مساء الخير
أنا في علاقة غير رسمية مع رجل يبلغ من العمر 36 عامًا منذ عام. التقينا صدفةً، وأصبحنا أصدقاءً بعلاقة جنسية، ثم تطورت الأمور. كلانا يدرك أن علاقتنا ستنتهي قريبًا ولن تتطور إلى ما هو أبعد من ذلك، لكننا لا نستطيع إنهاءها. عرض عليّ إنهاءها مرارًا وتكرارًا بحجة أنه من أجلي حتى لا أتعلق به أكثر، وأنه كان يجب ألا يتدخل من البداية، وقال إنه يستطيع إنهاءها إذا كان ذلك لمصلحتي، لكنني لم أستطع.
وفي أحيان أخرى، لا يتوقف عن الحديث عن مدى أهميتي بالنسبة له حتى بدون أي حديث جنسي. يضعني في مقدمة أولوياته في كثير من الأمور. يجعلني جزءًا من حياته اليومية، لكنني لست جزءًا من حياته. لقد أبعدني عن أشخاص كانوا يستغلونني (هو ليس متلاعبًا، بل هم من كانوا يستغلونني)، ومع ذلك أشعر أنه يستغلني. في الوقت نفسه، لم يطلب مني شيئًا قط، أنا دائمًا من أطلب وأبادر. يجعلني أشعر بالأمان التام معه. لا يزال الأمر غير آمن. لا أستطيع إنهاء العلاقة، ومع ذلك أعلم أنه يجب عليّ ذلك.
في البداية، شعرتُ وكأنني أستمد منه التقدير، ثم شعرتُ أنه هو من يستمد التقدير مني، فعندما أتجاهله يغضب ويلاحقني، ويتوق إلى كلمات الإطراء. أنا أحب وجوده حقًا، لكن ربما يكون الأمر مجرد تعلق، لستُ متأكدة. لماذا قد يرغب بي رجل في مثل هذا العمر؟ لقد اعترف بنفسه أن فارق السن يجعله يشعر بالخطأ، ومع ذلك لا يستطيع قطع علاقته بي.
مؤخرًا، أصبح يتصرف بغرابة: يومًا يعاملني كحبيبة ويقول إنني أذكره به عندما كان في سني، ويومًا آخر كابنته، وفي يوم آخر يخبرني أن ما نفعله خطأ ويرشدني في الصلاة والقرآن. الأمر يُربكني حقًا، فكيف لي أن أنتقل من التحدث مع شخص ما يوميًا طوال اليوم لمدة عام إلى قطع العلاقة؟ لا أستفيد من هذا سوى وجوده وكلماته المعسولة، لم أطلب منه شيئًا قط.
لذلك عندما أفكر في الأمر، أشعر أحيانًا أنني أستحق أكثر، ومع ذلك أشعر بالحيرة بشأن كيفية التعامل مع الأمور ومواجهة الموقف برمته.
أفهم قد يقول الناس إنني صغيرة في السن، وهو يستخدم هذه الكلمات، لكن ذلك لا يفيد.
28/5/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك على موقعنا ونأمل أن نكون عونا لك، رغم أن الهدف من رسالتك غير واضح، فعلاقتك تبدو مليئة بالتناقضات، ورسائل متعارضة تصلك باستمرار مع وجود مشاعر، ولهذا من الطبيعي أن تشعري بالحيرة.
من وصفك هناك عدة حقائق واضحة فالعلاقة مستمرة منذ عام، مع وجود ارتباط عاطفي وجنسي وصداقة، وكلاكما يعترف بأن العلاقة ليس لها مستقبل واضح أو التزام رسمي، مع محاولة الحديث عن إنهائها أكثر من مرة، وفي الوقت نفسه هو يجعلك جزءًا من يومه ويشعر بالضيق عندما تبتعدين، ويقدم نفسه أحيانًا كشريك، وأحيانًا كمرشد، وأحيانًا كشخصية أبوية حامية. وهذه العناصر مجتمعة خلقت الارتباط الغامض Ambiguous Attachment؛ أي علاقة تمنح قربًا عاطفيًا كبيرًا دون وضوح حول المستقبل أو الهوية الحقيقية للعلاقة.
لماذا قد لا يستطيع هو إنهاء العلاقة رغم قوله إنها يجب أن تنتهي؟ هناك عدة احتمالات أولها أنه يحبك لكنه لا يريد الارتباط بك، فكثير من الناس يخلطون بين الحب والرغبة في بناء حياة مشتركة، فهو قد يكون متعلقًا بك ومستمتعًا بوجودك ويجد معك الراحة ويحب الحديث معك يوميًا، لكن في الوقت نفسه لا يرى نفسه زوجًا لك أو شريكًا طويل الأمد، وهنا يكون كلامه عن إنهاء العلاقة صادقًا، وكذلك كلامه عن "أهميتك بالنسبة له صادقًا أيضًا.
ثانيها أنه يحصل منك على احتياج نفسي عميق (شعرت في البداية أنني أستمد تقديري منه، ثم شعرت أنه هو من يستمد التقدير مني)، فبعض الأشخاص يحتاجون بشدة إلى أن يكونوا مهمين ومطلوبين ومؤثرين في حياة شخص آخر وهو يحمي وينصح ويوجه ويقلق عليك ويغضب عندما تنسحبين، فقد يكون جزء من تعلقه بك شعوره بأنه مؤثر ومهم ومطلوب.
ثالثها أن لديه صراع أخلاقي داخلي، فهو يعاملك مرة كحبيبة، ومرة كابنة، ومرة يذكرني بالصلاة والقرآن، فهو يعيش بين ثلاث صور لك (المرأة التي ينجذب إليها، والفتاة الأصغر التي يريد حمايتها، والشخص الذي يشعر بالذنب تجاه العلاقة معه) وهذا خلق الصراع ولهذا تظهر الرسائل المتناقضة، فهو لا يتصرف وفق موقف واحد مستقر، بل وفق مشاعر مختلفة تظهر في أوقات مختلفة.
هل يستغلك؟ لا أجد من وصفك مؤشرات كافية على الاستغلال المتعمد مثل (طلب المال، السيطرة عليك، العزل المتعمد، الكذب المستمر، الاستفادة أحادية الجانب) بل ساعدك في الابتعاد عن أشخاص مؤذين، وهذا لا يعني أن العلاقة صحية (العلاقة نفسها تستنزفني) فأحيانًا لا يكون أحد الطرفين سيئ النية، ومع ذلك تكون العلاقة مؤذية للطرفين.
لماذا يصعب عليك إنهاء العلاقة؟ لأنك لا تخسرين روتينًا يوميًا، وشخصًا يعرف تفاصيل حياتك، ومصدرًا للدعم العاطفي والشعور بالأهمية لمدة عام كامل، لهذا فإن الألم المتوقع بعد الانفصال لا يعكس دائمًا حجم الحب، بل حجم الاعتياد أيضًا.
هل هو حب أم تعلق؟ غالبًا يوجد مزيج من الاثنين، فالحب يظهر في الاهتمام الحقيقي والرغبة في الخير للطرف الآخر والقرب العاطفي، بينما التعلق يظهر عندما تصبح فكرة الفقدان غير محتملة حتى لو كانت العلاقة نفسها لا تحقق احتياجاتك الأساسية (أشعر أحيانًا أنني أستحق أكثر) وهي تعني أن جزءًا منك بدأ يدرك الفجوة بين ما تحصلين عليه الآن وما تتمنينه فعلًا من علاقة مستقرة وواضحة. هل أنت شريكة؟ أم مشروع شريكة؟ أم صديقة؟ أم شخص يحتاج إلى رعاية؟ أم علاقة مؤقتة؟ فالإنسان يستطيع تحمل الحقيقة المؤلمة أكثر من تحمله للغموض المستمر، فالغموض يستهلك الطاقة النفسية لأنه يمنع العقل من الاستقرار على تفسير واحد.
قد يكون السؤال الأكثر فائدة هو هل إذا بقيت العلاقة كما هي تمامًا لمدة ثلاث سنوات أخرى، هل سأكون راضية عنها؟ إذا كانت النسخة الحالية من العلاقة هي النسخة النهائية، فهل تلبي احتياجاتك العاطفية والقيمية ومستقبلك؟ فالإجابة على هذا السؤال غالبًا تكشف الاتجاه الذي يعرفه جزء منك بالفعل، حتى لو كان اتخاذ القرار صعبًا.
عزيزتي
ما بينكما تعلقًا متبادلًا حقيقيًا، ومشاعر حقيقية أيضًا، لكن هناك فجوة واضحة بين قوة الارتباط العاطفي ووضوح الالتزام والمستقبل. وهذه الفجوة هي المصدر الأساسي للحيرة والألم اللذين تصفينهما.
وفقك الله وتابعينا