مساء الخير، أتمنى أن تكونوا بخير.
أنا بنت 21 سنة أود أن أفضفض عما بداخلي بصوت عالٍ مع أحد، وللأسف ليس لدي أحد حاليًا أستطيع أن أشاركه ما بداخلي بكل شفافية ووضوح دون أن يحكم عليّ. أنا خارجة للتو من علاقة عاطفية لم تستمر طويلًا، ولكن تأثيرها النفسي عليّ كان كبيرًا بشكل لن أعرف كيف أصفه أبدًا، وللأسف كان تأثيرها السلبي أكبر بكثير من الإيجابي.
أنا شخص طوال عمره لديه رهبة من الرجال والعلاقات العاطفية والزواج، نظرًا لما أسمعه عن فشل العلاقات من البيئة المحيطة، وعلى رأسهم أهلي شخصيًا. وطوال عمري كان كل من حولي يرون أنني لن أعرف كيف أكون مع أحد أبدًا، وأن أحدًا لن يتحمل شخصيتي العاطفية الحساسة جدًا، وأنني مادة خام للاستغلال لأي رجل، لأنني في نظرهم -كوني شخصًا طيبًا أو على نياته أو عاطفيًا- فإن هذا يجعلني ساذجة وأستحق الاستغلال.
المهم أنني دخلت في علاقة مع شخص كان على النقيض مني في كل شيء، ربما الاتفاق الوحيد بيننا هو أن هناك توافقًا عاطفيًا متقاربًا، لكن بالنسبة للباقي فلم يكن هناك توافق في أي شيء آخر. حدثت مشاكل وابتعدت عنه كثيرًا لأنني لم أكن مرتاحة بسبب اختلافنا الذي يصنع فعليًا فجوة كبيرة بيننا، وأولها أنه كانت لديه علاقات جنسية قبلي، وأنا شخص لم يكن لدي علاقات جنسية أبدًا، ولم أتقبل أبدًا فكرة أن يكون هناك أي شيء جنسي، كلام أو فعل أو أيًا كان، قبل الزواج. هو كل كلامه أو أغلبه جنسي، مزاحه جنسي، حتى عندما يقول لي كلامًا جميلًا يكون جنسيًا، وكان دائمًا يريدني أن أجاريه في الكلام الجنسي، وأنا حقًا كنت أتضرر نفسيًا جدًا لأنني لا أريد هذا، لا أريد أن أكون مجرد شهوة أو أُحَبَّ لأجل جسدي. أنا شخص متمسك بدينه ويحب الله، وأتمنى أن أُحَبَّ لشخصي، أتمنى أن يحب أحد شخصيتي ويحبني أنا ويختارني أنا لأجلي أنا، ليس لأجل جسدي. هذا الموضوع سبب لي صدمة (تروما) منذ سنوات، لأنني في الماضي كنت سمينة وخسرت فوق الخمسين كيلوغرامًا، وكان كل الناس يرون أنه يجب أن أخسر وزني لكي يحبني أحدهم ويراني ويتزوجني.
اليوم افترقنا بسبب أنني لم أتقبل كلامه الجنسي، قلت له إنني أتأذى بسبب هذا، وإنني أريد أن أُحَبَّ بشكل نقي وجميل، وإنني لن أستطيع تقبل هذا إلا بعد الزواج، وحتى بعد الزواج بالتأكيد سيكون الجنس جزءًا من حياتنا، ولكن الحياة مشاركة، والحب فيه مليون شيء غير ذلك. هو دائمًا كان يشعرني بالذنب عندما أرفض، وكان يتضايق ويصمت، ويعود مليون مرة ليطلب ويتكلم في هذا الموضوع، ونخوض النقاش نفسه.
ليس هدفي من الاعتراف أن أظهره سيئًا أو أن أتقمص دور الضحية، بل هدفي أن أسأل سؤالًا واحدًا فقط ويجيبني أحد: هل لا يمكن لشخص أن يحبني لأجلي؟ شخص يحبني ويريدني لأجلي ولأجل شخصيتي لأنه يحبني فعليًا واختارني؟ هل سأظل طوال حياتي مجبرة على قبول أن أُحَبَّ لجسدي، وأن أتقبل أن هذا جزء من الحب كما كان يقول لي، وأن الحب فيه جانب جنسي؟ لكنني لست قادرة على تقبل هذا.
إذًا، هل فيّ شيء خاطئ لأنني لا أريد حبًا بهذا الشكل؟
عقلي لا يستطيع الاقتناع بأن هذا حب حقيقي. أرجوكم ردوا عليّ دون تجريح.
30/5/2026

رد المستشار
ابنتي العزيزة الملتزمة والحساسة لدرجة الخوف من أننا نجرحها وهذا لم يحدث مع أحد ولن يحدث إن شاء الله، أهلا ومرحبا بك، ما فهمته من رسالتك أنك مشغولة بمعنى الحب نفسه، ولديك خوف عميق من أن تكون قيمتك في نظر الآخرين مرتبطة بجسدك أكثر من ارتباطها بشخصيتك وإنسانيتك.
فأنا لا أرى في كلامك ما يشير إلى أن هناك شيئًا خاطئًا فيك لأنك تريدين حبًا يقوم على التقدير والاحترام والتوافق والقرب النفسي قبل الجانب الجنسي، وهذا تفضيل مشروع، ويتوافق أيضًا مع قناعاتك الدينية والشخصية.
لكن قد يكون من المفيد التمييز بين أمرين مختلفين أولهما أن يكون الجنس هو كل شيء وهو ما يبدو أنك كنت تشعرين به في هذه العلاقة، إذا كان معظم التواصل يدور حول الجنس، وكان الطرف الآخر يكرر طلبات لا ترتاحين لها، وكنت تعبّرين له بوضوح عن حدودك ثم تجدين منه ضغطًا عليك أو إشعارًك بالذنب أو إلحاحًا مستمرًا، فمن الطبيعي أن تشعري بأنك غير مرئية كشخص كامل، وأن ما يُراد منك هو الجسد فقط، وفي هذه الحالة، المشكلة ليست في وجود رغبة جنسية لدى الطرف الآخر نحوك، لكن أنه تلم يحترم احتياجاتك وحدودك بالشكل الكافي.
وفي علاقات كثيرة يكون الجنس جزءًا من الحب فتكون العلاقة العاطفية صحية وتتضمن إعجابًا بالشخصية واحترامًا لقيمه وتقديرًا لعقله ومشاعره مع وجود انجذابً جسديً الذي لا يعني تلقائيًا أن الشخص لا يحبك لأجلك، فحب الشخصية لا يلغي وجود الانجذاب الجسدي، لكن المشكلة تظهر عندما يطغى جانب الجسد على كل الجوانب الأخرى.
ابنتي يبدو من رسالتك أن هناك جرحًا أقدم من هذه العلاقة حيث كنتِ تسمعين لسنوات (لن يتحملك أحد، أنتِ ساذجة، سيستغلك أي رجل، يجب أن تخسري وزنك كي يحبك أحد) وهذه الرسائل يبدو أنها زرعت داخلك سؤالًا مؤلمًا (هل سأكون محبوبة لذاتي فقط) فعندما دخلتِ هذه العلاقة، بدا وكأنك كنتِ تبحثين عن إجابة (أريد شخصًا يراني أنا) ولأن الحديث الجنسي كان حاضرًا بقوة، اصطدم هذا مع الجرح القديم لديك، فأصبح الأمر أكبر من مجرد اختلاف في أسلوب العلاقة؛ وأصبح وكأنه تأكيد لمخاوف قديمة كنتِ تحاولين نفيها.
تتسآلين هل يوجد أشخاص يحبون الإنسان لشخصيته؟ أغلب البشر يفعلون ذلك، فالواقع مليء بعلاقات تقوم على الإعجاب بالشخصية والتوافق الفكري بين الطرفين والاحترام المتبادل والقيم المشتركة، وفي الوقت نفسه، كثير من الناس يرون أن الانجذاب الجسدي جزء من العلاقة العاطفية أيضًا، فليس عليكِ أن تختاري بين "أن يحبني لشخصيتي" أو "أن ينجذب إليّ جسديًا"، ففي العلاقة الصحية يمكن أن يوجد الأمران معًا، دون أن يلغي أحدهما الآخر.
هل كنتِ مخطئة في إنهاء العلاقة؟ من الوصف الذي قدمته، يبدو أن بينكما اختلافًا جوهريًا في الحدود والقيم والتوقعات، فأنتِ لا تريدين حديثًا جنسيًا قبل الزواج وترين أن ذلك يؤذيك نفسيًا وعبّرتِ عن حدودك بوضوح. وهو يريد مستوى مختلفًا من القرب والتعبيرواستمر في العودة إلى الموضوع رغم اعتراضك. وهذا يشير إلى عدم توافق حقيقي في قضية أساسية بالنسبة لكما، فما تحتاجينه من العلاقة مختلف جذريًا.
أنت تقولين أتمنى أن يحب أحد شخصيتي ويحبني أنا ويختارني أنا لأجلي أنا، وهذه ليست رغبة غير واقعية وليست سذاجة وليست خطأ بل هي حاجة إنسانية عميقة لدى معظم الناس.
لكن عليك أن تصدقي أولًا أن قيمتك لا تعتمد على جسدك، ولا على قبول أي شخص لك، ولا على نجاح هذه العلاقة أو فشلها لأن الشخص الذي يشعر في داخله أنه جدير بالحب والاحترام يصبح أكثر قدرة على اختيار علاقة تتوافق مع قيمه، وأقل استعدادًا للبقاء في علاقة تجعله يشعر بأنه مضطر للتخلي عن حدوده كي يُحَب، أنا لا أراك فتاة ترفض الحب، بل أراك تحاولين أن تحمي معنى الحب الذي تؤمنين به، وتبحثين عن علاقة يكون فيها الاحترام والتقدير بنفس أهمية المشاعر. وهذا فرق كبير.
وفقك الله وتابعيناواقرئي أيضًا:
اختلاف مفهوم الجنس بين الرجل والمرأة
هل كلهم شهوانيون أم أنا السبب؟!
أريد الزواج وكلهم يريدون العبث!