السلام عليكم ورحمة الله
أنا أرملة 24 سنة، توفي زوجي بعد سنة من الزواج واضطررت للعودة إلى منزل والديّ لأننا لم نكن نملك شقة خاصة بنا بعد. بصراحة، أشعر أنني أفقد عقلي. طوال حياتي، حلمت باليوم الذي أتزوج فيه لأتمكن أخيرًا من مغادرة منزل عائلتي. عائلتي ليسوا سيئين، لكننا لم نتمكن أبدًا من التفاهم.
الآن بعد أن عدت للعيش معهم، عادت نفس المشاكل، ويبدو أننا لا نستطيع الاتفاق على أي شيء. أعمل، ولكن فقط لأتمكن في النهاية من شراء شقة خاصة بي. المشكلة هي أن هذا سيستغرق سنوات عديدة، ومجرد التفكير في البقاء مع عائلتي طوال هذه المدة يُجنّنني. لا أعرف حقًا كيف سأتحمل ذلك.
صحتي النفسية متدهورة للغاية. حتى أنني حاولت طلب المساعدة وذهبت إلى طبيب نفسي، لكن ذلك لم يُجدِ نفعًا. أنا قلقة أيضًا من أن تبدأ ابنتي في اكتساب بعض سلوكياتهم، ولا أريد ذلك لها. أنا فقط... لم أعد أعرف ماذا أفعل.
الحياة صعبة للغاية الآن، ولا شيء يسير على ما يرام. حتى أنني فكرت في الزواج مرة أخرى لأتمكن من مغادرة هذا المنزل. أشعر أيضاً أنني لا أستطيع العيش بمفردي. أحتاج إلى شخص في حياتي، شخص أعتمد عليه ويساعدني في اتخاذ القرارات. لكنني أحببت زوجي كثيراً، وما زلت أحبه كثيراً، لدرجة أنني لا أستطيع تخيل أي شخص آخر في حياتي.
في الوقت نفسه، أشعر أنني لم أعد قادرة على تحمل الكثير من الأمور. أنا منهكة ومثقلة بالهموم، ولا أعرف ماذا أفعل.
لا أستطيع النوم لأن عقلي لا يتوقف عن التفكير. صحتي النفسية في أسوأ حالاتها، وصحتي الجسدية متدهورة أيضاً.
31/3/2026

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله، أتفهم ثقل ما تمرّين به، وهذا رد فعل طبيعي بعد الفقد والضغط الذي تعيشينه.
حاولي في هذه المرحلة ألا تتخذي قرارات كبيرة وأنتِ مرهقة نفسيًا، فالإنهاك يجعل الرؤية غير واضحة.
وجودك مع عائلتك الآن قد يكون مرحلة مؤقتة، فهل يمكن عمل حماية من خلال خفض معدل التفاعل السلبي أو تقليل الاحتكاك بهم وليس تغييرهم.
بمعنى أنه يمكنك اختيار المعارك التي تستحق فقط، وتجاوزي ما يمكن تجاوزه حفاظًا على طاقتك ولأن هذه طبيعة الحياة، نتكيف ونتعايش حتى تتيسر الأمور.
امنحي نفسك مساحة خاصة يوميا مع طفلتك ومع نفسك بمفردك أحيانا، حتى لو كانت بسيطة، تستعيدين فيها هدوءك.
ابدئي بخطة واقعية للاستقلال التدريجي، خطوة خطوة، دون استعجال أو إحباط. فكري في مساحة الاستقلالية والخصوصية داخل المنزل الحالي، ولا تخلطي بين احتياجك للزواج ووجودك في بيئة متوترة نوعا ما، وفكرة الزواج الآن قد تبدو حلًا، لكن لا ينبغي أن تكون بهدف الخلاص والاستقلال، لكن عندما يكون الاختيار مناسب. أما عن فتاتك، فابنتك تتأثر بكِ أكثر من أي شيء، ووجودك المتوازن معها سيحميها بإذن الله.
أنتِ لا تعانين ضعفًا، بل تمرّين بمرحلة قلق وهموم، ومع الصبر والتنظيم ستجدين طريقك بهدوء.