي شعور رهيب بعدم الانتماء، سواء للأماكن أو الأشخاص، لعائلتي الكبيرة، أو عائلتي الصغيرة، أو الكنيسة.
أشعر دائمًا بالغربة والوحدة بين الناس، سواء في محافظتي، أو بين معارفي، أو حتى عندما أكون محاطة بأشخاص مختلفين.
عادةً ما تكون الأعياد والمناسبات الخاصة أوقاتًا حزينة لأنها تكشف مدى وحدتي.
لا أعرف إلى متى سأظل أشعر بعدم الانتماء، ولا أعرف كيف أتخلص من هذا الشعور.
أريد طريقة "للتغلب على هذا الشعور".
13/2/2026

رد المستشار
حين لا أشعر أنني «الخيار الأول»: قراءة نفسية-روحية لشعور عدم الانتماء والوحدة العاطفية
عزيزتي "ماريان"،
أشكرك على صدقك وعمق كلماتك. ما كتبته ليس شكوى عابرة، بل وجع إنساني حقيقي، يتكرر عند كثيرين، لكن قلة فقط تملكون الشجاعة لتسميته بهذه الصراحة. دعيني أتعامل مع مشاعرك باحترام علمي واحتواء إنساني، دون تقليل أو تهوين.
أولًا: توصيف نفسي دقيق لما تشعرين به: ما تصفينه لا يعني أنكِ: غير مرغوبة أو بلا قيمة أو إنسانة عابرة فعلًا بل يشير إلى ما نُسميه في علم النفس: جرح عدم الانتماء العاطفي
وهو شعور عميق بأن: وجودك لا يُحدث فرقًا واضحًا في حياة الآخرين، وأنكِ دائمًا "الحضور الآمن" لا "الاختيار المُشتاق إليه"، وأنكِ تُحِبّين بصدق، لكن لا يُقابَل هذا الإحساس بذات العمق، وهذا الجرح لا علاقة له بالشكل، ولا بالنجاح، ولا بالالتزام، ولا بالأخلاق. فكثير من الأشخاص الناضجين، الهادئين، المسؤولين، يقعون في هذا الفخ النفسي.
ثانيًا: لماذا يتكرر هذا الشعور رغم مرور السنوات؟ هناك 4 أسباب نفسية شائعة تظهر في كلماتك:
1A039;T19; أنتِ تعيشين في موضع "العطاء الصامت" تعطين حضورًا، دعمًا، تفهمًا.... لكن دون أن تطلبي، أو تُظهري احتياجك بوضوح.
والنتيجة: الآخرون يعتادون وجودك.... دون أن يشعروا بخسارتك.
2A039;T19; هويتك العاطفية مبنية على «الاستحقاق المؤجَّل» كأن داخلك صوتًا يقول: "حين أكون أكثر.... سيختارني أحد" بينما الحقيقة النفسية: الانتماء لا يُكافأ عليه، بل يُستجاب له حين يكون مرئيًا.
3A039;T19; إحساس الغربة حتى داخل الكنيسة وهذا مؤلم، لكنه مفهوم نفسيًا: أحيانًا تكون الأماكن الروحية آمنة أخلاقيًا، لكن غير آمنة عاطفيًا. والكتاب المقدس لم يُنكر هذا الشعور، بل عبّر عنه بصدق:
«غريبٌ أنا في الأرض» (مزمور 119: 19) حتى داود، رجل الله، اختبر الغربة وهو في وسط شعبه.
4A039;T19; الأعياد تكشف الفراغ العاطفي لأن المناسبات: تُضخّم المقارنة، وتُبرز غياب "الشخص الخاص"، وهذا لا يعني ضعفك، بل إنسانيتك. «دموعي كانت لي خبزًا نهارًا وليلاً» (مزمور 42: 3)
ثالثًا: تصحيح فكرة خطيرة تحتاج أن تتغير "أنا مجرد عابرة سبيل في حياة الجميع" هذه ليست حقيقة، بل استنتاج مؤلم من تكرار خبرات غير مُشبِعة. والكتاب المقدس يضع ميزانًا آخر للقيمة:
«أكرمك وأحبك» (إشعياء 43: 4) قيمتك لا تُقاس بعدد من يختارك، بل بثبات جوهرك، حتى حين لا يُرى.
رابعًا: كيف نتعامل مع شعور عدم الانتماء؟ (خطة علاجية واقعية)
1A039;T19; التمييز بين «الوحدة» و«الاختفاء العاطفي» أنتِ لستِ وحيدة فقط، بل غير مرئية عاطفيًا. العلاج يبدأ بأن:
تسمحي لنفسك أن تكوني مرئية وأن تعبّري عن احتياجك دون خجل
2A039;T19; تعلّم التوكيدية Self-Assertion ليس بالهجوم، بل بالوضوح: "وجودك مهم لي" "أحتاج أن أشعر أنني مُختارة" “هذا يوجعني" الصمت الطويل لا يصنع انتماءً.
«قولوا الحق بعضكم مع بعض« (أفسس 4: 25)
3A039;T19; إعادة بناء الانتماء من الداخل الانتماء الحقيقي لا يبدأ من الخارج. حين يقول المسيح عليه السلام: «تعالوا إليّ يا جميع المتعبين.... وأنا أريحكم» (متى 11: 28)
فهو يدعونا إلى: أمان داخلي وهوية لا تعتمد على الاختيار البشري وحده
4A039;T19; تقبّل حقيقة مؤلمة لكن محرِّرة ليس كل من حولنا قادرًا على: الاحتواء والعمق والتعلّق الصحي وهذا لا يعني أنكِ أقل، بل ربما أعمق مما يحتملون.
خامسًا: كلمة أخيرة من القلب "ماريان"، أنتِ لستِ زائدة عن الحاجة، ولا إنسانة على الهامش. أنتِ إنسانة لم تجد بعدُ المكان الذي يَسَع قلبها. «الرب قريب من المنكسري القلوب» (مزمور 34: 18)