السلام عليكم ورحمة الله
أنا شاب، سني ٢١ عامًا، وأدرس طب الأسنان في جامعة خاصة. لديّ مشكلة حقيقية مع والديّ. أُقدّر حقًا كل جهودهما وتضحياتهما؛ حتى أنني أعمل خلال العطلة الصيفية وعطلة منتصف الفصل الدراسي كلما أمكنني ذلك. لكن الجو في المنزل أصبح خانقًا لا يُطاق.
أشعر وكأن والدي ينتظر مني أن أرتكب خطأً واحدًا. إنه لأمر غريب حقًا. على سبيل المثال، عندما ظهرت نتائجي، قلت له: "الحمد لله، لقد نجحت بتقدير جيد جدًا". وكان رده الوحيد: "لماذا لم تحصل على تقدير ممتاز؟" شرحتُ له مدى صعوبة الأمور، لكنه سريع الغضب للغاية.
أقسم أن أي خطأ بسيط يُعرّضني للإهانة والتقليل من شأني من الصباح إلى المساء. أنا تحت ضغط هائل، فكلما أخطأتُ، يقول: "وأنت تدّعي أن تكون طبيبا؟ أنت فاشل، عديم الفائدة، ولن تُحقق أي شيء في حياتك".
الأسوأ من ذلك أنه كلما أخطأت، يفضحني أمام جميع أفراد المنزل. بل إنه يخبر الناس خارج العائلة عن أخطائي الخاصة. لماذا؟ لقد كبرت، ألا يجب أن نتعامل مع الأخطاء فيما بيننا؟ ألا يجب عليه أن يرشدني بهدوء بدلاً من فضح أمري؟
أشعر بصدمة نفسية. أصبحتُ أخشى باستمرار أن يهينني. حتى أنني بدأتُ أصبح عدوانيا وسريع الغضب مثله، أصرخ فقط لأفرغ غضبي المكبوت. أمي كذلك؛ كلما أخطأت، تهددني قائلة: "انتظر حتى يعرف والدك ما فعلت".
أنا منهك حقاً. إنه يؤمن إيماناً راسخاً بأنه يجب عليّ أن أعاني وأتذوق مرارة الفشل لأستيقظ وأنجح. أقدر كفاحه، حقاً، لكن لا ينبغي أن يكون الأمر هكذا.
أعاني من ضغوطات في الجامعة وفي المنزل.
أحتاج إلى طريقة للتعامل معه لأن الوضع أصبح لا يُطاق.
8/2/2026

رد المستشار
التشخيص النفسي الأقرب لحالتك هو اضطراب التكيف (اضطراب التأقلم) بسبب الضغوط المزمنة لوجود ضغوط واضحة ومستمرة (الجامعة، الأسرة)، وجود تغير في سلوكك حيث أصبحت سريع الغضب وعدوانيًا، وتعيش في حالة ترقّب وخوف دائم من الإهانة، مع شعورك بالإرهاق والانهاك النفسي، كما أن المشكلة مرتبطة بسياق محدد (المنزل والأب)، وسببت خللا في الأداء الأكاديمي والاجتماعي لك.
كما يبدو أن لديك سمات القلق المعمم (سمات جزئية، وليس تشخيصًا كاملا) حيث أصبحت أخشى باستمرار أن يهينني، مع وجود حالة مراقبة داخلية دائمة hypervigilance مع توتر قبل أي تفاعل مع الأب. وهذا أثر علي سلوكك حيث أصبحتُ عدوانيًا وسريع الغضب مثله، وتصرخ فقط لتفرغ غضبك، فأنت بدأت تتعلم نفس أسلوبه كآلية دفاع نفسية.
ما تصفه في رسالتك من الإهانة المستمرة، والتقليل من القيمة، والتشهير أمام الآخرين، مع التهديد غير المباشر (عبر الأم) يُصنّف كإساءة نفسية Emotional Abuse، والإساءة النفسية المتكررة قد تؤدي إلى انخفاض تقدير الذات، واضطراب القلق، ومشاكل في العلاقات، وأعراض اكتئابية وهو ما حدث لك.
ولو حاولنا إلقاء الضوء علي والدك سنجد أنه يعمل وفق أسلوب تربوي سلطوي حيث التركيز على الخطأ لا الإنجاز، واستخدام الإهانة بدلا من التوجيه، مع وجود توقعات عالية جدًا منك بدون دعم عاطفي، واستخدام الخوف كوسيلة تحفيز، ولديه اعتقاد معرفي مشوّه أن الألم يصنع النجاح ، مع نمط تفكير الكل أو لا شيء (إما ممتاز أو فاشل)، التهويل (أي خطأ يعني كارثة)، التعميم (خطأ واحد يعني أنك فاشل).
العوامل التي أدت إلى وضعك الحالي تتمثل في العوامل الأسرية كبيئة نقد مستمر، وغياب الأمان النفسي، واستخدام الفضيحة كأداة ضبط، وتحالف الأم مع الأب (تهديد بدلا من الدعم).
العوامل الشخصية ربما لها دور مثل وجود ضمير حي عندك (أنت فعلًا مهتم وتعمل وتقدّر)، عندك حساسية عالية للنقد، ورغبة قوية في إرضاء الأب، وهذا خلق صراعا داخليا عندك يتمثل في أريد رضاه وأخاف منه مما سبب ضغط نفسي شديد لك.
ولا ينكر دور العوامل الأكاديمية في حالتك، فدراسة طب الأسنان تسبب ضغط عالي مع وجود تقييم ذاتي مرتبط بالدرجات، وبيئة تنافسية بين الطلاب.
هناك عوامل نفسية داخلية عندك كبداية تشكّل ناقد داخلي قاسٍ، وربط القيمة الذاتية بالإنجاز.
الخلاصة أن جهازك النفسي يتعرض لضغط مزمن، وبدأ يتكيف بطرق غير صحية (غضب، قلق، خوف). وليس الحل أن تتحمّل أكثر، ولا أن تحاول إرضاءه أكثر، بل تحتاج إلى إعادة بناء طريقة تعاملك معه، وحماية نفسك نفسيًا من أسلوبه، وتفريغ الغضب بطريقة صحية، مع كسر دائرة الخوف والغضب.
لتكن أهدافك تقليل التصعيد وليس كسب النقاش، وحماية كرامتك بدون تحدي مباشر، وتقليل أثر كلامه عليك داخليًا.
عليك أن تتعلم مهارات الضبط الانفعالي ومهارات التواصل من خلال متخصص في المجال النفسي.
تحتاج إلي تقليل فرص الإهانة فلا تعرض إنجازاتك بطريقة مفتوحة للنقد، فبدلا من جبت جيد جدًا، قل الحمد لله الأمور ماشية بشكل كويس، فهذا يقلل فتح باب لية مش ممتاز.
استخدم أسلوب الإجابات القصيرة المحايدة، فعندما ينتقدك فيقول لماذا أخطأت؟ قل أشكر حضرتك أنك نبهتني، سأنتبه المرة القادمة، بدون تبرير أو دفاع زائد.
ارفع ثقتك بنفسك من خلال كتابة 3 أشياء تثبت أنك لست فاشلًا مثل تدرس طب أسنان، وتعمل في الإجازات، ونجحت بتقدير جيد جدًا، وهذا يعالج أيضا التشوهات المعرفية لديك.
تعلم إعادة التفسير فبدلا من هو يكرهني ، قل هو لا يعرف كيف يعبّر عن ما يريد إلا بالنقد، وهذا لا يبرر سلوكه لكنه يحميك من الانهيار.
قلل تأثيره على حياتك من خلال بناء مساحة آمنة خارج المنزل كصديق داعم، أو مكان هادئ تلجأ إليه عند الغضب، أو نشاط رياضي لتفريغ طاقتك وغضبك.
تعلم تفريغ الغضب بطريقة صحية (المشي السريع، الكتابة).
تجنب (محاولة إثبات أنك لست فاشلًا له، الدخول في نقاش منطقي وهو غاضب، الرد بنفس أسلوبه، كبت الغضب بدون تفريغ).
وفقك الله وتابعنا